مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للكذب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نزول دم مع البراز. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أظهرت إعجابي بذكاء صديقي فاتهمني بالحسد، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | ما طريقة علاج الأمراض الزوارية البارونية الشكوكية؟
- سؤال وجواب | أختي تعادينا وتلفق علينا أشياء لم نفعلها؛ فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل صح تفسير الاستواء على العرش بالجلوس؟
- سؤال وجواب | وصَّل النت إلى الشارع العام فهل يأثم إذا استخدم في الحرام
- سؤال وجواب | أسمع أصواتا تهمس في أذني اليسرى، هل هي من السحر؟
- سؤال وجواب | معنى (لا يمل الله حتى تملوا)
- سؤال وجواب | حكم تصدق المرأة بأحذية مطرزة كانت تلبسها قبل حجابها
- سؤال وجواب | ما هو أدنى حد من صلة الرحم للأقارب الذين يؤذوننا؟
- سؤال وجواب | بسبب بخل أبي وجفاء أمي صارت حياتي تعيسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تعريض النفس للفتن لاختبارها
- سؤال وجواب | أثر التدخين على المدخنين
- سؤال وجواب | المعتدة لا تخرج من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من سوء معاملة أمي لي وسبها وضربها لي، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

حلال أم حرام، عندى سؤال وأرجو الإفادة، هناك شخص يعيش ببلد أجنبي ويعول ودخله بسيط ولكنه يظهره فى الأوراق الرسمية أنه أقل بعض الشيء حتى يستفيد من معونة الدولة لأن هناك فرقا بسيطا بين شريحته والشريحه التي تأخذ معونات مجانية بالكامل، فهل هذا حرام، مع العلم بأنه لولا تلك المساعدات ما استطاع أن يكفي مصروفاته وستتزايد عليه ديون وفواتير كثيرة وخصوصا فواتير المستشفيات، لأنها باهظة الثمن وهو ما جعله يظهر مرتبه أقل حتى يعالج هو وأفراد عائلته مجانا وعلى نفقة الدولة ولا تتراكم عليه ديون لا يستطيع سدادها حتى لو قسطت على عشرات السنين فدخله لا يسمح بالسداد، مثال لتوضيح المشكلة فهو: أن ولادة الطفل الأول تكلفت

60000

دولار بسبب مشاكل فى الولادة، ومرتبه السنوي لا يتجاوز

20000

دولار سنويا، تكفي فقط لدفع فواتير إيجار وكهرباء.

إلخ، بجانب المأكل والمشرب، أرجو منكم الإفادة لأن هذا الشخص لا يقبل أي شيء حرام ويتقي الله ، ويرجو من الله الستر والرزق الحلال ويعمل عملا شريفا ولا يتجه للعمل المربح لأنه حرام مثل الاتجار في الخمر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد روى أبو داود من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

قال الخطابي: هذا في الشروط الجائزة في حق الدين دون الشروط الفاسدة، وهو من باب ما أمر الله تعالى من الوفاء بالعقود.

انتهى.

وعليه، فالواجب على المسلم أن يلتزم بشروط استحقاق هذه المعونات، ولا يجوز له الاحتيال والكذب لأخذ ما لا يستحق، فالكذب حرام ولا يحل إلا لضرورة وهي بلوغ المكلف حداً إن لم يتناول الحرام هلك أو قارب، فإذا وصل المسلم إلى حد الضرورة فله أن يترخص في الكذب وتقدر الضرورة بقدرها، وراجع للمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 7432.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج العشق والحب من طرف واحد
- سؤال وجواب | حكم استعمال مياه البلدية بدون علمها
- سؤال وجواب | هل تجب الكفارة على من حلف على أمر في المستقبل فلم يتحقق؟
- سؤال وجواب | الخروج من العمل لطلب العلم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخ زكاة ماله لأخيه
- سؤال وجواب | بيان حال السلف في مزاولة أعمال الدنيا .
- سؤال وجواب | خطيبتي تعتقد أنها تصلي من أجلي، فكيف أقنعها أنه مجرد شك؟
- سؤال وجواب | المشاعر الفياضة. هل يمتلكها الإنسان في الفرح والحزن؟
- سؤال وجواب | أعاني من مس عاشق بسبب إدمان العادة السيئة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الإسبرين والتحاميل تضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المستفاد خلال الحول
- سؤال وجواب | هل يجوز التوقيع على شروط معاملة دون قراءتها عند غلبة الظن بصحتها؟
- سؤال وجواب | صلاة سنة الفجر بعد الفريضة هل هو أداء أم قضاء
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين الشركات في أسعار المناقصة
- سؤال وجواب | عدة الزوجة من وفاة غير المدخول بها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل