مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يسأل عن موقع إلكتروني لتحفيظ القرآن الكريم للصغار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حساسية وحكة شديدة في المنطقة الحساسة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد؟
- سؤال وجواب | ترك تعليق السوط في البيت، هل يعتبر من الرغبة عن السنة؟
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لمن لم يرزق بأولاد خلال عامين من الزواج
- سؤال وجواب | شعور الفتاة بالإعجاب نحو شخص ما وما يلحقها من إثم نتيجة ذلك
- سؤال وجواب | " عِرق النَّسا " وكيفية علاجه .
- سؤال وجواب | ما هي أعراض نقص فيتامين ( د )؟
- سؤال وجواب | الدوخة المستمرة وعدم الاتزان هل لهما علاقة بالإذن؟
- سؤال وجواب | قول الزوج مهددا حترجعي حترجعي هل يعد طلاقا
- سؤال وجواب | علق الطلاق على الاستدانة فاستدانت من أهلها فقال لها إن لم يقع الطلاق فأنت طالق
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان وألم أعلى العانة. هل أنا مصاب بالدوالي؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للمنظار أن يقضى على حساسية الأنف نهائيا؟
- سؤال وجواب | طرد الزوجة لبيت أهلها ومكوثها عندهم طويلا ليس طلاقا
- سؤال وجواب | حكم الزواج إذا زنت المرأة ودخلت قبل استبراء رحمها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإفرازات الدهنية في فروة الرأس نهائيا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

الحمد لله.

الرابط المشار إليه رابط تعليمي للصغار، يساعد على تمكين حفظ القرآن الكريم ، من خلال عرض آيات القرآن الكريم على غير ترتيبها في السورة ، ليعمل الحافظ على إعادة ترتيبها بالوجه الصحيح، فإذا نجح في ذلك أحرز نقطة وانتقل إلى اختبار آخر، وهكذا في إخراج لطيف يناسب الناشئة، ويشجعهم على الاستمرار.

ولا يخفى أن الوسائل التعليمية باب من أبواب الإيضاح والتفهيم ، وتثبيت العلم في ذهن المتلقي، اعتمادا على قوة نفوذ المعلومة بالجمع بين حاستي السمع والبصر، وإضافة اللمس والحركة في الرابط المشار إليه في السؤال، مع بعض التشجيع والتأييد في حال الصواب ، والتنبيه في حال الخطأ، فتتضافر تلك المؤيدات أو المعينات التعليمية في إيصال حقائق القرآن الكريم إلى الناشئة.

ومن الخطأ الواضح في تقديرنا عد هذه "الوسائل" في مفهوم اللهو واللعب القرآني المذموم، ذلك أن اللعب في القرآن يتضمن معنى الإعراض والغفلة عن رسالة الحق ، بل والإمعان في التباعد عن العلم بالإغراق في شهوات الدنيا وملذاتها، والجمع بين "الهزأ"، و"الخوض بالتكذيب"، و"الاستهزاء"، و"الغفلة"، و"الإعراض".

كلها أعمال "اللعب" المذموم في القرآن الكريم ، تأمل ذلك في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) المائدة/ 57.

وقال تعالى: (وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ) المائدة/ 58.

وقال عز وجل: (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا) الأنعام/ 70.

وقال سبحانه: (الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) الأعراف/ 51.

وقال جل وعلا: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) التوبة/ 65.

وقال تعالى: (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ.

مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ.

لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ) الأنبياء/ 1 – 3.

وقال سبحانه: (فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ) المعارج/ 42.

فمن الخطأ البيّن أن تعد الوسائل التعليمية – على تنوعها وتفاوت تأثيرها – من منظومة "اللعب" المذموم، بل هي مناقضة لهذا المفهوم ؛ لأن الوسيلة هنا يراد بها التوصل إلى المقصود الشرعي الأهم، وهو حفظ القرآن الكريم، والتمكن من استحضاره، والتفاعل مع آياته، واستحضار ترتيبه وتسلسله، خاصة للأطفال، ويبدو أيضا أنه موجه أكثر لغير الناطقين باللغة العربية، الذين يجدون صعوبة أكبر وأشد في حفظ القرآن وتفهم آياته.

وقد تقرر لدى جميع الفقهاء أن "الوسائل لها أحكام المقاصد"، وأنه إذا كان المقصد مشروعا، كانت الوسيلة "العادية" إليه مشروعة أيضا.

يقول الإمام العز بن عبدالسلام رحمه الله: " للوسائل أحكام المقاصد ، فالوسيلة إلى أفضل المقاصد هي أفضل الوسائل ، والوسيلة إلى أرذل المقاصد هي أرذل الوسائل" انتهى من "قواعد الأحكام في مصالح الأنام" (1/ 53).

وقد سبق في موقعنا استعمال هذه القاعدة في تقرير جواز بعض عادات الوسائل إلى العبادات، ينظر منها: (

219422

).

هذا فضلا عن أن اللعب غير وارد أصلا في الرابط المشار إليه، بل هو في حقيقته "اختبارات" وامتحانات ، تعرض فيها الآيات الكريمات على غير ترتيبها، ويطلب من المتعلم إعادة الترتيب ، كما كان معلمو القرآن يختبرون طلابهم بتقطيع الآيات وإيراد المتشابهات والسؤال عن السابق واللاحق منها، فكله جائز لا حرج فيه.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بحرقان وألم أعلى العانة. هل أنا مصاب بالدوالي؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للمنظار أن يقضى على حساسية الأنف نهائيا؟
- سؤال وجواب | طرد الزوجة لبيت أهلها ومكوثها عندهم طويلا ليس طلاقا
- سؤال وجواب | حكم الزواج إذا زنت المرأة ودخلت قبل استبراء رحمها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإفرازات الدهنية في فروة الرأس نهائيا؟
- سؤال وجواب | هل التفكير في الأشياء السلبية تقلل من الشخصية وتضعفها؟
- سؤال وجواب | هل ممارسة لعبة الـعـقلة تساعد على زيادة الطول؟
- سؤال وجواب | الشعور بالخفقان في القلب والخوف يضايقني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | العبرة بتوفر الشروط الشرعية فيما تلبسه المرأة
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وقشرة الرأس الدهنية فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | سؤال عن قصة الصحابي الذي سُرِقت خميصته وهو نائم ، وهل تقطع يد المختلس لأموال الناس ؟
- سؤال وجواب | حضور الفتاة مجالس العلم بدون علم أهلها
- سؤال وجواب | المسلم يكسر حاجز القطيعة بالعفو والصلح
- سؤال وجواب | ما يلزم من تشك دائما في خروج الريح
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال لزوجته يا جارية أو يا أمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل