مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل النبي صلى الله عليه وسلم منزه عن النسيان؟!

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مـيـزان يـوم الـقـيامة والـمـوزون
- سؤال وجواب | هل يجوز جمع صلاتي الظهر والعصر قبل وقتهما مع التقصير، خوفًا من فواتهما بسبب العمل
- سؤال وجواب | حكم من كان يعتقد أن ميزان الأعمال ليس ميزانًا حقيقيًا
- سؤال وجواب | الفرق بين الركوع والسجود
- سؤال وجواب | التقليد الفقهي بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الخصية وتأثيره على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | عاد إلي القلق وانتكست حالتي فهل من علاج بديل؟
- سؤال وجواب | منذ دخولها الإعدادية تغير سلوكها وأصبحت تنفعل لأي شيء!
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لمريض ليشتري بها الدواء
- سؤال وجواب | ما هي الكتب التربوية التي تفيد الطفل وتؤثر فيه؟
- سؤال وجواب | صرت دائمة القلق ولا أستطيع التركيز في دراستي!
- سؤال وجواب | كيف يعود للطاعة من أكثر من المعاصي؟
- سؤال وجواب | السنة جمع الظهر والعصر بعرفة
- سؤال وجواب | احتاج إلى المال فباع " منيَّه " لجهة ، ثم تبين له تولد عشرات الأولاد من مائِه !
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة بسبب التأخر في السوق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

كنت قد سمعت في فيديو ما بخصوص قوله تعالى: ( وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ، إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا)، " أن نبينا محمد كان كثير التعبد، لدرجة أنه كان ينسى حتى أموره الدنيوية، واحتياجاته من كثرة تعبده لله تعالى، فكيف يمكن أن ينسى قول إن شاء الله، وهو الذي لا يجف لسانه عن ذكر الله؟ الأمر وما فيه أن الله تعالى بنفسه هو من أنساه هذا الأمر كي يعلمه ويعلم الصحابة " فما صحة هذا الكلام؟.

الحمد لله.

قال الله تعالى: وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ، إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا الكهف/23 – 24.

خاطب الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله: وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ.

والأصل في نصوص القرآن أن تحمل على ظاهرها ، ولا يُتكلف لها معنى غير الظاهر إلا بدليل.

قال الشيخ المفسر محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " والقاعدة المقررة في الأصول: أن ظاهر القرآن لا يجوز العدول عنه إلا بدليل يجب الرجوع إليه " انتهى من"أضواء البيان" (4/730).

فأين الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم منزه عن النسيان مطلقا؟! بل أدلة الوحي يشهد بعضها لبعض أن النبي صلى الله عليه وسلم قد يعرض له النسيان المطبوع عليه البشر.

كمثل ما روى البخاري (401)، ومسلم (572) عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ - ابن مسعود -: " صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ إِبْرَاهِيمُ: لاَ أَدْرِي زَادَ أَوْ نَقَصَ - فَلَمَّا سَلَّمَ قِيلَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَحَدَثَ فِي الصَّلاَةِ شَيْءٌ؟ قَالَ: وَمَا ذَاكَ؟ ، قَالُوا: صَلَّيْتَ كَذَا وَكَذَا، فَثَنَى رِجْلَيْهِ، وَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ سَلَّمَ، فَلَمَّا أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ، قَالَ: إِنَّهُ لَوْ حَدَثَ فِي الصَّلاَةِ شَيْءٌ لَنَبَّأْتُكُمْ بِهِ، وَلَكِنْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ، أَنْسَى كَمَا تَنْسَوْنَ، فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي، وَإِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاَتِهِ، فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ.

وقد حدث نسيان لغيره من الأنبياء عليهم السلام، كمثل ما ورد في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ نَبِيُّ اللهِ: لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى سَبْعِينَ امْرَأَةً، كُلُّهُنَّ تَأْتِي بِغُلَامٍ يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللهِ، فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ - أَوِ الْمَلَكُ -: قُلْ: إِنْ شَاءَ اللهُ، فَلَمْ يَقُلْ وَنَسِيَ، فَلَمْ تَأْتِ وَاحِدَةٌ مِنْ نِسَائِهِ إِلَّا وَاحِدَةٌ جَاءَتْ بِشِقِّ غُلَامٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَلَوْ قَالَ: إِنْ شَاءَ اللهُ، لَمْ يَحْنَثْ، وَكَانَ دَرَكًا لَهُ فِي حَاجَتِهِ رواه البخاري (3424)، ومسلم (1654).

ولا شك أن هذا النسيان الذي قد يحدث للنبي صلى الله عليه وسلم فيه حكمة ولطف بالمؤمنين حيث يتأسون به في كيفية إصلاح ما ينسونه.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " وكان سهوه في الصلاة من تمام نعمة الله على أمته وإكمال دينهم، ليقتدوا به فيما يشرعه لهم عند السهو، وهذا معنى الحديث المنقطع الذي في "الموطأ": ( إِنِّي لأَنْسَى أَوْ أُنَسَّى لِأَسُنَّ ).

وكان صلى الله عليه وسلم ينسى، فيترتب على سهوه أحكام شرعية تجري على سهو أمته إلى يوم القيامة " انتهى من "زاد المعاد" (1/277).

وما ذكره من خبر "الموطأ" هو خبر ضعفه أهل العلم، ولا يعترض به على النصوص الصحيحة الثابتة.

قال العراقي رحمه الله تعالى: " الحديث: (إِنِّي لأَنْسَى أَوْ أُنَسَّى لِأَسُنَّ).

والجواب: أن هذا الحديث لا أصل له، وإن كان ذكره مالك في "الموطإ" من بلاغاته، فهو أحد الأحاديث الأربعة التي في "الموطإ" بلاغا، ولم يوجد لها إسناد متصل ولا منقطع، قاله ابن عبد البر، ثم إن الرواية الصحيحة فيه على الإثبات لا على النفي: ( إِنِّي لأَنْسَى أَوْ أُنَسَّى لِأَسُنَّ ).

أي: إن الراوي شك هل قال: "أَنْسَى" أو "أُنَسَّى" ، ولو كانت الرواية على النفي لكان مخالفا للحديث الصحيح المتفق عليه من حديث ابن مسعود: ( إنما أنا بشر أنسى كما تنسون )، فأثبت له وصف النسيان ولم يكتف بذلك لئلا يقول قائل إن نسيانه ليس كنسياننا فقال: ( كما تنسون ).

وأثبت أولا العلة قبل الحكم بقوله: ( إنما أنا بشر )، وكما قال في الحديث الآخر: ( فنسي آدم فنسيت ذريته ) أخرجه الترمذي وصححه من حديث أبي هريرة " انتهى من "طرح التثريب" (3/ 9).

وما استدل به صاحب الفيديو من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان دائم التعبد ، فكيف ينسى إسناد المشيئة لله تعالى؟! فهذا لا يعد دليلا، لأنه يفهم من كلامه أن النسيان لا يكون إلا بدافع الغفلة، وهذا ليس بلازم؛ فالإنسان العادي قد ينسى بعض المهمات لاشتغاله بأشياء نافعة أخرى.

والحاصل: أن ما ذكر في هذا الكلام باطل، لا أصل له ، وهو مصادم للنصوص الشرعية الصحيحة.

وهو من أبواب الغلو البارد الذي لا حاجة إليه، ومقام النبي صلى الله عليه وسلم أجل وأعظم وأعلى من التكلفات، والأكاذيب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبت فتاة وأنا الآن أشعر بالضيق، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | إذا كان بين سكن المرء وعمله مسافة القصر فله أن يقصر الصلاة
- سؤال وجواب | تهرّب المرأة من حضور حصة التربية الرياضية
- سؤال وجواب | الجماعة في صلاة الجمع
- سؤال وجواب | هل جمع النبي صلى الله عليه وسلم 68 صلاة لغير عذر
- سؤال وجواب | هل زيت السمسم مفيد لمرضى حساسية الصدر والربو؟
- سؤال وجواب | تغير لون دم الدورة وعلاقته بالحمل
- سؤال وجواب | التوأم. وجمع الصلاتين
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متفاوتة وغير دائمة في الرأس
- سؤال وجواب | بسبب الذئبة الحمراء أجلت الحمل وابتليت بوجود كيس. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متى تؤدى النافلة في حال جمع الصلاتين
- سؤال وجواب | كيفية إزالة المرأة لشعر الوجه المتبقي بعد الانتهاء من المعالجة بالليزر
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الجمع لأجل المطر المتوقع نزوله
- سؤال وجواب | لا حرج في الجمع بين مشتركي الوقت تقديماً أو تأخيراً
- سؤال وجواب | حيثما جاز القصر جاز الجمع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل