مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم إنقاذ بقرة أعدها الكفار قربانا لآلهتهم ، ثم يذبحها ويأكلها أو يبيعها أو يتصدق بها ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير الآية: ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم . الآية
- سؤال وجواب | من أسباب الاكتئاب
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين (د) سبب في ثقل النوم.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | غثيان ودوخة شديدة واستفراغ بعد ممارسة الرياضة. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل سيعاقبني الله لإظهاري لصديقي الاستقامة، وأنا لا أتصف بها؟
- سؤال وجواب | أبي مصاب بورم في الاثني عشر فهل ينصح باستخدام الدواء لزيادة الهموجلوبين؟
- سؤال وجواب | ما علاقة الإرهاب بالإصلاح؟
- سؤال وجواب | أخاف وأتضايق إذا انتقد الناس شيئا أحبه، فما سبب هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | العذر الشرعي يبيح ترك صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | ما مدى علاج دوالي الساقين بالليزر وأسباب انتفاخ الجسم؟
- سؤال وجواب | ارتفاع سريع في نبضات قلبي مصحوبا بدوار وتخدر وتنمل. هل هي نوبات هلع؟
- سؤال وجواب | الوساوس لا تضر ما دام المرء يدافعها ويكرهها بقلبه
- سؤال وجواب | هل حالتي تلزم القيام بعملية للقلب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن للطالب أن يتفوق باستخدام طريقة الفهم دون التلقين؟
- سؤال وجواب | تغير لون بشرتي خصوصا الساقين والذراعين. هل من كريمات لذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

يقوم بعض الكفار بأخذ بقرة حية إلى وسط النهر ويلبسونها ويجعلونها جاهزة للتضحية ، ويتركونها هناك حتى تموت ثم يغادرون.

وسؤالي هو : هل يجوز للمسلم أن يذهب إلى هناك وينقذ البقرة ويذبحها بطريقة إسلامية ويأكلها أو يبيعها (مذبوحة أو حية ) أو أن يوزعها كصدقة ؟.

الحمد لله.

ما يفعله بعض الكفار من التقرب إلى آلهتهم بالقرابين والذبائح ونحوها ، هو من الكفر بالله العظيم ، ومن أعظم الضلال المبين ، وأشد الانحراف عن صراط الله المستقيم.

ولقد نهى الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه سلم عن التقرب لغير الله تعالى بالقرابين من أنواع العبادات من الذبائح وغيرها ، مما لا يجوز أن يصرف لغير الله تعالى.

قال الله عز وجل : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ ) المائدة /3.

قال ابن عباس والضحاك في قوله : ( وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ ) : " يعني: ما أهِل به للطواغيت كلّها " انتهى من " تفسير الطبري" (3 / 320).

قال ابن كثير رحمه الله : " أي : ما ذبح فذكر عليه اسم غير الله ، فهو حرام ؛ لأن الله أوجب أن تذبح مخلوقاته على اسمه العظيم ، فمتى عُدِل بها عن ذلك وذكر عليها اسم غيره من صنم أو طاغوت أو وثن أو غير ذلك ، من سائر المخلوقات ، فإنها حرام بالإجماع " انتهى من " تفسير ابن كثير" (3 / 17).

والمقصود من ذلك كله بيان أن المحرَّم هو المذبوح لغير الله ، أما ما لم يذبح – وإن أُعِدَّ لذلك – فلا يدخل في هذا حتى يُذبح ، ويجري دمه لغير الله.

ولذلك فإن ما عدده الله تعالى مع " ما أهل لغير الله به " من المحرمات كالموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع ، إذا تمت تذكيته التذكية الشرعية ، وأُدرك قبل موته ، فقد حل ، وذلك قول الله عز وجل : ( إلا ما ذكيتم ).

قال قتادة : ( إلا ما ذكيتم ) قال : فكلُّ هذا الذي سماه الله عز وجل ههنا ، ما خلا لحم الخنزير ، إذا أدركتَ منه عينًا تطرف ، أو ذنبًا يتحرك ، أو قائمة تركض فذكّيته ، فقد أحلّ الله لك ذلك ".

قال الطبري : " فكل ما أُدركت ذكاتُه من طائر أو بهيمة قبل خروج نفسه ، ومفارقة روحه جسدَه ، فحلال أكله ، إذا كان مما أحلَّه الله لعباده " انتهى ملخصا من " تفسير الطبري" (9/506).

وهذا يعني أن هذه الشاة أو غيرها من الأنعام التي أعدها الكفار لآلهتهم ، إذا أدركت قبل أن تموت من ضربهم ، وذكيت الذكاة الشرعية ، فقد حلت.

وأيضا : فالحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً ، والعلة في التحريم أن هذه الحيوانات ذبحت على غير اسم الله ، وأنهر الدم لغير الله ، فإذا لم يحصل شيء من ذلك لم يتجه القول بالتحريم لانتفاء العلة.

فالخلاصة : أن هذه البقرة إذا كانت من عامة البقر ، فأخذها هؤلاء لهذا المكان ؛ ليتقربوا بهلاكها لآلهتهم ، فاستطاع المسلم أن ينقذها ، فإنه يستحب له ذلك ، وله أن يذبحها ذبحاً شرعياً ويأكلها أو يبيعها - مذبوحة أو حية - أو يوزعها صدقة على الفقراء والمساكين.

ويكون بفعله هذا قد أنقذها من الهلاك ، وناقض عزمهم بإنهار الدم لله تعالى.

وترك هؤلاء لهذه البقرة يُعَدُّ في حكم المال السائب الذي تركه صاحبه ، فيجوز لمن وجده أن يأخذه.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرضعت خالتي ابني، فهل ابنها من الزوج الأول أخ لولدي، وأعمامه أعمام لولدي؟ وهل يعدون من محارمي؟
- سؤال وجواب | هل تجب الجمعة على الحاج المسافر
- سؤال وجواب | أشكو من وجع في مفاصلي مع تورم، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة بسبب مشاكلنا الأسرية.
- سؤال وجواب | التأمين الإجباري على السيارة ضد السرقة
- سؤال وجواب | شعور الغثيان والدوخة وانتفاخ أسفل البطن، هل هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | خفقان صدري وارتعاش أطرافي ومفاصلي عند الشجار مع زوجتي!
- سؤال وجواب | المعذورون عن حضور صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الدوخة وضيق التنفس، فهل السبب جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | إهمال زوجتي سبب لي العديد من المشاكل، أريد منكم الحل!
- سؤال وجواب | هل تراجع درجاتي في الجامعة بسبب ذنب فعلته، أم ماذا؟
- سؤال وجواب | وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الله والعذاب والموت
- سؤال وجواب | هل يفسخ الخطبة للعيوب الخَلقية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل