مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نذر ان يتبرع عن شخص ظنه متوفى، ثم ظهر أنه حيّ، فما الحكم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك بخروج المني لا يوجب الغسل
- سؤال وجواب | الصلاة في ثوب شفاف
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المذي
- سؤال وجواب | المفاضلة بين فتح موقع ألكتروني شرعي وبين دعم مؤسسة للتحفيظ
- سؤال وجواب | رفض أن يوقع على العقد لأن فيه ضمانا لرأس المال، ورفض أن يحدد الربح أيضا ثم خسر فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | هل من المناسب استخدام الهيدروكينون ضمن خلطة طبية لتبييض الوجه؟
- سؤال وجواب | هل هناك جراحة لإزالة التجمعات الدموية في الأسنان؟
- سؤال وجواب | الصوم بدون نية لا يجزئ
- سؤال وجواب | ما حكم العقيقة عن الوالد المتوفى؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترويج منتجات شركة إذا كان المشتري سيشتريها بقرض
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل من السائل الخارج من الفرج ما لم يثبت كونه منيًّا
- سؤال وجواب | استخدمت الموس على بشرة ساقي حتى اسمَرَّتْ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إعطاء غير القادر على سداد الدين ومصاريف تعليم أولاده من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من غير غناء ولا محرمات
- سؤال وجواب | صلاة الاستخارة في أوقات النهي مكروهة
آخر تحديث منذ 46 دقيقة
2 مشاهدة

نذرت أن أتبرع لشخص متوفى، ولكن اتضح أنه ليس متوفى، فما حكم نذري؟.

الحمد لله.

الأصل في الأعمال أنها بحسب مقصد صاحبها؛ لقول رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى رواه البخاري (1)، ومسلم (1907).

فالقاعدة: " أنّ مقاصد اللفظ على نية اللافظ ".

"الأشباه والنظائر" للسيوطي (1 / 81).

ويدخل في هذه القاعدة أبواب الأيمان والنذور، فالنذر اطلاقا وتقييدا بحسب نية الناذر؛ فإن لم يذكر نيته أثناء النذر، يرجع إلى السبب الذي دعاه إلى النذر، فيكون النذر على حسب ذلك السبب.

قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى: " والأصل في هذا الباب – أي باب اليمين- مراعاة ما نوى الحالف، فإن لم تكن له نية نظر إلى ما أثاره على الحلف ثم حكم عليه بالأغلب من ذلك في نفوس أهل وقته " انتهى من "الكافي" (1/452).

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى: " وكذلك أصحاب الإمام أحمد صرَّحوا باعتبار النية، وحمل اليمين على مقتضاها، فإن عدمت رجع إلى سبب اليمين وما هيجها فحمل اللفظ عليه؛ لأنه دليل على النية.

والمقصود أن النية تؤثر في اليمين تخصيصًا وتعميمًا وإطلاقًا وتقييدًا والسبب يقوم مقامها عند عدمها ويدل عليها فيؤثر ما يؤثره، وهذا هو الذي يتعين الإفتاء به، ولا يحمل الناس على ما يقطع أنهم لم يريدوه بأيمانهم، فكيف إذا علم قطعًا أنهم أرادوا خلافه؟ واللَّه أعلم " انتهى من "أعلام الموقعين" (5/ 532 – 535).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: " وإذا ‌حلف ‌على ‌معين ‌موصوف بصفة ، فبان موصوفا بغيرها ، كقوله: والله لا أكلم هذا الصبي، فتبين شيخا، أو لا أشرب من هذا الخمر، فتبين خلا.

فهذه المسألة وشبهها: فيها نزاع؛ والأشبه أنه لا يقع.

كما لو لقي امرأة ظنها أجنبية، فقال: أنت طالق، فتبين أنها امرأته؛ فإنها لا تطلق على الصحيح؛ إذ الاعتبار بما قصده في قلبه، وهو قصد معينا موصوفا، ليس هو هذا العين ." انتهى، من "الاختيارات" (270).

وما ذكروه في اليمين ينطبق على النذر؛ لأنهما من باب واحد.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " والنذر نوع من اليمين، وكل نذر فهو يمين، فقول الناذر: لله علي أن أفعل.

بمنزلة قوله: أحلف بالله لأفعلن؛ موجب هذين القولين التزام الفعل معلقا بالله.

والدليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( النذر حلف ) فقوله: إن فعلت كذا فعلي الحج لله.

بمنزلة قوله: إن فعلت كذا فوالله لأحجن " انتهى من "مجموع الفتاوى" (35 / 258).

وبناء على هذا: فإن الذي يظهر من سؤالك أن نذرك هذا خرج مخرج الإحسان إلى هذا الشخص بسبب وفاته، ولم يكن نذرا مطلقا، ويشير إلى هذا أنك قد استشكلت الأمر لما علمت بعدم وفاته.

فالراجح – والله أعلم – أن هذا النذر صدر مقيّدا بوفاته، ولم يتحقق هذا القيد، فلا يلزمك أن تفعلي النذر الذي نذرتِه؛ بل إن شئت بررت بنذرك، والتبرع جائز عن الحي كما هو جائز عن الميت، وهو إحسان في الحالتين.

وإن شئت أمسكت عما نذرت، ولم تتبرعي، لفوات الصفة التي نذرت لأجلها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العاصفة الشمسية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | حكم تخفيف شعر اللحية للمرض وإزالة شعر الجسم بالليزر
- سؤال وجواب | هل وجوب إعفاء اللحية من المعلوم من الدين بالضرورة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نوى السفر ولم يبيت نية الصوم وطلع عليه الفجر مقيما
- سؤال وجواب | موسى وعيسى والمسيح الدجال وموقف المسلمين منه
- سؤال وجواب | حنث في أيمان لا يذكر عددها كيف يفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم المداومة على حلق اللحية والاشمئزاز منها
- سؤال وجواب | لا يجوز حلق ما نبت على الخدين والذقن لدخوله في حد اللحية
- سؤال وجواب | ما التشخيص السليم لحالتي، تناقض أم اضطراب؟
- سؤال وجواب | الشك بخروج المني لا يوجب الغسل
- سؤال وجواب | الصلاة في ثوب شفاف
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المذي
- سؤال وجواب | المفاضلة بين فتح موقع ألكتروني شرعي وبين دعم مؤسسة للتحفيظ
- سؤال وجواب | رفض أن يوقع على العقد لأن فيه ضمانا لرأس المال، ورفض أن يحدد الربح أيضا ثم خسر فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | هل من المناسب استخدام الهيدروكينون ضمن خلطة طبية لتبييض الوجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل