مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير الآية: ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم . الآية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ثم دنا فتدلى)
- سؤال وجواب | لم أرد باقي المال لابنة خالتي قبل البلوغ فدفعته لأمي فرفضت أخذه وسامحتني
- سؤال وجواب | حكم تبديل السلعة المعطوبة بسبب سوء الاستعمال في فترة الضمان
- سؤال وجواب | أهمية عدم تعريض القرآن للنسيان
- سؤال وجواب | شرط استحقاق الضمان الاجتماعي باستخراج تقرير طبي
- سؤال وجواب | أدوية الفصام تسبب لي الأنهادونيا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | طفلتي انطوائية وعصبية فكيف أسيطر عليها؟
- سؤال وجواب | من أحكام الكفالة في الشرع
- سؤال وجواب | موقف الزوج من الزوجة الناشز
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إنا مكنا له في الأرض.)
- سؤال وجواب | آخذ ثمن الأكل والشرب من الدكان، وبعض المشترين لا يدفع المبلغ كاملا، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أتلف شيئا دون قصد وسجله مديره كمستخدم خشية تضرر زملائه الموظفين
- سؤال وجواب | زوجي يتكلم مع نفسه، فما سبب ذلك، وهل يمكن أن يتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم ذبائح أهل كتاب زماننا
- سؤال وجواب | ضمان الحوادث على سائق السيارة المباشر للحادث لا على مالك السيارة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

يقول تعالى: وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَّهُم مُّعْرِضُونَ {الأنفال:23} قرأت تفسيرها فلم أفهمه، فهل معنى ذلك أن الكافر ليس فيه خير ـ أقصد الخير الذي يقدمه للآخرين كخدمة ومساعدة دون مقابل ـ إطلاقاً؟ فمثلا: هناك من الكفار من يقوم بأعمال خير ينفع بها الناس، ومن المسلمين مع الأسف من لا يرجى خيره ـ والمسلم أفضل على كل حال بلا شك ـ فهل مسألة الهداية والتوفيق تتعلق بمدى حب الإنسان الخير للآخرين وفعل الخير؟ أم أنها مسألة عقيدة بحتة وإيمان بالله تعالى واستسلام له بالعبودية؟ وماذا يقصد بالخير في الآية السابقة؟ وهل الخير يندرج تحت العقيدة أم الأخلاق؟ وهل هذه الآية دليل على أن من يتفضل عليه الله تعالى بكرمه ويهديه للإسلام أو يوفقه للطاعات بمحض فضله هو لعلم الله تعالى بأن هذا المرء فيه خير فجازاه بكرمه ورحمته، وبالتالي فكلما كان المؤمن أكثر خيراً وجدناه أكمل إيماناً، وعليه فعلى المسلم أن يدرب نفسه على الخير لينال هداية الله تعالى ثم رضوانه ورحمته وكرامته؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس معنى الآية أن الكفار ليس عندهم خير مطلقا، فبعض الكفار قد يعمل شيئا من أعمال الخير والإحسان، وسيجازون بها في الدنيا، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الكافر إذا عمل حسنة أطعم بها طعمة من الدنيا، وأما المؤمن فإن الله يدخر له حسناته في الآخرة، ويعقبه رزقاً في الدنيا على طاعته.

رواه مسلم عن أنس.ولكن المراد بالآية قوم من أشرار الكفار علم الله أنه لا خير فيهم, ولا قابلية فيهم للهداية، فقد جاء في أيسر التفاسير للجزائري: وقوله تعالى: ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ـ أي لجعلهم يسمعون آيات الله وما تحمله من بشارة ونذارة وهذا من باب الفرض، لقوله تعالى: ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون ـ هؤلاء طائفة من المشركين، توغلوا في الشر والفساد والظلم والكبر والعناد، فحرموا لذلك هداية الله تعالى، فقد هلك بعضهم في بدر، وبعض في أحد، ولم يؤمنوا لعلم الله تعالى أنه لا خير فيهم، وكيف لا!.

وهو خالقهم وخالق طباعهم: ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.

اهـ.وأما مسألة الهداية: فهي فضل من الله تعالى، ولها أسباب عدة وأمارات، ومنها نفع الخلق والإحسان والإنفاق عليهم، كما قال تعالى: ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ {البقرة:2ـ 3}.وقال تعالى: هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ {لقمان:3}.ولا يحرم الله الهداية إلا من علم أنه لا خير فيه، فقد جاء في تفسير السعدي: ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم ـ على الفرض والتقدير: لتولوا ـ عن الطاعة: وهم معرضون ـ لا التفات لهم إلى الحق بوجه من الوجوه، وهذا دليل على أن الله تعالى لا يمنع الإيمان والخير، إلا لمن لا خير فيه، الذي لا يزكو لديه ولا يثمر عنده.

وله الحمد تعالى والحكمة في هذا.

اهـ.

وراجع الفتاوى التالية أراقمها: 8976،

10766,

10800.

وأما المقصود بالخير في الآية: فهو قابلية الخير والهدي كما قدمنا في كلام المفسرين سابقا، وبهذا يعلم أنه لا يراد به أفراد أعمال الخير هنا، ولكن فعل الخير في الأصل يدخل فيه أمور الاعتقاد وكذلك حسن الخلق والإحسان إلى الخلق.

وأما السؤال الرابع: فيمكن أن يستفاد من مفهوم المخالفة، فهداية الله تعالى التي هي التوفيق للإيمان والعمل الصالح، لا ينالها كل أحد، وإنما تدرك من كان أهلا لها، فإن الله تعالى حكيم عليم، يضع الأمور في نصابها، وينزل في كل منزلة أهلها، وقد نص القرآن في مواضع على أن الله تعالى أعلم بمن يستحق الهداية فيهديه، ومن لا تليق به فيغويه، قال تعالى: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ {القصص: 56}.قال ابن كثير: أي: هو أعلم بمن يستحق الهداية وبمن يستحق الغواية.

اهـ.وقال السعدي: هو أعلم بمن يصلح للهداية، فيهديه، ممن لا يصلح لها فيبقيه على ضلاله.

اهـ.وقد نص القرآن أيضا في مواضع كثيرة على صفات من يحرمون هذه الهداية، كما في قوله تعالى: وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {البقرة: 258}.وقوله: وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ {البقرة: 264}.وقوله: وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ {المائدة: 108}.وقوله: إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ {الزمر: 3}.وقوله: إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ {غافر: 28}.وقوله: كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {آل عمران: 86}.وقوله: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا {النساء: 137}.وفي المقابل نص القرآن على صفات من يستحقون الهداية، بفضل الله تعالى عليهم ورحمته بهم، كما في قوله تعالى: يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ {المائدة: 16}.وقوله: قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد:27، 28}.وقوله: اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ {الشورى: 13}.وقوله: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ {العنكبوت:69}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة أحبها ولكني بلا عمل، ما توجيهاتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل يضمن صاحب المخزن إذا شب فيه حريق والتهمت بضائع الناس الموجودة فيه؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ما خلقناهما إلا بالحق.)
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الطبيب إن تسبب في وفاة المريض عن طريق دواء غير مناسب؟
- سؤال وجواب | عليها صلوات فائتة وحاولت القضاء فلم تنجح
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين عدم انتظام الدورة وأخذي لأدوية الهلع؟
- سؤال وجواب | القصاص من الطبيب وتضمينه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | معنى المثلية في قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم.
- سؤال وجواب | المسيء والذي يأمر بقطع الرحم هو الذي يأثم
- سؤال وجواب | تفسير: قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين
- سؤال وجواب | أشعر بحرج شديد من الناس، وأشعر بأني أقل منهم!
- سؤال وجواب | هل تصرفاتي تدل على ضعف الشخصية؟
- سؤال وجواب | بحث الأم عن زوج لابنتها من خلال القنوات الفضائية
- سؤال وجواب | نعتقد أن أمي مصابة بقلق واكتئاب خفيف، كيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | علم الله آدم أصول اللغات كلها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل