مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصة عزير عليه السلام .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد
- سؤال وجواب | عقد على فتاة ولم يخبر والديه ويريد إعادة العقد في حضورهما
- سؤال وجواب | بعد التخلص من الاكتئاب صرت أعاني من الأرق.
- سؤال وجواب | هل التنعم في الدنيا ينقص الأجر في الآخرة؟
- سؤال وجواب | حكم صوم من شرب بعد دخول الفجر بدقيقة
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهي في بيت أهلها ولا يريد إرجاعها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | كيف نجمع بين النهي عن قول (اللهم اغفر لي إن شئت) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم للمريض (لا بأس طهور إن شاء الله) ؟
- سؤال وجواب | حكم شراء السلع والعملات بالشيك المصدق إذا لم يكن في البنك سيولة ولا يمكن سحب مبلغه إلا بعد مدة
- سؤال وجواب | أمور لا تفسد الصيام
- سؤال وجواب | أتناول دواء (اللسترال) دون استشارة الطبيب، فهل يمكنني العودة إليه من جديد؟
- سؤال وجواب | هل يستحب صيام الأيام السوداء ؟
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في زوجتي بعد اكتشافي سرقتها لي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الصابر على الصرع هل هو موعود بالجنة، كحال الصحابية التي كانت تصرع؟
- سؤال وجواب | اشكال حول حديث: لَعَنَ اللَّهُ اليَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ.
- سؤال وجواب | عدم تقبل المخطوبة لخطيبها
آخر تحديث منذ 4 ساعة
14 مشاهدة

أريد معرفة قصة عزير ، وهل يصح أن يقال عليه (عليه السلام والسلام ) ؟ وهل عزير هو الرجل الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه كما ورد في سورة البقرة ؟.

الحمد لله.

أولا : " عزير " رجل صالح من بني إسرائيل ، لم يثبت أنه نبي ، وإن كان المشهور أنه من أنبياء بني إسرائيل ، كما قال ابن كثير رحمه الله في "البداية والنهاية" (2/389).

وقد روى أبو داود (4674) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ لَعِينٌ هُوَ أَمْ لَا ؟ وَمَا أَدْرِي أَعُزَيْرٌ نَبِيٌّ هُوَ أَمْ لَا ؟ ).

وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله : " وهذا قاله صلى الله عليه وسلم قبل أن يعلم عن حاله- يعني : تبّع - وقد جاء ما يدل على أنه قد أسلم فلا يكون لعيناً، وأما عزير: فلم يأت شيء يدل على أنه نبي ".

انتهى من " شرح سنن أبي داود" (26 /468) بترقيم الشاملة.

ولا حرج أن يقال عنه : " عليه السلام " ، حيث كان رجلا صالحا ، ذكرت قصته في كتاب الله ، وقد عده كثير من أهل العلم من أنبياء الله عليهم السلام.

ثانيا : قال الله تعالى :( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة/ 259.

والمشهور أن هذا الرجل هو العزير ، حَكَاهُ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَالْحَسَنِ وَقَتَادَةَ وَالسُّدِّيِّ وَسُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَة ، قال ابن كثير : " وَهَذَا الْقَوْلُ هُوَ الْمَشْهُورُ ".

انتهى من "تفسير ابن كثير" (1/ 687).

وينظر في ذكر الخلاف في ذلك : " زاد المسير" لابن الجوزي (1/ 233).

مر عزير على هذه القرية - وهي بيت المقدس على المشهور ، بعد أن خربها بختنصر وقتل أهلها - وهي خاوية ليس فيها أحد ، فوقف متفكرا فيما آل أمرها إليه بعد العمارة العظيمة ، وقال: (أنى يحيي هذه الله بعد موتها) وذلك لما رأى من دثورها ، وشدة خرابها ، وبعدها عن العود إلى ما كانت عليه ، قال الله تعالى: (فأماته الله مائة عام ثم بعثه) ، وقد عمرت البلدة وتكامل ساكنوها وتراجعت بنو إسرائيل إليها، فلما بعثه الله عز وجل بعد موته ، كان أول شيء أحيا الله فيه : عينيه ، لينظر بهما إلى صنع الله فيه ، كيف يحيي بدنه ؟ فلما استقل سويا قال الله له -أي بواسطة الملك-: (كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم) ، قالوا: وذلك أنه مات أول النهار ثم بعثه الله في آخر نهار، فلما رأى الشمس باقية ، ظن أنها شمس ذلك اليوم ، فقال: (أو بعض يوم) ؛ ( قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه) وذلك: أنه كان معه فيما ذكر عنب وتين وعصير ، فوجده كما فقده ، لم يتغير منه شيء، لا العصير استحال ، ولا التين حمض ولا أنتن ، ولا العنب تعفن (وانظر إلى حمارك) أي: كيف يحييه الله عز وجل وأنت تنظر (ولنجعلك آية للناس) أي: دليلا على المعاد (وانظر إلى العظام كيف ننشزها) أي: نرفعها ، فنركب بعضها على بعض ، وركب كل عظم في موضعه حتى صار حمارا قائما من عظام لا لحم عليها، ثم كساها الله لحما وعصبا وعروقا وجلدا، وذلك كله بمرأى من العزير، فعند ذلك لما تبين له هذا كله (قال أعلم أن الله على كل شيء قدير) أي: أنا عالم بهذا ، وقد رأيته عيانا، فأنا أعلم أهل زماني بذلك.

انظر : "تفسير ابن كثير" (1/ 687-689).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قبول الأعمال علمه إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | شعور العيش في الخيال، هل هو اضطراب الأنية؟
- سؤال وجواب | معنى : لاوي الصدقة والمعتدي عليها .
- سؤال وجواب | أركان الصلاة والوضوء المتفق عليها
- سؤال وجواب | هل جاء في السنة ما يشير إلى وجود دولة " أمريكا " ؟
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث :" كل مولود يولد على الفطرة " ، وحديث :" كلكم ضال إلا من هديته ".
- سؤال وجواب | لدي كتلة في صدري وانتفاخ وألم وأخشى أن تكون سرطاناً
- سؤال وجواب | معنى حديث ".فيكمل بالتطوع ما انتقص من الفريضة"
- سؤال وجواب | شرح حديث (يابن آدم لَا تَعْجِزْ عَنْ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَكْفِكَ آخِرَهُ)
- سؤال وجواب | صلاة الهجير.تعريفها؟ وهل هي من الرواتب؟
- سؤال وجواب | أحكام من زنى بخطيبته وحملت ثم تزوجها
- سؤال وجواب | هل يتمثل الشيطان في صورة بشر ويخاطبه الإنسان
- سؤال وجواب | توجيه تمسح الناس بجريج العابد في حديث من تكلم في المهد
- سؤال وجواب | هل سنة الزوال مشروعة؟
- سؤال وجواب | هل صح حديث ( لَوْ كَانَ بَعْدِي نَبِيٌّ لَكَانَ عُمَرَ ) ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل