مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نشر بطاقات التعريف بالإسلام تحت الهاشتاقات الغير إسلامية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطبة الحاجة قبل الخطبة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تحويل أرباح صفحة إعلانات فيها محرمات إلى حساب صاحبها
- سؤال وجواب | وسائل معينة على الثبات في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | فرط في الصلاة لشعوره أن ماله حرام
- سؤال وجواب | حكم تصميم برنامج خطابات الضمان والاعتمادات المستندية للشركات
- سؤال وجواب | تريد الإسلام وتجد عائقا في الحجّ والأوراق الرسمية
- سؤال وجواب | حكم وضع المخطوبة المكياج وإظهار شعرها للخاطب
- سؤال وجواب | للمعاصي أثر سلبي على الرزق
- سؤال وجواب | لا يشارك في الضمان من لم يقم بالتعدي
- سؤال وجواب | نفور الفتاة من الخاطب بمجرد تقدمه إليها، ما سببه؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة من خاطب لا يصلي جماعة
- سؤال وجواب | من شروط صحة الاستثناء في الطلاق المعلق، وهل يتكرر الطلاق بتكرر الفعل؟
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس تنير القلب وتطرد الظلام
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كتمة الصدر والضيق والقلق؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الخاطب لتدني مستواه الدارسي أو مهنته
آخر تحديث منذ 20 دقيقة
4 مشاهدة

السلام عليكم نحن مجموعة من الدعاة العاملين في مجال الدعوة الإلكترونية ونستخدم في نشر ما يسمى هاشتاق "وسم" تويتر في نشر بطاقات التعريف بالاسلام , بعض هذه الهاشتاقات تكون غالبا لتجمعات غير مسلمين مثل عبارة #عيسى #الرب وغيرها وهذا يضمن لنا وصول البطاقات الى أمكان تجمع النصارى ولكن هذه التغريدات يشاهدها جميع الناس بما فيهم المسلمين ويمكن للمسلم ان يدخل من باب الفضول على هذه الهاشتاقات التي نستخدمها فيجد بعض المنكرات مثل صور نساء او موسيقى السؤال : هل هناك محظور شرعي واثم علينا في استخدام هذه الهاشتاقات بغرض الدعوة اذا دخل بعض المسلمين على هذه الهاشتاقات بسبب اعلاناتنا ؟.

الحمد لله.

نشر بطاقات التعريف بالإسلام عمل جليل عظيم، وفاعله يرجى له أن يدخل تحت قول الله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) فصلت/33 وتحت قوله صلى الله عليه وسلم: (لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا وَاحِدًا، خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ) رواه البخاري (3701) ومسلم (2406).

وقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا) رواه مسلم (2674).

ولا حرج في نشر هذه البطاقات عبر "الهاشتاقات" غير الإسلامية، ولو كان وسمها: عيسى الرب، فهذا كدخول محل للكفرة لدعوتهم إلى الإسلام.

لكن ينبغي أن يراعى في ذلك قوة المحتوى، وتضمنه إنكار الشرك، والبراءة منه، ودعوة أهله للإسلام.

وأن يكون القائم على ذلك ممن لديه علم يمنعه من الشبهات، ودين يعصمه من الشهوات.

فليس للمؤمن أن يغرر بنفسه ، ويوردها موارد الهلكة ، بحجة الدعوة إلى الله ؛ وإنما ينبغي أن يُختار لذلك من أهل العلم والبصيرة والديانة والسنّ ، من هم مظنة الإفادة دون التأثر بما يطرح من شبهات، وما يوجد من شهوات.

وأما احتمال دخول أحد من المسلمين إلى هذه الهاشتاقات عن طريقكم، فهذه مفسدة، يوازن بينها وبين المصالح المرجوة، فإن عظمت المصالح المرجوة، وكان لمشاركتكم أثر كبير نافع، اغتفرت هذه المفسدة، لا سيما أن هذه الهاشتاقات متاحة لكل أحد.

وإن ضعفت المصلحة، أو تساوت مع المفسدة، فإن درء المفسدة حينئذ مقدم على جلب المصلحة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " فالأحوال ثلاث: ترجّح المنفعة، فيؤخذ بها.

وترجّح المفسدة فتمنع.

وتساويهما، فتمنع درءا للمفسدة" انتهى من منظومة أصول الفقه وقواعده لابن عثيمين، ص62 وينبغي أن تشفعوا هذا الأمر بتثبيت نصيحة بتعطيل الصور والفيديوهات، تقليلا للشر وإبراء للذمة ؛ إذا كان ذلك ممكنا ، ولم يضيع الفائدة من منشوراتكم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يصح أذان مكشوف العورة
- سؤال وجواب | حدود التعامل مع المخطوبة والمعقود عليها، وحكم حلق اللحية للحاجة، وآداب البيع
- سؤال وجواب | حكم اكتفاء الشخص بقراءة غيره لشروط برنامج ما والموافقة عليه
- سؤال وجواب | شروط الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | موقف البنت إذا رفض أهلها خاطبها لكونه أقل درجة علمية منها
- سؤال وجواب | رأيت الجنين مكتملا بعد إسقاطه، فهل كان الحمل سليما؟
- سؤال وجواب | فسخ الخِطبة لعدم وجود مشاعر تجاه المخطوبة
- سؤال وجواب | ما زلت أنتظر دعوتي أن تتحقق، فما نصحكم لي؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض حصوة المرارة، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالخطيبة حرام، والتكفير عن ذلك بالتوبة، واجتناب اللقاء بينهما
- سؤال وجواب | يجب المبادرة والإسراع في قضاء الصلاة
- سؤال وجواب | حالات الخطبة على الخطبة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمخطوبة المترددة أن يرها خاطب آخر؟
- سؤال وجواب | أدعية مشتملة على اسم الله الأعظم
- سؤال وجواب | طلب العلم. توجيهات مفيدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل