مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يستحق الوسيط عمولته في حال الفسخ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضيق النفس وآلام الصدر الناتجة عن القلق النفسي وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | أعاني من خوارج الانقباض، أرشدوني للعلاج المناسب
- سؤال وجواب | ألاحظ أحيانًا نزول قطرات من الدم بعد التبرز وحكة. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | آلام الدبر الناتجة عن أكل الموز والزنجبيل وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | تكرر ظهور ورم واضح في حنجرتي مع حمى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع الكفار بيعا وشراء وإجارة وغيرها
- سؤال وجواب | لماذا نُسب في حديث "المعازف" إلى الأمة المسلمة من يستحل المحرمات؟
- سؤال وجواب | دعاء الله خير معين لتجنب الانحراف
- سؤال وجواب | ابني ولد بدون فتحة شرج. هل يؤثر هذا في مستقبله؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بوخزات في جسدي؟
- سؤال وجواب | شرط على زوجته السكن مع أهله والمساهمة ببعض راتبها فرضيت فهل يمكنها التراجع
- سؤال وجواب | أعاني من تغيرات فى البراز وحركة الأمعاء، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد الحمل. فهل يجب أن أبقى في الفراش مدة بعد الجماع؟
- سؤال وجواب | لم أنجب حتى الآن وأخشى أن يكون هذا عقاباً من الله لي!
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والهرع وضيق التنفس، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

وفي ذلك تفصيل: 1-فإن كان الفسخ باختيار العاقدين، كالفسخ بالإقالة، فلا تسقط أجرة الوسيط، لأن أجرته استقرت بانتهاء عمله.

2-وإن كان الفسخ بسبب معتبر، كوجود عيب ترد به السلعة، أو تبين أن لها مستحقا آخر، فللفقهاء في استحقاق الوسيط الأجرة قولان: الأول: أنه لا يستحق الأجرة، وإليه ذهب المالكية والحنابلة؛ وذلك لأن البيع انتقض، فلم يحصل تمام العمل الذي يستحق به الوسيط الأجر.

الثاني: أنه يستحق الأجرة، إلا إن تبين أن العقد لم ينعقد أصلاً، كأن يكون المبيع وقفًا، أو نحو ذلك، وهذا مذهب الحنفية، وذلك لأن أجرته مقابل عمله، وقد تم العمل، فاستحق الأجرة.

والراجح هو القول الأول؛ لأن السمسرة مقابل حصول البيع، وقد نُقض البيع، ونقضه كان بسبب قديم قبل العقد فلم يتم البيع [29].

وقد ذكر العلامة السعدي -رحمه الله- قاعدة مفيدة في ذلك فقال: القاعدة الثالثة والخمسون: إذا تبين فساد العقد، بطل ما بني عليه، وإن فسخ فسخا اختياريا، لم تبطل العقود الطارئة قبل الفسخ، وهذا ضابط وفرق لطيف [30].

وقد أورد الحنابلة هذه المسألة في موضع خفي في باب الصداق.

قال في مطالب أولي النهى: ومن أخذ شيئا بسبب عقد بيع ونحوه، كدلال وكيال ووزان، فقال ابن عقيل -رحمه الله- في النظريات: إن فسخ بيع بنحو إقالة، مما يقف على تراضي من المتعاقدين، كشرط الخيار لهما، ثم يفسخان البيع: لم يرد المأخوذ؛ للزوم البيع.

وإلا يقف الفسخ على تراضيهما، كفسخ لعيب، يرد المأخوذ بسبب العقد؛ لأن البيع وقع مترددا بين اللزوم وعدمه [31]..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رددت على أشخاص في برامج التواصل الاجتماعي وأصبت بخوف!
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من حب الشباب ومن الشعر الزائد؟
- سؤال وجواب | ما هي أقصى مدة لاستخدام الزولفت؟
- سؤال وجواب | هل عندي تعطيل زواج أم أنه فقط وسواس؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الدمج بين الدوجماتيل والفلونكسول لعلاج القلق والرهاب؟
- سؤال وجواب | اليهود في جزيرة العرب زمنَ النبي صلى الله عليه وسلم .
- سؤال وجواب | تزوج امرأته على أن تعطيه من راتبها مبلغا كل شهر فهل يلزمها الوفاء
- سؤال وجواب | شعرت بآلام شديدة في المبايض بعد نزول الدورة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الرأس، فهل سببه وجود ورم في الدماغ؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة القنوات العلمانية والدفاع عنها
- سؤال وجواب | أعراض الإصابة بمرض القلب
- سؤال وجواب | عندي رهاب اجتماعي وخوف واكتئاب شديد
- سؤال وجواب | ما هو علاج قرحة المستقيم وخروج دم من الشرج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تدلي المستقيم بعد الولادة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص وجود نقط سوداء في البراز؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل