مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من هو ذو الكفل المذكور في القرآن ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسائل في ترك التداوي- سؤال وجواب | هل يجب التطهر من فضلات الفئران؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر لون وأثر النجاسة على الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | الواجب إخراج المال المنذور بغض النظر عن قيمته بأي عملة أخرى.
- سؤال وجواب | طلقها ولم يراجعها وبعد مدة طلقها طلقتين
- سؤال وجواب | وفاة جدي سببت لي القلق والوساوس. فما الحل؟
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | زوجته تريد فراقه وهو لا يريد طلاقها
- سؤال وجواب | أداء الحج بمال من قرض ربوي
- سؤال وجواب | تأخرت نزول الدورة الشهرية. فهل التعب والإرهاق يسببان تأخرها؟
- سؤال وجواب | استخرت في أمر الزواج، فتحول شعور الرضا إلى ضيق وخوف، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يحكم على أبناء غير المسلمين بأنهم أبناء زنا بإطلاق
- سؤال وجواب | لا أصلي بانتظام وعندي أفكار غير جيدة، فهل لو تبت سيقبل الله توبتي؟
- سؤال وجواب | طرق علاج مرض الفصام والتعامل مع المريض
- سؤال وجواب | التعامل مع الزوج المتهاون في أداء صلاة الفجر في وقتها والمطلق بصره للنساء
ما هي قصة " ذو الكفل " عليه السلام ؟ وهل هو نفسه ذو الكفل المذكور في الحديث ، وما صحة إسناده ؟ وهل للقبر المنسوب في العراق صلة به ؟ أتمنى ذكر جميع الأحاديث والآثار والأخبار الواردة في ذكره عليه السلام بشرح مفصل وموثق ..
الحمد لله.
قال الله عز وجل : ( وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ ) الأنبياء/ 85 وقال تعالى : ( وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ) سورة ص/ 48 وقد اختلف أهل العلم من المفسرين في ذي الكفل : هل هو نبي أم رجل صالح ؟ على قولين ، والراجح أنه نبي ؛ لورود ذكره بين الأنبياء ، قال ابن كثير رحمه الله : " الظَّاهِرُ مِنْ ذِكْرِهِ فِي الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ بِالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ، مَقْرُونًا مَعَ هَؤُلَاءِ السَّادَةِ الْأَنْبِيَاءِ: أَنَّهُ نَبِيٌّ ، عَلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ.
وَقَدْ زَعَمَ آخَرُونَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا، وَإِنَّمَا كَانَ رَجُلًا صَالِحًا وَحَكَمًا مُقْسِطًا عَادِلًا.
وَتَوَقَّفَ ابْنُ جَرِيرٍ فِي ذَلِكَ فَاللَّهُ أَعْلَمُ " انتهى من "البداية والنهاية" (1/ 516).
وقال أبو حيان الأندلسي رحمه الله : " قَالَ الْأَكْثَرُونَ: هُوَ نَبِيٌّ " انتهى من "البحر المحيط" (7/ 460).
وقال القاسمي رحمه الله : " ( وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ) أي: بالنبوة والرسالة ، للهداية والإصلاح " انتهى من " تفسير القاسمي " (8/ 267).
وقال السعدي رحمه الله : " أي: واذكر هؤلاء الأنبياء بأحسن الذكر، وأثن عليهم أحسن الثناء ، فإن كلا منهم من الأخيار الذين اختارهم الله من الخلق ، واختار لهم أكمل الأحوال ، من الأعمال، والأخلاق ، والصفات الحميدة ، والخصال السديدة ".
انتهى من " تفسير السعدي " (ص 715).
فالمذكور عن ذي الكفل عليه السلام أنه كان من الصابرين والأخيار ، هكذا ذكره ربنا سبحانه في كتابه ، ولا نعلم عنه غير ذلك ، وليست له قصة تذكر ، وما يذكره الإخباريون والمفسرون فكله منقول عن أهل الكتاب ؛ فالله أعلم بحقيقة ذلك.
وأما ما رواه الترمذي (2496) ، وأحمد (4747) عَنْ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( كَانَ الكِفْلُ مِنْ بني إسرائيل لَا يَتَوَرَّعُ مِنْ ذَنْبٍ عَمِلَهُ ، فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ فَأَعْطَاهَا سِتِّينَ دِينَارًا عَلَى أَنْ يَطَأَهَا ، فَلَمَّا قَعَدَ مِنْهَا مَقْعَدَ الرَّجُلِ مِنْ امْرَأَتِهِ ، أَرْعَدَتْ وَبَكَتْ ، فَقَالَ: مَا يُبْكِيكِ أَأَكْرَهْتُكِ؟ قَالَتْ: لَا وَلَكِنَّهُ عَمَلٌ مَا عَمِلْتُهُ قَطُّ، وَمَا حَمَلَنِي عَلَيْهِ إِلَّا الحَاجَةُ ، فَقَالَ: تَفْعَلِينَ أَنْتِ هَذَا وَمَا فَعَلْتِه ِ؟ اذْهَبِي فَهِيَ لَكِ ، وَقَالَ: لَا وَاللَّهِ لَا أَعْصِي اللَّهَ بَعْدَهَا أَبَدًا، فَمَاتَ مِنْ لَيْلَتِهِ فَأَصْبَحَ مَكْتُوبًا عَلَى بَابِهِ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لِلْكِفْلِ ).
فهو حديث ضعيف ، ضعفه محققو المسند ، وكذا الألباني في "ضعيف الترمذي ".
وعلى فرض صحته : فليس هذا هو ذو الكفل المذكور في القرآن.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : " أَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ.
- فذكر هذا الحديث - فَهُوَ حَدِيثٌ غَرِيبٌ جِدًّا، وَفِي إِسْنَادِهِ نَظَرٌ.
وَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَلَيْسَ هُوَ ذَا الْكِفْلِ.
وَإِنَّمَا لَفْظُ الْحَدِيثِ " الْكِفْلُ " مِنْ غَيْرِ إِضَافَةٍ ؛ فَهُوَ رَجُلٌ آخَرُ غَيْرُ الْمَذْكُورِ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ.
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ ".
انتهى من"البداية والنهاية" (1/ 519).
وأما القبر المنسوب إلى ذي الكفل ببلاد العراق : فهذا لا يعلم له أصل صحيح ، ولا ذكر أحد من أهل العلم له أصلا ، ولا سندا ؛ وإنما ذلك كله من عمل الجهلة الذين يفتنون بأصحاب القبور ، ويتوسلون بهم إلى ربهم ، وربما عبدوهم من دون الله ، فيسألونهم ويستغيثون بهم وينذرون لهم.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في العظام، ورقة في الجلد. ما تفسير ذلك؟- سؤال وجواب | حضانة البنت إذا كانت الأم فاسقة
- سؤال وجواب | حدُّ انتشار النجاسة
- سؤال وجواب | أسباب صدور روائح كريهة من الجسد وعلاجها
- سؤال وجواب | وجوب التزام شروط تنزيل واستخدام البرامج محفوظة الحقوق
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في ضمادة بها دم من الجرح المشدودة عليه
- سؤال وجواب | من شك هل أصابته نجاسة أم لا
- سؤال وجواب | حكم من شك في وجود نجاسة في ثوبه بعد الاستيقاظ
- سؤال وجواب | ما تفسير الدوخة عند الاستيقاظ من النوم؟
- سؤال وجواب | اقتراض من يعمل في بنك ربوي ممن ماله حلال لإحجاج والده
- سؤال وجواب | هل النحيف ينصح بالرياضة أم هي خاصة بمن يعاني من السمنة؟
- سؤال وجواب | المشقة تجلب التيسير
- سؤال وجواب | مجرد وجود رائحة البول في الملابس لا أثر له
- سؤال وجواب | موقف المغترب بين نقل أسرته إليه لراحته وتركهم لتكرار زيارتهم وزيارة والديه
- سؤال وجواب | بقاء لون النجاسة على الثوب بعد غسلها لا يضر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا