مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاستدلال بآية (.وما آتيتم من ربا .) على حرمة الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الأسباب وراء عدم انتظام الدورة وغزارتها؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة لطلب العلم الشرعي
- سؤال وجواب | حكة شديدة حول الخصيتين
- سؤال وجواب | هل لديكم علاج لكثرة النسيان للأحداث القريبة؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة بإذن الزوج بعد تعليقه طلاقها على الخروج من البيت
- سؤال وجواب | أعراض الإمساك المزمن وعوامل التخلص منه
- سؤال وجواب | ما هي التقية ؟ وهل يستخدمها أهل السنة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة تزداد ليلا وعند استخدام الصابون، فما الحل الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | إيضاح حول مقولة
- سؤال وجواب | الحكة حول الأعضاء التناسلية أثناء النوم
- سؤال وجواب | محرومة من العمل والزواج والسعادة، أرشدوني لحل مشكلتي.
- سؤال وجواب | نخشى على أختي من تجربة زواج جديدة فاشلة.
- سؤال وجواب | هل يصح أن أربط فعل الذنب بعدم إجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | حكم فعل الزوجة ما علق زوجها طلاقها عليه متأولة
- سؤال وجواب | ولاية من لا يصلّي ولا يصوم ويتلفّظ بألفاظ الكفر
آخر تحديث منذ 2 يوم
3 مشاهدة

قال تعالى: (وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ)، هل يصح الاستشهاد بهذه الآية على الربا المحرم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه الآية قد يستشهد بها على حرمة الربا، وإن لم تكن صريحة فيه ووجه الاستشهاد بها على حرمة الربا هو أن الله عز وجل قد توعد المرابي بمحق ما يريده من النماء والزيادة في أموال الناس، فماله وإن نما ظاهراً في العين والعدد لكنه ممحوق البركة زائل ولو بعد حين، ولا يكون ذلك إلا بسبب كون الربا محرماً، فمن فعله جاوز حدود الله فاستحق العقوبة بمحق ماله أو حرمانه مما كان يقصده ويعمل لأجله، وهي كقوله (يمحق الله الربا)، أي يذهبه بالكلية من يد صاحبه أو يحرمه بركة ماله فلا ينتفع به، وفي هذا تلميح إلى حرمة الربا لأن العبرة من محق الربا لا يكون لها أثر إلا إذا كان وراء ذلك نوع تحريم للربا، والآية الصريحة في تحريم الربا هي قوله تعالى (وحرم الربا).
ويذكر بعض المفسرين أن تحريم الربا جاء على مراحل أولاها تهيئة النفوس بذكر محق البركة والنماء في قوله: وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ {39}، بل إن الطاهر بن عاشور ذكر في تفسيره أن الخطاب في هذه الآية موجه إلى المشركين لكون السورة مكية قال: ومن عادات القرآن أن يذكر أحوال الكفار إغلاظاً عليهم، وتعريضاً بتخويف المسلمين، ليكره إياهم لأحوال أهل الكفر.

وقد قال ابن عباس: كل ما جاء في القرآن من ذم أحوال الكفار فمراد منه أيضاً تحذير المسلمين من مثله في الإسلام.

انتهى.

وعلى كل فإنه قد يستشهد بتلك الآية على حرمة الربا وسوء عاقبته.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نخشى على أختي من تجربة زواج جديدة فاشلة.
- سؤال وجواب | هل يصح أن أربط فعل الذنب بعدم إجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | حكم فعل الزوجة ما علق زوجها طلاقها عليه متأولة
- سؤال وجواب | ولاية من لا يصلّي ولا يصوم ويتلفّظ بألفاظ الكفر
- سؤال وجواب | هل يشرع الزواج لمن ليس لديه عمل؟
- سؤال وجواب | الفطور الجماعي في رمضان يحقق مقاصد كبرى
- سؤال وجواب | دلالة تأخر الدورة مع وجود إفرازات وفوائد غسول الملح
- سؤال وجواب | هل الأفضل البسملة قبل قراءة آية الكرسي ؟
- سؤال وجواب | الأكل من موائد الرحمن في رمضان
- سؤال وجواب | أنا سمينة ورجلي تؤلمني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | نشأة اللغة وكيفية تطورها
- سؤال وجواب | قد يحدث حمل حتى مع وجود كيس على المبايض
- سؤال وجواب | طفلتي متعلقة كثيرا بالجوال، كيف أشغلها بما يفيدها؟
- سؤال وجواب | كيف التعامل مع أم تمنع ابنتها من الخروج لتعليم القرآن؟
- سؤال وجواب | أسباب الشرقة وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل