مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أنفق في تجهيز ميت هل يرجع على الورثة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد تغيير انطوائيتي وعزلتي وأن أكسب علاقات جديدة
- سؤال وجواب | حكم بناء دور ثانٍ للمقبرة عند كثرة الموتى
- سؤال وجواب | قضاء الله سبحانه دائر بين العدل والفضل
- سؤال وجواب | التعرق الشديد في فصل الشتاء. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم تسجيل الجد منزله باسم حفيده
- سؤال وجواب | قلق وخوف مستمر، وأعاني من الضيق من العمل . ساعدوني
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أعيد ابتسامة أمي لوجهها؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الشهادات بناء على الخبرة دون دراسة وكيفية نصح الابن لأبيه
- سؤال وجواب | النسيان بعد الصلاة لا أثر له
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن أفطرت لأجل الحمل والرضاع
- سؤال وجواب | ثلاثة أسئلة يمتحن بها كل إنسان في قبره
- سؤال وجواب | لا تعجبني اهتمامات الفتيات ولا أود أن أكبر. هل أنا طبيعية؟
- سؤال وجواب | الأمر واسع في شأن وصول ثواب القراءة للميت
- سؤال وجواب | حكم تعليم من يستخدم برامج غير أصلية والتعلم منه
- سؤال وجواب | هل يعذر بالجهل من وقع في الشرك الأكبر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أخذ أبي 500 جنيه من حقيبة خالته المتوفية، على الرغم من أن أولاد أخيها هم الذين يرثونها، وهو ليس له في الإرث واستخدم بعد ذلك المبلغ، فأخرجه في إصلاح المدفن الذي تدفن فيه، ولكن ليس بالطبع نفس الـ500 جنيه، وسؤالي: هل هو تخلص من الذنب بإخراج المبلغ على المدفن، وإذا كان لم يتخلص منه فماذا يفعل للتخلص منه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان أبوك أنفق هذا المال في المدفن المذكور بعد ما تم الدفن، بأن صرفه في أعمال إضافية مما لا يلزم فعله أو قد يكون منهياً عنه، كالبناء على القبور والتحويز ونحو ذلك، فإن هذا الفعل لا يبرئه إطلاقاً.وإن كان صرفه في تجهيز خالته، في حفر القبر مثلاً ونحو ذلك، ففي ذلك تفصيل.

فإن كان الورثة غائبين أو كانوا صغاراً لا يستطيعون القيام بأمر الميت ولا وصي ولا حاكم، فإن تجهيز الجنازة حينئذ يتعين على جماعة المسلمين، ومن قام به منهم فله أن يرجع بما أنفق على التركة أو على من تلزمه تلك المؤنة، بشرط أن ينوي الرجوع، ولا فرق بين الرجوع به على التركة وبين تركه مقابل الحق الذي عليه.قال ابن مفلح في الفروع: ومن مات ببرية ولا حاكم ولا وصي فلمسلم حوز تركته وبيع ما يراه، وقيل: إلا الإماء، ويكفنه منها ثم من عنده، ويرجع عليها أو على من تلزمه نفقته إن نواه ولا حاكم.

4/717.وأما إن اختل شيء من ذلك بأن كان الورثة حاضرين بالغين أو بعضهم، أو كان ثمت وصي أو حاكم ولم يستأذنه أو أنفق متطوعاً ونحو ذلك، فليس له الرجوع، وبالتالي لا تبرأ ذمته من المبلغ الذي أخذ من الخالة إلا برده للورثة، بأية طريقة يراها مناسبة أو باستحلالهم منه مع التوبة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تنتقل الأمراض عن طريق الحقن والإبر؟
- سؤال وجواب | والدتي تعرضت لألم مفاجئ في الرأس عند النوم مع دوخة ودوار. ما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم استنشاق الصائم لغبار الطريق
- سؤال وجواب | النية في الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه والرأس والرقبة وارتعاش في اليدين
- سؤال وجواب | قراءة الجنب ناسيًا للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | إذا أوصى بكل ثروته لشخص وارث أو غير وارث
- سؤال وجواب | ألوهية وربوبية الله ثابتة عند آدم كما عند المسيح عليهما السلام
- سؤال وجواب | أثر الإفرازات البنية بعد الغسل على الصيام
- سؤال وجواب | ماهية السفر المبيح للقصر والجمع والفطر
- سؤال وجواب | هل يجوز استمرار النكاح بعد وقوع أحد الزوجين في الزنا؟
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج وتحميلها بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | هل يجوز التحدث أثناء الاعتكاف مع الآخرين ؟
- سؤال وجواب | حلق ما بين الحاجبين
- سؤال وجواب | ما يفضي إلى الغش والكذب ممنوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل