مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعيين علة الربا في الأصناف المذكورة في الحديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جدتي لديها أمراض بالكبد وتعاني من عدم القدرة على المشي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للرهاب وافتقاد الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | استماع الأغاني يعرض المرء لغضب الله
- سؤال وجواب | يأتيني في مخيلتي صوت يكلمني ويتفاعل معي، فما هو؟
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في الأنشطة الدراسية مع وجود من قطعت علاقتي بها
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس وتشتت بعد مرضي بنزلة معوية وبجرثومة المعدة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الرجل طلاق زوجته على زواج ابنته من شخص معين
- سؤال وجواب | استعلمي من زوجك عن نيته بتعليق تحريمك عليه
- سؤال وجواب | حكم المراهنة بعوض وبغير عوض
- سؤال وجواب | أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم
- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي صرت أشعر بالوحدة الشديدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الزواج من أسباب الغنى والبركة
- سؤال وجواب | مشكلة الخيال النفسي أتعبتني فكيف أتعالج منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | أجد سعادتي في فرط الحركة أثناء سماع الأغاني والتخيل، ثم يعقبها اكتئاب
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بكثرة، ولم تجدِ الخلطات والزيوت التي استخدمتها
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
6 مشاهدة

إذا كانت علة الربا في الأصناف الأربعة هي الكيل أو الوزن مع الطعم، فكيف تضبط هذه العلة في ظل المتغيرات التي طرأت على الكيل والوزن.

فما كان مكيلا أصبح موزونا، والعكس صحيح، وبعض ما يوزن يباع عدا، أو جزافا، وهكذا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف الأئمة الأربعة في تعيين علة الربا في الأصناف المنصوص عليها في الحديث، على أربعة أقوال، ومنها ما ذكره السائل (العلة هي الطعم مع الكيل أو الوزن) وهو قول الشافعي في القديم، ورواية عن أحمد، رجحها ابن تيمية.
ومن اعتبر العلة هي الكيل أو الوزن – سواء باجتماع أحدهما مع الطعم، أو بانفرادها، كما هو مذهب الحنفية والمشهور من مذهب أحمد – اختلفوا في بيع المكيل وزنا، والموزون كيلا، على أقوال أيضا.

فمنهم من اعتبر النص الشرعي في تعيين الكيل أو الوزن، ومنهم من اعتبر عرف أهل الحجاز خصوصا، ومنهم من اعتبر العرف عموما في كل بلد، ومنهم من فرق بين ما أصله الوزن وما أصله الكيل.

وهذه هي الأقوال المشهورة في المسألة (باختصار من كتاب: المعاملات المالية أصالة ومعاصرة.

للدبيان): - القول الأول: أن ما نص على أنه مكيل فلا يجوز أن يباع وزنًا، وكذا ما نص على أنه موزون، فلا يجوز أن يباع كيلًا.

وهذا مذهب الأئمة الأربعة.

قال في الإفصاح: "اتفقوا على أن المنصوص عليها: وهي البر والشعير، والتمر، والملح مكيلة أبدًا.

ولا يجوز بيع بعضها ببعض إلا كيلًا، والموزونات المنصوص عليها موزونة أبدًا".

- القول الثاني: ذهب أبو يوسف من الحنفية أن المعتبر هو العرف مطلقًا، في المنصوص عليه وفي غيره؛ وأن ذلك يتبدل بتبدل العرف، كما في سائر الأموال الربوية الأخرى التي لم يرد نص خاص بشأن مقيسها.

- القول الثالث: أن ما أصله الوزن فلا يجوز بيعه كيلًا، وأما ما أصله الكيل فيجوز بيعه وزنًا.

اختاره بعض الشافعية.
وأما ما لم ينص على معياره: فقيل: يحمل على عادات الناس، وهذا مذهب أبي حنفية ومحمد بن الحسن، وهو مذهب المالكية.

وقيل: المرجع في ذلك إلى العرف بالحجاز في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة.
وأما ما لا عرف له في الحجاز، فإن كان مما لا يمكن كيله بحيث يتجافى في المكيال عند كيله، بحيث يرى ممتلئًا وبطنه غير ممتلئ، فالمعتبر فيه بالوزن.

وإن كان مما يمكن كيله:فقيل: يعتبر عرفه في موضعه، وهذا مذهب الحنفية والمالكية، وقول في مذهب الشافعية، وأحد الوجهين في مذهب الحنابلة.

وقيل: يرد إلى أقرب الأشياء شبهًا به في الحجاز، وهو مذهب الشافعية وأحد الوجهين في مذهب الحنابلة.

وهذا الخلاف الكبير فيما يباع كيلا أو وزنا، هو أحد أوجه ترجيح الشافعية ومن وافقهم، لإبطال اعتبار الكيل أو الوزن جزءا من علة الربا أصلا، واقتصارهم على الطعم وحده كعلة للربا، قال الماوردي في الحاوي الكبير: وأما الدليل على إبطال الكيل أن يكون علة، فمن خمسة أوجه:.

والوجه الثاني: أن الكيل قد يختلف في المكيلان على اختلاف البلدان وتقلب الأزمان، فالتمر يكال بالحجاز ويوزن بالبصرة والعراق، والبر يكال تارة في زمان ويوزن أخرى، والفواكه قد تعد في زمان وتوزن في زمان، فلم يجز أن يكون الكيل علة لأنها تقتضي أن يكون الجنس الواحد فيه الربا في بعض البلدان ولا ربا فيه في بعضها، وفي بعض الأزمان ولا ربا في غيرها، وعلة الحكم يجب أن تكون لازمة في البلدان وسائر الأزمان وهذا موجود في الأكل.

اهـ.

وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

234115

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي صرت أشعر بالوحدة الشديدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الزواج من أسباب الغنى والبركة
- سؤال وجواب | مشكلة الخيال النفسي أتعبتني فكيف أتعالج منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | أجد سعادتي في فرط الحركة أثناء سماع الأغاني والتخيل، ثم يعقبها اكتئاب
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بكثرة، ولم تجدِ الخلطات والزيوت التي استخدمتها
- سؤال وجواب | الجمهورعلى وقوع الطلاق ثلاثاً لمن حلف به على أمر ثم لم يفعله
- سؤال وجواب | ابني مصاب بانسداد أحد الأوردة في الكبد وتضخم الكبد والطحال
- سؤال وجواب | عادت تكيسات المبايض مرة أخرى، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعيش في صراع بين الدنيا والآخرة. فكيف النجاة؟
- سؤال وجواب | آلام البطن المستمرة وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | مخاوف عامة وإحساس بمراقبة الناس . نظرة طبية وعلاج نافع.
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للجلطة الدماغية وتوقف المخ عن أداء وظائفه؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب وجود اضطراب في الدورة الشهرية لدى زوجتي.
- سؤال وجواب | صعوبة في تعلم اللغات الأجنبية. كيف أطور نفسي في ذلك؟
- سؤال وجواب | هل القرب المفاجئ من الله معناه اقتراب الموت؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل