مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من فعل فعلا يظن صحته على مذهبه فتبين بطلانه على مذهبه وصحته عند غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من صور الكسب غير المشروع عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | المسلم مستفيد من دعائه على كل حال
- سؤال وجواب | القلق من أثر الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر على الصحة
- سؤال وجواب | منع من طلب قسمة الإرث من حقه بغير عذر تعد على حدود الله
- سؤال وجواب | حكم العمل في تصميم مصنع أجنبي لمستحضرات التجميل
- سؤال وجواب | الوقت الذي تستحق فيه الزوجة مهرها المؤجل
- سؤال وجواب | أعاني من وجود فتحة باللثة، وعندما أمرر لساني عليها تفرز مادة لها رائحة
- سؤال وجواب | الحكم من استئجاره عليه الصلاة والسلام دليلاً لطريق الهجرة
- سؤال وجواب | الترهيب الشديد لن يطعن في عرض المؤمنات
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ورأيت لها تصرفات مريبة، هل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تنتج برامج للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | أصدقائي مجتهدون وأنا مقصر في طلب العلم. انصحوني!
- سؤال وجواب | ما أسباب الدوخة والإحساس بثقل في مؤخرة الرأس؟
- سؤال وجواب | ما هي الأوضاع الصحيحة للجلوس والوقوف والمشي؟
- سؤال وجواب | زوجتي قامت برفع صوتها على أمي ولم تعتذر، فكيف أتصرف؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
13 مشاهدة

لو كنت أقلد مذهبا محددا وفعلت عملا يبطل صلاتي وفقًا لهذا المذهب، لكن كان هناك رأي لمذهب آخر أنه لا يبطل الصلاة، لكنني لم أكن أعلم به من قبل، وعلمت به بعد الصلاة، فهل يجوز لي الأخذ به واعتبار الصلاة صحيحة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:إذا كان المراد أنك عملت عملا يبطل الصلاة حسب المذهب الذي تقلده ثم اطلعت بعد ذلك على أنها صحيحة في مذهب آخرمعتبر، فالمسألة حينئذ من باب الانتقال من مذهب لآخر والتقليد بعد العمل، وقد ذكر بعض العماء أن ذلك جائز ما لم يقصد به التشهي وتتبع رخص المذاهب، وعليه، فلا مانع من أن تقلد القول القائل بصحة الصلاة في الحالة المذكورة إذا لم تقصد التشهي وتتبع الرخص، ففي رد المحتار على الدر المختار في الفقه الحنفي: وَقَالَ أَيْضًا: إنَّ لَهُ التَّقْلِيدَ بَعْدَ الْعَمَلِ كَمَا إذَا صَلَّى ظَانًّا صِحَّتَهَا عَلَى مَذْهَبِهِ ثُمَّ تَبَيَّنَ بُطْلَانُهَا فِي مَذْهَبِهِ وَصِحَّتُهَا عَلَى مَذْهَبِ غَيْرِهِ فَلَهُ تَقْلِيدُهُ، وَيَجْتَزِي بِتِلْكَ الصَّلَاةِ عَلَى مَا قَالَ فِي الْبَزَّازِيَّةِ: إنَّهُ رُوِيَ عَنْ أَبِي يُوسُفَ أَنَّهُ صَلَّى الْجُمُعَةَ مُغْتَسِلًا مِنْ الْحَمَّامِ ثُمَّ أُخْبِرَ بِفَأْرَةٍ مَيِّتَةٍ فِي بِئْرِ الْحَمَّامِ فَقَالَ نَأْخُذُ بِقَوْلِ إخْوَانِنَا مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ: إذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ خَبَثًا.

انتهى.وفي الإنصاف في بيان أسباب الاختلاف للمؤلف: أحمد بن عبد الرحيم.

المعروف بـالشاه ولي الله الدهلوي، بعد أن نقل مسألة أبي يوسف رحمه الله تعالى: وسُئِلَ الامام الخجندي ـ رَحمَه الله ـ عَن رجل شَافِعِيّ الْمَذْهَب ترك صَلَاة سنة أَو سنتَيْن ثمَّ انْتقل إِلَى مَذْهَب أبي حنيفَة ـ رَحمَه الله ـ كَيفَ يجب عَلَيْهِ الْقَضَاء؟ أيقضيها على مَذْهَب الشَّافِعِي أَو على مَذْهَب أبي حنيفَة؟ فَقَالَ: على أَي المذهبين قضى بعد أَن يعْتَقد جَوَازهَا جَازَ.

انتهى.وفي حواشي الشرواني في الفقه الشافعي: قال الشيخ منصور الطبلاوي: سئل شيخنا ابن قاسم العبادي عن امرأة شافعية المذهب طافت للإفاضة بغير سترة معتبرة جاهلة بذلك أو ناسية، ثم توجهت إلى بلاد اليمن فنكحت شخصا، ثم تبين لها فساد طوافها، فأرادت أن تقلد أبا حنيفة في صحته لتصير به حلالا، وتتبين صحة النكاح، وحينئذ فهل يصح ذلك؟ ويتضمن صحة التقليد بعد العمل؟ فأفتى بالصحة وأنه لا محذور في ذلك.

إلى أن قال: وهي مسألة مهمة كثيرة الوقوع وأشباهها، ومراده بأشباهها كل ما كان مخالفا لمذهب الشافعي مثلا وهو صحيح على بعض المذاهب المعتبرة فإذا فعله على وجه فاسد عند الشافعي وصحيح عند غيره ثم علم بالحال جاز له أن يقلد القائل بصحته فيما مضى وفيما يأتي فتترتب عليه أحكامه فتنبه له فإنه مهم جدا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العلاقة المحرمة لا ينبغي السكوت عليها
- سؤال وجواب | حكم استئجار الحيوان للانتفاع بلبنه
- سؤال وجواب | لعبة اللوتو من القمار
- سؤال وجواب | لسان المزمار وحركة لا إرادية في عصب الإصبع.
- سؤال وجواب | استخدام العلاج الطبيعي لمعالجة الآلام بعد الكسور
- سؤال وجواب | نصائح للفتاة المعجبة بشاب بعيداً عن أسرتها
- سؤال وجواب | اختلاف الروايات فيمن قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له .
- سؤال وجواب | ما سبب وجع في منتصف الرأس يزداد يوميا؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير الذهب لقاء مبلغ شهري
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع زوجها الذي يخالط النساء بمقتضى عمله كطبيب
- سؤال وجواب | حكم قول: ما رأيت شيئًا إلا ورأيت اللَّه قبله، وبعده، ومعه، وفيه.
- سؤال وجواب | هل ترجع الدعوة على الداعي ظلما؟
- سؤال وجواب | أخاف من الحديث مع الناس ومقابلتهم، فساعدوني.
- سؤال وجواب | ثواب التلاوة من المصحف أو الجوال سواء
- سؤال وجواب | حاولت أن أصلح ما بيني وبين أهلي إلا أنهم طردوني، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل