مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اللعب بلعبة يربح الخصم فيها المزايا التي اشتراها خصمه بمال حقيقي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والنسيان أثَّرا عليّ، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | ذم الامتناع عن العلم ومخالطة الناس بسبب خلل في النطق
- سؤال وجواب | أعاني من شد في الرقبة والحلق وغصة في الحلق مع كتمة نفس.
- سؤال وجواب | هل معاودة الذنب بعد التوبة تعد استهزاءً؟
- سؤال وجواب | هل ورد حديث فيه: هل صليت بنفسك أو بالناس. صلاتنا صحت بك.؟
- سؤال وجواب | أشكو من تكيس المبايض والنزيف وارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | إطعام الناس وشراء ثوب جديد لمن أنهت عدتها بدعة
- سؤال وجواب | العفو عن الغيبة هل يُسقط المؤاخذة
- سؤال وجواب | حكم الكذب لغرض أن لا يبخسوه في راتبه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التحقق من المعلومات؟
- سؤال وجواب | الكتب لا تغني عن الشيخ في بداية طلب العلم
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم أسفل الحوض والبطن بعد إجراء عملية استئصال الرحم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عاد الحزن والاكتئاب رغم مرور شهور على وفاة والدتي، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يجامع زوجته ولا يقبلها حتى عيد رمضان
- سؤال وجواب | مع علمي بغباء أدلة الملحدين. لكن ما زال عندي شك في عقيدتي فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 يوم
6 مشاهدة

ما حكم دفع مال حقيقي من أجل شِراء مال وهمي من لعبة إلكترونية؟ وهل يعد من صور القمار، والربا؟ علمًا أن المال قد يذهب كاملًا من خلال لعبة واحدة فقط، بمعنى أنك فرضًا اشتريت بعشر ريالات حقيقية خارج اللعبة، ولعبت بِها في اللعبة كاملة، وخسرتها كلها، والخصم ربح المبلغ كاملًا، فهل هذا قمار، أو ربا؟ وهل يوجد دليل شرعي على هذا؟ جزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كانت اللعبة نفسها مباحة، فلا يحرم شراء بعض مزاياها، كالمال الافتراضي، أو الوهمي الذي يمكن تحصيله فيها، وليس ذلك من الربا، أو الميسر، وراجع في ذلك الفتاوى:

219394

،

237352

،

247090

.
وعلى ذلك؛ فليس الإشكال في شراء هذا المال الوهمي، وإنما الإشكال في معنى أن يخسر اللاعب اللعبة كلها، ويربح خصمه المبلغ كاملًا، فهذا هو الذي يدخل في باب القمار، أو الميسر، وانظر الفتوى:

396526

.
قال الحافظ ابن عبد البر في الاستذكار: وأما القمار، فلا يجوز عند أحد منهم في شيء من الأشياء، وأكل المال به باطل على كل حال، قال الله عز وجل: لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل [النساء:29]، وقد روي عن مجاهد، وطاوس، وعطاء، وإبراهيم النخعي، أنهم قالوا: كل شيء من القمار، فهو من الميسر، حتى لعب الصبيان بالجوز.

اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى-: حرم الله الميسر في كتابه، واتفق المسلمون على تحريم الميسر، واتفقوا على أن المغالبات المشتملة على القمار من الميسر؛ سواء كان بالشطرنج، أو بالنرد، أو بالجوز، أو بالكعاب، أو البيض.

قال غير واحد من التابعين -كعطاء، وطاووس، ومجاهد، وإبراهيم النخعي-: كل شيء من القمار، فهو من الميسر؛ حتى لعب الصبيان بالجوز.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى (الأعر)
- سؤال وجواب | ما سبب البراز الأسود والحموضة؟
- سؤال وجواب | التوبة الخالصة والندم ورد الحقوق تذهب بالسيئات
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب. فهل له علاقة بممارسة العادة السرية في الماضي؟
- سؤال وجواب | عدم تقبل الخاطب الصالح هل له علاقة بالمعاصي التي كنت أُمارسها؟
- سؤال وجواب | ألم في المعدة وغثيان وانتفاخ في البطن أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | بطلان قصة عشق سيدنا داود لامرأة قائد الجند
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الحفظ ونسيان أي شيء ولو كان يسيراً
- سؤال وجواب | لهذه الاعتبارات نرى أن العمل الدعوي للمرأة هو الأسلم
- سؤال وجواب | هل خال أمّ البنت من الرضاع وأولاده محارم للبنت؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري بين الطب والدين وعالم الجن
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والنسيان أثَّرا عليّ، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | ذم الامتناع عن العلم ومخالطة الناس بسبب خلل في النطق
- سؤال وجواب | أعاني من شد في الرقبة والحلق وغصة في الحلق مع كتمة نفس.
- سؤال وجواب | هل معاودة الذنب بعد التوبة تعد استهزاءً؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل