مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قراءة سورة يس في الصباح والمساء ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من حلف التصدق بجميع ماله وأراد الحنث
- سؤال وجواب | وجدت دما بعد الاحتلام، فهل له تأثير على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | ابني يصاب بأربع نوبات صرع يوميًا بعد حادث مفاجئ. أفيدونا بحالته
- سؤال وجواب | إعطاء اسم فلم محرم لشخص من الإعانة على المعصية
- سؤال وجواب | عقوق الوالد ودعوته على ولده
- سؤال وجواب | واجب من رأت الدم بعد انقطاعه ثم رأت كدرة
- سؤال وجواب | هل ترجيع الحليب وإصدار صوت كالصفير أمر طبيعي للرضيع؟
- سؤال وجواب | يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل
- سؤال وجواب | ما مدى الشفاء من الكهرباء في الفص الأمامي من الجبهة؟
- سؤال وجواب | لا حرج عليك في قبول الجوال من والدك
- سؤال وجواب | أشكو من تدخلي في كل شيء والشعور بالذنب سريعا إذا أخطأت
- سؤال وجواب | تبدلت حياتي بسبب الخوف من الموت!
- سؤال وجواب | ابني يعاني من الصرع وفرط الحركة وتشتت الانتباه
- سؤال وجواب | أحوال الجماعة في قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | التشنجات والشحنات الكهربائية الزائدة، ماسببها وما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أود أن أسأل عن صحة حديث : ( من قرأ " يس " إذا أصبح لم يزل في فرح حتى يمسي ، ومن قرأها إذا أمسى لم يزل في فرح حتى يصبح ) انتهى.

وعن ما ورد عن مداومة الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءتها فجراً ..

الحمد لله.

هذا الأثر المذكور في السؤال روي من قول التابعي الجليل يحيى بن أبي كثير رحمه الله أنه قال : ( من قرأ " يس " إذا أصبح لم يزل في فرح حتى يمسي ، ومن قرأها إذا أمسى لم يزل في فرح حتى يصبح.

قال : وأنبأنا مَن جرَّبَ ذلك ) رواه ابن الضريس في " فضائل القرآن " (رقم/218، ص/101) قال : أخبرنا عباس بن الوليد ، ثنا عامر بن يساف ، عن يحيى بن أبي كثير قال.

فذكره.

ثم قال في (حديث رقم/220) : أخبرنا علي بن الحسن ، ثنا عامر بن يساف ، عن يحيى بن أبي كثير قال : من قرأ.

مثل حديث عباس.

فمدار هذا الأثر على عامر بن يساف ، وقد اختلف فيه أهل الجرح والتعديل ، قال ابن عدي : منكر الحديث عن الثقات ، ومع ضعفه يكتب حديثه.

وقال أبو داود : ليس به بأس ، رجل صالح.

وقال العجلي : يكتب حديثه وفيه ضعف.

وذكره بن حبان في الثقات.

انظر " لسان الميزان " (3/224)، وقال أبو حاتم : هو صالح.

" الجرح والتعديل " (6/329) وجاء في "تعجيل المنفعة " (1/207): واختلف فيه قول يحيى بن معين، فقال ابن البرقي عنه : ثقة.

وقال عباس الدوري عنه : ليس بشيء.

وانظر: " تهذيب التهذيب " (5/66) ورواية الدوري عن ابن معين أرجح من رواية ابن البرقي.

فتحصل من كلام الأئمة أن تفرد عامر بن يساف غير مقبول لوجود المناكير في حديثه.

ولذلك قال الذهبي : له مناكير.

وقال الحافظ في " تقريب التهذيب ": لين الحديث.

وبهذا يتبين ضعف روايته لهذا الأثر عن يحيى بن أبي كثير.

على أنَّه ، لو قدر صحته ، فليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، بل ولا كلام أحد من أصحابه ، وإنما هو من كلام يحيى ، وهو من صغار التابعين ، توفي سنة (132هـ).

قال الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف رحمه الله : " العمدة في دين الله عز وجل : صحة النقل ، وثبوت العرش ، وهذا أثر منكر لا يصح " انتهى.

" أحاديث ومرويات في الميزان " (ص/75) طبعة ملتقى أهل الحديث..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المصافحة باليد أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم رفع الصوت على الأم بسبب إساءتها لأبنائها والجيران
- سؤال وجواب | شخص الطبيب حالة ابني بالصرع، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عقيقة الكبير عن نفسه والعقيقة عن الأبوين الميتين
- سؤال وجواب | ما سبب الغازات في المعدة والقولون للحامل؟
- سؤال وجواب | حكم التبرع بجلود الأضاحي لصالح بناء مسجد
- سؤال وجواب | ما علاقة الارتجاع المريئي بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | لدينا أخ مراهق جاءته حالة تشنجات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها لعدم وجود سيولة نقدية
- سؤال وجواب | الصدقة الجارية من خير ما يبقى للمرء بعد موته
- سؤال وجواب | لا تثريب على من سامحته أمه على إيذائه لها
- سؤال وجواب | ثمار الاستغفار وصفات من يجتنيها
- سؤال وجواب | شروط صحة دفع كفارة الصيام للأيتام
- سؤال وجواب | حال المسلمين في القدس
- سؤال وجواب | هل ينتقل مرض الصرع بالوراثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل