مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التلفيق الجائز والممنوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كتابة سعر غير حقيقي على فاتورة الشراء
- سؤال وجواب | سلك القراء مناحي عدة في إثبات وحذف الياء من آخر الكلمة
- سؤال وجواب | تحريم عمل بحوث التخرج للطلاب
- سؤال وجواب | خلط الماء الطهور بالصابون. هل يخرجه عن طهوريته ؟
- سؤال وجواب | أثر دواء (glucophage) في معالجة تكيس المبايض
- سؤال وجواب | حكم رفع الحدث بالمياه المكررة
- سؤال وجواب | قيام الغير بتأليف بحث باسمك لا يجوز
- سؤال وجواب | هل إخبار البائع المشتري بمناسبة السلعة له وهي بخلاف ذلك يعد من الغش؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء العجين
- سؤال وجواب | اغتسلت وصلت ثم تبين أن هناك خطا من طلاء الأظافر لم تزله
- سؤال وجواب | كيف أتفقه في الدين الإسلامي؟
- سؤال وجواب | هل يصير الماء مستعملا بإدخال اليد فيه للاغتراف منه
- سؤال وجواب | العمولة المكتسبة من الشراء الوهمي لزيادة نسبة مبيعات التاجر
- سؤال وجواب | نصيحة لرجل كرهته زوجته الأولى وألَّبت أولاده عليه
- سؤال وجواب | حكم الماء الباقي حول البالوعة وهو غير متغير بالنجاسة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

ما معنى التلفيق في المذاهب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالتلفيق أنواع فمن صور التلفيق أخذ صحة الفعل من مذهبين معاً بعد الحكم ببطلانه على كل واحد منهما بمفرده، ومثاله: متوضئ لمس امرأة أجنبية بلا حائل وخرجت منه نجاسة كدم من غير السبيلين، فإن هذا الوضوء باطل باللمس عن الشافعية، وباطل بخروج الدم من غير السبيلين عند الحنفية، ولا ينتقض بخروج تلك النجاسة من غير السبيلين عند الشافعية، ولا ينتقض أيضاً باللمس عند الحنفية، فإذا صلى بهذا الوضوء، فإن صحة صلاته ملفقة من المذهبين معاً، وقد جاء في الدر المختار "أن الحكم الملفق باطل بالإجماع.

انتهى.ولكننا نقول إن دعوى الإجماع على منع هذا النوع من التلفيق فيها نظر، بل ذهب بعض العلماء إلى جواز التلفيق إذا بُني على اتباع الدليل، ولا يتأتى هذا للعامي لعدم معرفته بالدليل، فيبقى على المنع من التلفيق بالصورة المذكورة.وهناك أنواع أخرى من التلفيق لم يمنع منها الفقهاء لعدم ترتب المحظور المذكور عليها، مثل أن يُقلد مذهباً في مسألة معينة، فإذا تكررت معه نفس المسألة أخذ فيها برأي مذهب آخر ومثل أن يُقلد مذهباً في مسألة ما، ويقلد مذهباً آخر في مسألة أو مسائل أخرى غيرها، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يفتون من يسـألهم دون تنبيهه على عدم تقليد غيره، فكان الواحد منهم، يسأل عن المسألة الواحدة أكثر من واحد منهم أو يسأل من شاء من الصحابة عما شاء.علماً بأن التلفيق ممنوع في كل حال إذا كان القصد منه التلهي والتشهي بتتبع الرخص، وقد بينا هذا أجلى بيان في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

17519�

� 5812،

32653�

� 2397 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عاطل عن العمل ولا أملك أي حرفة
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء أحواض مزارع السمك
- سؤال وجواب | حكم استعمال جهاز طبي لا يعمل بشكل صالح
- سؤال وجواب | ما حكم لبس إحرام التنورة؟
- سؤال وجواب | هل الملتزم منشرح وميسور الحال أم مبتلى وممتحن؟
- سؤال وجواب | التهاب شديد في البطن والصدر مع حكة شديدة
- سؤال وجواب | تم عقد زواجي وأخاف من الدخلة وأشعر بالضيق
- سؤال وجواب | تقديم شهادة على وجه يخالف الحقيقة أمر محرم شرعًا
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في الحلق عند البلع والكلام، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | امتناع الأطفال عن الأكل بسبب الأسنان وعلاج انقباض المثانة بدون داع
- سؤال وجواب | من حلف ألا يشاهد برنامجًا معينًا لئلا يغضب والدته فهل يحنث بالمشاهدة؟
- سؤال وجواب | حكم استخراج رخصة قيادة مهنية للا نتفاع بالمعاش فترة التقاعد
- سؤال وجواب | الخلاف بين الشاطبية وطيبة النشر في رواية حفص عن عاصم
- سؤال وجواب | من طاف الوداع ثم نام وخرج بعد النوم من مكة
- سؤال وجواب | التحايل على الشركة لزيادة رواتب بعض الموظفين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل