شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




سؤال و جواب | حكم تلاوة القرآن والأذكار في الصلاة وخارجها بحروف أعجمية # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
تعرف على تفسير الحلم بالزواج للعزباء في المنام لابن سيرين
- [ عقارات الامارات ] الشهباء للعقارات
- [ برمجة و خدمات الكمبيوتر قطر ] ديجيكس سيستمس
- [ نصائح للأحبة ] كيف أرضي زوجي الزعلان # اخر تحديث اليوم 2024
- أبو الطيب المتنبي (مسلسل) فريق العمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن قريد بن سويد الزهراني &
- [ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في أستراليا
- [ خذها قاعدة ] الأقوياء ليسوا من ينتصرون دائماً , الأقوياء هم الذين لا يستسلمون عند خسارتهم. - محمد علي كلاي
- [ متاجر السعودية ] بيوتي شيرت &
- [ مهارات إدارية ] خطوات صنع القرار
- عيادة الدكتور فهد الشدوخي &
- [ تعرٌف على ] قائمة المسائل غير المحلولة في الرياضيات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن سعيد بن محمد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ دليل دبي الامارات ] توي نك لوقت التنظيف ذ م م ... دبي
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة


السؤال


ما حكم قراءة القرآن والأذكار في الصلاة أو غيرها بحروف أعجمية؟
((يعني لا أقصد بلغة أعجمية)) لأن بعض الناس يريدون أن يبدؤوا الصلاة، وهم لا يعرفون قراءة القرآن، ويصلون، وفي الصلاة يقرؤون القرآن بحروف إنجليزية مثلا؟ ما حكمهم؟ وماذا عليهم هل ينتظرون حتى يتعلموا قراءة القرآن، أو عليهم أن يبدؤوا الصلاة بقدر الطاقة حتى يتعلموا القراءة الصحيحة؟
بارك الله فيكم.



الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:
فكتابة القرآن والأذكار بالأحرف الأعجمية، الأصل منعه عند جمهور أهل العلم، وجوزه بعض الحنفية في آيات قليلة.
قال ابن عابدين: إنْ اعْتَادَ الْقِرَاءَةَ بِالْفَارِسِيَّةِ، أَوْ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ مُصْحَفًا بِهَا يُمْنَعُ, وَإِنْ فَعَلَ فِي آيَةٍ أَوْ آيَتَيْنِ لا ...اهـ.
وفي الفتاوى الفقهية الكبرى للهيتمي: أنه سئل هل تحرم كتابة القرآن الكريم بالعجمية كقراءته؟
(فأجاب) بقوله: قضية ما في المجموع عن الأصحاب، التحريم ...اهـ.
والذي نراه أنه لا داعي لذلك في هذه المسألة، فإن الواجب من القراءة في الصلاة هو قراءة الفاتحة، وهذا القدر الواجب يمكن تعلمه بطرق كثيرة غير الطريقة المذكورة في السؤال، كالتلقين ممن يحفظه، أو الاستماع إلى الأشرطة التي أعدت لذلك، وهي منتشرة، ولله الحمد، وإذا حضرت الصلاة قبل أن يحفظ الإنسان ما يجب حفظه، فإنه تجب عليه المبادرة إلى أداء الصلاة، ولا يجوز له تركها لهذا العذر، وعليه أن يؤديها خلف إمام يتقن الفاتحة، فان لم يجده، فليصل على كل حال.
وقد بينا في الفتويين التاليتين، ما يفعله من عجز عن قراءة الفاتحة في الصلاة: // كما بينا في الأخيرة منهما ما يفعله من عجز عن أذكار الصلاة.
والله تعالى أعلم.
 
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:
فكتابة القرآن والأذكار بالأحرف الأعجمية، الأصل منعه عند جمهور أهل العلم، وجوزه بعض الحنفية في آيات قليلة.
قال ابن عابدين: إنْ اعْتَادَ الْقِرَاءَةَ بِالْفَارِسِيَّةِ، أَوْ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ مُصْحَفًا بِهَا يُمْنَعُ, وَإِنْ فَعَلَ فِي آيَةٍ أَوْ آيَتَيْنِ لا ...اهـ.
وفي الفتاوى الفقهية الكبرى للهيتمي: أنه سئل هل تحرم كتابة القرآن الكريم بالعجمية كقراءته؟
(فأجاب) بقوله: قضية ما في المجموع عن الأصحاب، التحريم ...اهـ.
والذي نراه أنه لا داعي لذلك في هذه المسألة، فإن الواجب من القراءة في الصلاة هو قراءة الفاتحة، وهذا القدر الواجب يمكن تعلمه بطرق كثيرة غير الطريقة المذكورة في السؤال، كالتلقين ممن يحفظه، أو الاستماع إلى الأشرطة التي أعدت لذلك، وهي منتشرة، ولله الحمد، وإذا حضرت الصلاة قبل أن يحفظ الإنسان ما يجب حفظه، فإنه تجب عليه المبادرة إلى أداء الصلاة، ولا يجوز له تركها لهذا العذر، وعليه أن يؤديها خلف إمام يتقن الفاتحة، فان لم يجده، فليصل على كل حال.
وقد بينا في الفتويين التاليتين، ما يفعله من عجز عن قراءة الفاتحة في الصلاة: // كما بينا في الأخيرة منهما ما يفعله من عجز عن أذكار الصلاة.
والله تعالى أعلم.
 


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان عطيةالله عطيه الثقفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الوسيط للاستشارات و العلاقات الاجتماعية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الحزب الليبرالي (النرويج)
- [رقم هاتف ] شركة هيلث هاوس health house nutrition شرق
- طريقة إعداد الزرير
- [ تعرٌف على ] غابرييل باتيستوتا
- [ آية ] ﴿ أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا۟ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُۥ مِنۢ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٧٥﴾ ](مِن بعد ما عقلوه)؛ أي: عرفوه وعلموه. وهذا توبيخ لهم؛ أي: إن هؤلاء اليهود قد سلفت لآبائهم أفاعيل سوء وعناد، فهؤلاء على ذلك السنن، فكيف تطمعون في إيمانهم؟! ودل هذا الكلام أيضا على أن العالِم بالحق المعاند فيه بعيد من الرشد؛ لأنه علم الوعد والوعيد ولم ينهه ذلك عن عناده. القرطبي: 2/213.
- [رقم هاتف]مدرسه روضة صدى الاجيال بتبوك..السعودية # اخر تحديث اليوم 2023
- سؤال و جواب | من هو أول من سمى القرآن الكريم بالمصحف ؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني لكرة السلة موسم 2001–02
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بن عفيف للزى العربى
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم حلويات ومعجنات مورانو بسلوى
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] الشركة المتحدة لاعمال الحراسة ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد محمد عبدالرحمن الفايز ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2023
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] المستشارون المتحدون UNITED CONSULTANTS ... الدوحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/06




كلمات بحث جوجل