مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | المصاحف المكتوبة بطريقة " برايل " ، هل لها حكم المصحف ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الرعاف خاصة في فصل الصيف، فما العلاج؟- سؤال وجواب | الالتزام بقراءة القرآن أو الذِّكر المطلق في طريق الذهاب للمسجد والعودة منه
- سؤال وجواب | حكم الإكثار من قول: (سبحانك الله م وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت.)
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنتين ولم يحصل حمل، فهل دورتي مضطربة؟
- سؤال وجواب | كيف أرجع لسابق عهدي من صلاة وقراءة للقرآن؟
- سؤال وجواب | حكم ادخار المرأة من النفقة التي يرسلها زوجها بنية إرجاعها له
- سؤال وجواب | النية هي قصد فعل الشيء، ولا تحتاج إلى التلفظ بها في النفس
- سؤال وجواب | النظر إلى الخطيبة عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | ما تأثير النسبة الزائدة من الفيتامينات على الحامل؟
- سؤال وجواب | بعض الأدعية الجامعة
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية زراعة للجنين وتحديد جنسه
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحمل هل يعتبر طبيعيا أم أنه خطير؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين الإنفاق على الأم والزوجة والأولاد والادخار لشراء بيت
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الحجامة وفوائدها، وهل هي مفيدة لحرق الدهون؟
- سؤال وجواب | هل الممكن أن ألد ولادة طبيعية بعد القيصرية؟
ما هو حكم ترجمة معاني القرآن إلى طريقة برايل للمكفوفين ؟ وهل تأخذ حكم المصحف ؟.
الحمد لله.
أولاً : طريقة " برايل " نسبة إلى رجل فرنسي اسمه : " لويس برايل " ، وهو نظام كتابي يساعد المكفوفين على القراءة عن طريق حاسة اللمس.
ثانياً : كتابة ترجمة لمعاني القرآن بطريقة " برايل " ليس هناك ما يمنع منها شرعاً ، إذا كانت تلك الترجمة المراد كتابتها بتلك الطريقة ترجمة موثوقة وصحيحة في ترجمة القرآن.
وكذلك الحال في كتابة القرآن الكريم بتلك الطريقة ، فالأصل جواز ذلك ، لكن يُراعى في كتابة القرآن بتلك الطريقة الرسم العثماني ما أمكن.
قال الشيخ عبد الله المطلق حفظه الله – عضو اللجنة الدائمة للافتاء في السعودية - : " كتابة المصحف بخط برايل مع التزام الرسم العثماني في كتابة كلمات القرآن بحروفها الموجودة في رسم مصحف عثمان.
وقد يستحيل تطبيق الرسم القرآني في كلمات معدودة ، فيعفى عن ذلك لمشقته ، ولأن التكليف مربوط بالاستطاعة ، كما قال تعالى : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) ، ولا يجوز أن يُجعل هذا عائقا عن طباعة المصحف الشريف لهذه الشريحة المهمة من المجتمع ، ونجعلها بسببه عالة على غيرها في متابعة القراءة والحفظ ، مع إمكان قيامها به معتمدة على نفسها إذا توفر مطبوعا " انتهى من " مجلة البحوث الإسلامية " (العدد السادس والستون/361).
وقال الشيخ صلاح الصاوي حفظه الله تعالى : " أما إن كان سؤالك حول جواز هذا العمل في ذاته – أي : المصحف المترجم بطريقة برايل - ، فلا شك في مشروعيته ، وأنه يمثل إنجازا حضاريا كبيرا ، ونعمة من أجل نعم الله على المكفوفين ، والله تعالى أعلى وأعلم " انتهى.
ثالثاً : كتابة القرآن بطريقة " برايل " لا تأخذ حكم المصحف ، من جهة وجوب الطهارة ، فيجوز مسه مع الحدث.
جاء في تقريرات الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : " ترجمة المصحف بغير العربية ، لا يثبت لها أَحكام المصحف من الحرمة ، وكذلك ما يكتب للمكفوفين ".
انتهى من " فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم آل الشيخ ".
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: من المعلوم أن القرآن المكتوب بطريقة برايل يشتمل على رموز واصطلاحات بارزة خاصة بالمكفوفين ، فهل ينطبق عليه ما ينطبق على المصحف من أحكام مثل الوضوء وغيره ، أفيدونا أثابكم الله.
فأجاب رحمه الله : " ليس بقرآن هذا ، هذا شبه ترجمة ، فلا ينطبق عليه حكم المصحف يجوز لمسه للمحدث والجنب ، ولا بأس أن يقرأ فيه المحدث ؛ لأن هذا شبه ترجمة وشبه تفسير ، بل هو أشبه شيء للترجمة ، ترجمة معاني القرآن للغة الأجنبية ".
وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية : هل مصاحف ( البرايل ) المكتوبة بنقاط ( البرايل ) للمكفوفين لها نفس الحرمة للمصاحف المكتوبة باللغة العربية للمبصر ؟ فأجابت : " لا يظهر أن المصاحف المكتوبة بطريقة برايل لها حكم المصاحف المكتوبة بالحروف العربية " انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية " (3/41).
وقال الشيخ عمر بن محمد السبيل رحمه الله : " كما أرى أن يلحق بهذا – أي : الأشرطة التي فيها قرآن - في الحكم أيضًا ، ما لو كتب القرآن الكريم بطريقة برايل للمكفوفين ، فإنه لا يأخذ حكم المصحف ، فيجوز مسه مع الحدث ؛ لأن المصحف إنما هو لما كتب باللغة التي نزل بها ، وهي اللغة العربية التي يقرؤها كل متعلم لها ، كما قال سبحانه : ( وإنه لتنـزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين ) ، أما طريقة برايل ، فليست حروفًا ، وإنما هي طريقة يتعرف من خلالها على الحروف من خلال اللمس ، فلذا فإنه إذا كتب بها المصحف - إن قيل بجوازه - ، فإنه يجوز مسه للمحدث ، وإن كان حدثه أكبر ، هذا ما يظهر لي والعلم عند الله تعالى ".
انتهى من " من أحكام مس القرآن الكريم دراسة فقهية مقارنة ".
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أستطيع الصلح بين أختي وزوجها؟- سؤال وجواب | حكم ادخار الزوجة مما يعطيها زوجها من مصروف شخصي
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الكحة مع صوت صفير بالصدر
- سؤال وجواب | هل يجب على الفتاة التي بلغت في آخر رمضان قضاء الشهر كله؟
- سؤال وجواب | بعد تناولي لبعض أدوية حرقان البول أصبت بآثار جانبية
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة لدفع الهم والحزن
- سؤال وجواب | أشعر بفراغ عاطفي. فكيف أتخلص من هذا الفراغ؟
- سؤال وجواب | أهلي يصرون علي بترك الغربة، وأنا أنتظر الإقامة، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم نظام التريد المالي
- سؤال وجواب | الحكة الشديدة في الركبتين والبقعة التناسلية
- سؤال وجواب | هل للفطر الهندي خصائص علاجية للأمراض المستعصية؟
- سؤال وجواب | الإنفاق واجب على الزوج بالمعروف وحسب حاله
- سؤال وجواب | أخشى من الحمل خارج الرحم مرة أخرى. فما أسبابه وطرق تجنبه؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الإكثار من الصلاة على النبي والدعاء للنفس أفضل
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال الرجل للماسكرا ونحوها لتجميل رموش عينيه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا