مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء أنه ليس معه ولا يتذكر أنه معه أم لا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخاف وأهلع من الحشرات. فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد إصابتي في إحدى المشاجرات تأثرت نفسيا.
- سؤال وجواب | القراءة والمفهوم الصحيح لها
- سؤال وجواب | مصابة بعدة أمراض ولم أنجب إلى الآن، أريد العلاج!
- سؤال وجواب | حكم تصميم موقع إخباري ينقل الأخبار من مواقع أخرى
- سؤال وجواب | أمور يجب مراعاتها لمن يعاني من النحافة
- سؤال وجواب | تؤكل الذبيحة إذا ذبحت بطريقة شرعية
- سؤال وجواب | دوالي القدمين وعلاقته بالعقم
- سؤال وجواب | كراهية التبول في الخلاء والبول في الحفاظة عند طفلة
- سؤال وجواب | القول الراجح في الوفاء بالوعد
- سؤال وجواب | عندي حصاة في الكلى، فهل يمتدُّ أثرها سلبًا إلى الخصية؟ وهل تؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | كيف أرضى بطولي ولا أشعر بالنقص والدونية؟
- سؤال وجواب | قلة كمية دم الدورة الشهرية مع انتظامها
- سؤال وجواب | ما سبب نزول دم الدورة بغزارة غير اعتيادية؟ وهل هو علامة على تضرر الغشاء؟
- سؤال وجواب | حكم ذبح الشاة أمام أخرى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم من يحلف بالطلاق على شيء هو معه، ويقول إنه ليس معي، مع العلم أنه لا يتذكر هل هذا الشيء معه أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن حلف أنّ الشيء الفلاني ليس معه، وكان شاكًّا في الأمر غير متيقن، ولا ظان صدق نفسه ظنا قويا، فقد حنث في يمينه، وعليه أن يتوب إلى الله من الكذب.
قال الدردير -رحمه الله - في كلامه على اليمين الغموس: بِأَنْ شَكَّ الْحَالِفُ فِي الْمَحْلُوفِ عَلَيْهِ، أَوْ ظَنَّ ظَنًّا غَيْرَ قَوِيٍّ، وَأَوْلَى إنْ تَعَمَّدَ الْكَذِبَ.

الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي.

أمّا إن حلف ظاناً صدق نفسه، فالراجح عندنا أنّه لا يحنث في يمينه، فلا يلزمه طلاق ولا كفارة، إذا كان الواقع بخلاف ما حلف عليه.
قال ابن تيمية -رحمه الله -: والصحيح أن من حلف على شيء يعتقده، كما لو حلف عليه فتبين بخلافه، فلا طلاق عليه .
" مجموع الفتاوى.

وفي فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز -رحمه الله -: إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله، فإن الطلاق لا يقع، فإذا قال: عليه الطلاق أنه أرسل كذا وكذا، ظانًّا معتقدًا أنه أرسله، ثم بان أنه ما أرسله، أو بان أنه ناقص، فالطلاق لا يقع في هذه الحال، هذا هو الصحيح من أقوال العلماء، وهكذا لو قال: عليّ الطلاق إن رأيت زيدًا، أو عليّ الطلاق إن زيدًا قد قدم، أو مات وهو يظن ويعتقد أنه مصيب، ثم بان له أنه غلطان، وأن هذا الذي قدم أو مات، ليس هو الرجل الذي أخبر عنه، فإن طلاقه لا يقع؛ لأنه في حكم اليمين اللاغية، يعني في حكم لغو اليمين، يعني ما تعمّد الباطل، إنما قال ذلك ظنًّا منه.

اهـ.

وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق، فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التعامل مع الأخ الذي يتعاطى المخدرات
- سؤال وجواب | هل التوبة النصوح وحدها تكفي لتكفير الكبائر
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من مال الوالد المصاب بالزهايمر
- سؤال وجواب | كيف أرقي المنزل وأحصنه؟
- سؤال وجواب | ابني ضعيف التواصل مع من حوله، فكيف يمكنني أن أساعده؟
- سؤال وجواب | ما وسائل علاج زيادة نشاط الغدرة الدرقية؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء مدونة على موقع مجاني يشترط عرض إعلانات
- سؤال وجواب | حكم أكل اللحوم في البلاد غير الإسلامية التي لا يوجد عليها ختم حلال
- سؤال وجواب | إحساس القيء والدوخة بعد الطعام ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة الشديدة، فهل هناك علاج لنحافتي؟
- سؤال وجواب | فرض غرامة على من يتأخر في دفع الاشتراك الشهري من الطلاب
- سؤال وجواب | هل العقل في القلب أم الدماغ
- سؤال وجواب | تعليل جواز قول (الأخ المبارك)
- سؤال وجواب | ضعف العزيمة والإرادة وعدم الثقة بالنفس والشعور بالإحباط
- سؤال وجواب | الظن السيئ بالآخرين خلق ذميم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل