مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم مس الأطفال للمصحف بغير طهارة للحفظ والتعلم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تزويج الفتاة بدون موافقها
- سؤال وجواب | آلام الظهر وانحناء العمود مع آلام الركبتين
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الأدوية النفسية تضر بالكلى والكبد؟
- سؤال وجواب | عدم انتظام دورتي سبب لي القلق وأحتاج مساعدتكم
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة لتجنب الحمل لحديثي العهد بالزواج
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب عمر الحمل بالأسابيع؟
- سؤال وجواب | أشعر بطعم النعناع في فمي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشكو من اضطراب الدورة ونزول إفرازات غزيرة بعد تركي لمانع الحمل
- سؤال وجواب | تقوس الظهر
- سؤال وجواب | حجم المبايض وتأثيرها على الإباضة
- سؤال وجواب | كيف يغيّر المسلم الجديد اسمه
- سؤال وجواب | تغير شكل أنفي بعد العملية، فهل يحق لي تجميله؟
- سؤال وجواب | حكم لعبة قرندي
- سؤال وجواب | ما هو علاج قلة التركيز والتردد وضعف الشخصية؟
- سؤال وجواب | كيف تساعد المرأة زوجها لاجتناب المعاصي والإقبال على الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل يمكن للأطفال الصغار بعمر أربعة، خمسة، ست سنوات الذين لا يعرفون كيفية الوضوء أن يمسكوا القرآن بدون وضوء للحفظ أو التعلم؟.

الحمد لله.

أولاً: اختلف العلماء رحمهم الله في جواز مس المصحف للمحدث، فمن أهل العلم من يقول : إن مس المصحف للمحدث جائز ، وذلك لعدم الدليل الصحيح الصريح في منع المحدث من مس المصحف ، والأصل براءة الذمة وعدم الإلزام.

ومن العلماء من قال : إنه لا يحل مس المصحف إلا على طهارة ، لأن في حديث عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلي الله عليه وسلم: (ألا يمس القرآن إلا طاهر) والطاهر هنا هو الطاهر من الحدث ، لقول الله تعالى حين ذكر آية الوضوء والغسل والتيمم قال : (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم ( ولقوله تعالى في الحيض:) فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله) وهذا القول أصح من القول الأول ، لأن كلمة (طاهر) وإن كانت مشتركة بين الطهارة المعنوية والطهارة الحسية، لكن المعهود من خطاب الشارع أن لا يعبر بكلمة طاهر لمن كان طاهرا طهارة معنوية " "انظر: فتاوى نور على الدرب للعثيمين" (5/ 2 بترقيم الشاملة" والقول بعدم جواز مس المصحف بغير وضوء قول جمهور أهل العلم ، وقد سبق يبان ذلك بفتوى مفصلة في الموقع فليوجع إليها.

(

311712

).

ثانياً: مس الأطفال للمصحف بغير طهارة لأجل الحفظ والتعلم اختلف فيه العلماء، فذهب الجمهور إلى جوازه، فذهب الأحناف والمالكية ورواية عند الحنابلة إلى جوازه مطلقاً، للميز وغير المميز، وخص الشافعية الجواز بالمميز.

جاء في النهاية في شرح الهداية: "وأما مس الصبيان المصاحف والألواح في المكتب وغيره: فلا بأس به؛ لأنهم لا يخاطبون بالطهارة، وإن أُمِروا به ‌تخلُّقًا ‌واعتيادًا" انتهى من "النهاية في شرح الهداية" (1/ 235 بترقيم الشاملة).

وقال الحصكفي الحنفي رحمه الله: "ولا يكره ‌مس ‌صبي لمصحف ولوح، ولا بأس بدفعه إليه وطلبه منه؛ للضرورة، إذ الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر" انتهى من "الدر المختار شرح تنوير الأبصار" (ص29).

قال الخرشي المالكي رحمه الله: "وجاز مس جزء لمتعلم صبي.

والمراد بالجزء ما قابل الكامل، لكن جزء له بال.

ثم إن المعتمد: أن للمتعلم مس الكامل؛ لأن ابن بشير حكى ‌الاتفاق ‌على ‌جواز ‌مس ‌الكامل" انتهى من "شرح الخرشي على مختصر خليل" (1/161).

وقال الغزالي رحمه الله: "والأصح أنه لا يجب على المعلم تكليف الصبي ‌المميز الطهارة لمس ‌المصحف واللوح، فإن في حفظها عليهم عسرة" انتهى من "الوسيط في المذهب" (1/ 331): وقال النووي رحمه الله: "هل يجب على الولي والمعلم تكليف الصبي ‌المميز الطهارة لحمل ‌المصحف واللوح اللذين يقرأ فيهما ؟ فيه وجهان مشهوران: أصحهما عند الأصحاب : لا يجب؛ للمشقة" انتهى من "التبيان في آداب حملة القرآن" (ص196).

وجاء في الموسوعة الفقهية: " قال الحنفية: يجوز للصبي مس القرآن أو لوح فيه قرآن للضرورة من أجل التعلم والحفظ، ولأن الصبيان لا يخاطبون بالطهارة، ولكن أمروا به ‌تخلُّقا ‌واعتيادا.

وقال مالك في المختصر: أرجو أن يكون مس الصبيان للمصاحف للتعليم على غير وضوء جائزا.

وقيل: إن الصغير لا يمس المصحف الكامل، وهو قول ابن المسيب.

وقال الشافعية: لا يمنع صبي مميز من مس وحمل مصحف أو لوح يتعلم منه، لحاجة تعلمه، ومشقة استمراره متطهرا.

وقال النووي: أبيح حمل الصبيان الألواح للضرورة للحاجة، وعسر الوضوء لها.

وقال الحنابلة: وفي مس صبيان الكتاتيب ألواحهم التي فيها القرآن وجهان؛ أحدهما: الجواز لأنه موضع حاجة، فلو اشترطنا الطهارة أدى إلى تنفيرهم من حفظه" انتهى من "الموسوعة الفقهية الكويتية" (37/ 278).

ومما سبق نعلم أنّ جمهور أهل العلم على جواز مس الصبي للمصحف بغير طهارة لغرض التعلم، سواء كان مميزا أو غير مميز.

وهذا أيسر على الناس، وأدعى لربط الأجيال بالقرآن، وهو قول الجمهور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قربي يعاني من هلاوس غريبة، فهل هناك ضررٌ من تناول حبوب سوليان؟
- سؤال وجواب | تهيج القولون. كيف أفرق بين الحالة الطبيعية والحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | غزارة الدورة وقصر مدة الطهر بين الدورتين. ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | استمرار نزول الدورة الشهرية مصاحبة لقطع دم كبيرة
- سؤال وجواب | ما سبب بقاء الدم مستمرا بعد انتهاء الدورة؟
- سؤال وجواب | علاقة بيني وبين خطيبي أدت إلى تأخر الدورة الشهرية، فهل هناك شيء؟
- سؤال وجواب | أخوها يمنعها ميراثها فهل لها أن توسط أعمامها
- سؤال وجواب | الجواب عن افتراض تعدد الآلهة وعدم اختلافهم
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر والركبة إلى أسفل القدم مع اعوجاج في الفقرات القطنية
- سؤال وجواب | الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس، ما تشخيصكم له؟
- سؤال وجواب | حكم جلوس العروسين على المنصة بين النساء
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر. وسبل التخلص منه
- سؤال وجواب | هل يستجاب الدعاء عند الولادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وحكة شديدة في الثدي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج التقوس الطفيف لعظام الظهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05