مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الزيادة المشروطة لقاء تأخر المدين عن السداد ربا لا غرامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توقفت عن الدعاء بسبب اليأس والقنوط، فما الصواب؟
- سؤال وجواب | والدة الزوجة.ووالد الزوج من المحارم
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة نفسها، أو اختيارها لولي من غير أهلها
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب واتفقنا على الزواج لكنه تركني، فكيف أنساه؟
- سؤال وجواب | قذفت إنسانًا قبل البلوغ وأخاف من عذاب الله تعالى
- سؤال وجواب | ارتفاع (SGOT) في فحص وظائف الكبد، هل له أي دلالة طبية؟
- سؤال وجواب | النسبة الطبيعية لسكر الدم ودلالة كثرة البول في النهار
- سؤال وجواب | صفات التاجر المسلم الأمين.
- سؤال وجواب | حكم الزيادة أو النقص في اسم الشخص عند مناداته
- سؤال وجواب | يراعى الأصلح في معاملة من مزق المصحف وأساء لوالديه
- سؤال وجواب | الترهيب من هجر المسلم فوق ثلاث لغير سبب شرعي
- سؤال وجواب | كيف لي أن أنظم وقت تناول أدويتي لعلاج نشاط الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | لدي إرهاق ونوم مفاجئ ونسيان، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكة وبلغم وضيق تنفس، هل هي علامات لمرض خطير؟
- سؤال وجواب | فقدت الطموح والرغبة في الإنجاز فكيف أستعيد حيوتي؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
8 مشاهدة

سمعت فتوى على التلفزيون تقول إن الغرامة التي تفرضها البنوك على المتأخر عن دفع الأقساط التي عليه للبنك هي غرامة وليست ربا واستند المفتي على فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في مانع زكاة الإبل حيث قال لنأخذنها منه ومعها شطر ماله ـ فهذا تعزير له وليس مال مقابل الزمن وقد قرأت لكم في هذا الموقع فتوى تحرم الشرط الجزائي على أنه ربا، فكيف أجمع بين الفتويين؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالزيادة المشروطة عند التأخر في السداد من الربا المحرم ولا يصح إباحة ذلك بتسميته غرامة، أو تعزيرا بالمال، وقد نص مجمع الفقه الإسلامي على حرمة ذلك وأنه من الربا في قرارات شتى، منها: كل زيادة أو فائدة على الدين الذي حل أجله وعجز المدين عن الوفاء به مقابل تأجيله، وكذلك الزيادة أو الفائدة على القرض منذ بداية العقد، هاتان الصورتان ربا محرم شرعاً.

اهـ.

ومنها: إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد المحدد فلا يجوز إلزامه أي زيادة على الدين بشرط سابق أو بدون شرط، لأن ذلك ربا محرم.

اهـ.
ومنها: لا يجوز الشرط الجزائي عن التأخير في تسليم المسلم فيه، لأنه عبارة عن دين، ولا يجوز اشتراط الزيادة في الديون عند التأخير.

اهـ.
وقد سبق لنا التنبيه على الفرق بين التعزير بالمال والتعزير في المال، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

157721

، وما أحيل عليه فيها.
على أن التعزير بالمال محرم عند جماهير العلماء، وراجع في تفصيل ذلك بأدلته الفتوى رقم:

34484�

� وفيها تجد الجواب على الحديث المذكور في السؤال.
ولتمام الجواب يمكن الاطلاع على الفتويين رقم:

19382�

� ورقم:

112688

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعلقت بشاب واتفقنا على الزواج لكنه تركني، فكيف أنساه؟
- سؤال وجواب | قذفت إنسانًا قبل البلوغ وأخاف من عذاب الله تعالى
- سؤال وجواب | ارتفاع (SGOT) في فحص وظائف الكبد، هل له أي دلالة طبية؟
- سؤال وجواب | النسبة الطبيعية لسكر الدم ودلالة كثرة البول في النهار
- سؤال وجواب | صفات التاجر المسلم الأمين.
- سؤال وجواب | حكم الزيادة أو النقص في اسم الشخص عند مناداته
- سؤال وجواب | يراعى الأصلح في معاملة من مزق المصحف وأساء لوالديه
- سؤال وجواب | الترهيب من هجر المسلم فوق ثلاث لغير سبب شرعي
- سؤال وجواب | كيف لي أن أنظم وقت تناول أدويتي لعلاج نشاط الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | لدي إرهاق ونوم مفاجئ ونسيان، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكة وبلغم وضيق تنفس، هل هي علامات لمرض خطير؟
- سؤال وجواب | فقدت الطموح والرغبة في الإنجاز فكيف أستعيد حيوتي؟
- سؤال وجواب | من الكتب الموثوقة في الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | حكم زواج الطالب أثناء الدراسة وليس لديه وظيفة
- سؤال وجواب | أعاني من توتر وخوف شديد منعني من مواصلة حياتي بشكل طبيعي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل