مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال الكذب المباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نصيحة الذين لا يعترفون بالعلماء السلفيين ويسمونهم الوهابيين
- سؤال وجواب | أسباب خروج الإفرازات الكريهة من السرة
- سؤال وجواب | أبو زوجتي وأخوها أهاناني وطرداني من البيت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | علاج الانطوائية ومص الإبهام لدى الأطفال
- سؤال وجواب | أتوب من المعصية ثم أرجع لها، فهل سيحرمني الله من النعم؟
- سؤال وجواب | كيف علم إبليس أن آدم سيهبط إلى الأرض لما توعد بإغواء آدم وذريته؟
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان شديد وضعف في الإدراك والتركيز، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من آداب ومستحبات قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | مشاكل في الذاكرة والنوم وفقدان الدافعية بشكل كلي. أرشدوني
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من آثار حب الشباب
- سؤال وجواب | حكم مد تكبيرة الانتقال من السجود لتشمل جلسة الاستراحة
- سؤال وجواب | وعدت مطلقة بإعانتها ماليًا ولم أقدر على الاستمرار!
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منه المذي في أي وقت
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق وأتوقع الأسوأ لنفسي وعائلتي، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | شراء البيت بمال الزوجة وكتابته باسم الزوج وتأثير ذلك على قسمة الميراث
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ، أنا من فلسطين / جنين أرجو من حضرتكم التكرم بكتابة النص الحرفي لرأي الإمام الشافعي وأبي حنيفة ومالك بشأن أحوال الكذب المباح.

ولكم احترامي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالكذب حرام، ولا يرخص فيه إلا لضرورة أو حاجة، ويجب أن يكون ذلك في أضيق الحدود، بحيث لا توجد وسيلة أخرى مشروعة تحقق الغرض.

ومن الوسائل المشروعة التي تحقق الغرض دون وقوع في الكذب: ما يسمى بالمعاريض، حيث تستعمل كلمة تحتمل معنيين، يحتاج الإنسان أن يقولها، فيقولها قاصدا بها معنى صحيحا، بينما يفهم المستمع معنى آخر.وقد صح في الحديث جواز الكذب لتحقيق مصلحة أو دفع مضرة.

روى البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا.

وفي رواية: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث: تعني الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها.

وفي شرح النووي على صحيح مسلم: قال القاضي لا خلاف في جواز الكذب في هذه الصور.وقال العز بن عبد السلام في كتابه قواعد الأحكام في مصالح الأنام: والتحقيق أن الكذب يصير مأذونا فيه ويثاب على المصلحة التي تضمنها على قدر رتبة تلك المصلحة من الوجوب في حفظ الأموال والأبضاع والأرواح.

ولو صدق في هذه المواطن لأثم إثم المتسبب إلى تحقيق هذه المفاسد, وتتفاوت الرتب له, ثم التسبب إلى المفاسد بتفاوت رتب تلك المفاسد.وأما النص الحرفي للإمام الشافعي وأبي حنيفة ومالك بشأن أحوال الكذب المباح فإن المقام لا يتسع لنقله لك، ولكنه لا يخرج عما ذكر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء البيت بمال الزوجة وكتابته باسم الزوج وتأثير ذلك على قسمة الميراث
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض جعل حياتي سوداء.
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين الدوجماتيل وعلاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | كيف تسعى الفتاة لتجد الزوج الصالح؟
- سؤال وجواب | حكم استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل ضمور الدماغ ونوبات الصرع تؤثر على العقل والتصرف؟
- سؤال وجواب | دلالة القرآن على مدح من يترك مضجعه لقيام الليل والدعاء
- سؤال وجواب | لدي حبة سوداء في الإبط الأيمن ولا أعرف حقيقتها، طمئنوني
- سؤال وجواب | إذا بنى بيت والده في حياته فهل يختص به دون الورثة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في موقع لاختصار الروابط مع منع الإعلانات الجنسية
- سؤال وجواب | هل الجن يدخلون البيت ، إذا لم تُطْوَ سجادة الصلاة ؟
- سؤال وجواب | كيف تتخلص من التميمة بدون ضرر؟
- سؤال وجواب | أعاني من تراكمات وضغوط نفسية.
- سؤال وجواب | دائما أقسم وأحلف على فعل الأشياء، ولا أفعلها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06