مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كيف أدعو صديقتي الدرزية إلى الإسلام ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حالتي النفسية جعلتني أضغط على فكي لاإراديا في كل وقت، ساعدوني.- سؤال وجواب | الفرق بين الأمراض العصابية والذهانية
- سؤال وجواب | مشكلة التأتأة عند أخي تحزنني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للجار حق الشفعة؟
- سؤال وجواب | ما تعاني منه من عيش في الماضي وعصبية لا علاقة له بالزهايمر.
- سؤال وجواب | صاحب القلب القوي المتصل بالله في أمن وسكينة
- سؤال وجواب | أثر الماء الحار على الأكياس الدهنية وأثرها في العوارض العصبية
- سؤال وجواب | علاج تساقط الشعر والهالات حول العين وسواد أسفل البطن
- سؤال وجواب | هل ما يعانيه زوجي هو انفصام في الشخصية؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن خرجت فأنت طالق، ثم قال: أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | أريد طلب العلم لأنفع الأمة الإسلامية، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | أهل زوجي يطلبون مفاتيح غرف بيتي ؛ فكيف أتصرف معهم ؟
- سؤال وجواب | لدي فكرة ذهانية خفيفة مع اكتئاب يأتي ويزول.
- سؤال وجواب | عندما أنظر للأشخاص أشعر بتوتر وقلق، ما الحل؟
أنا فتاة ، وعندي صديقة لبنانية درزية غير مسلمة ، ما الطريقة الصحيحة لهدايتها للإسلام ؟.
الحمد لله.
الطريقة الصحيحة تبدأ باشتغالك فترة في القراءة عن هذه الطائفة الدرزية ، وتحصيل المعلومات الدقيقة عنها من خلال المراجع الموثقة ، ثم تحرصين خلال ذلك على التأمل والتفكر في المنافذ العقلية التي يمكنك من خلالها الدخول إلى عقل صديقتك وقلبها ، ومساعدتها على التخلص من العقائد الباطنية ، أو على الأقل أن تقطع انتماءها الاسمي أو الاعتقادي إليها.
وهناك منفذان يمكنك البدء بهما والتركيز عليها ، وهما : أولا : التساؤل عن الخالق جل وعلا وألوهيته ، وربوبيته ، فهو مدبر الكون ، وخالق الخلق أجمعين، وفطرة كل مخلوق تدعو إلى التعلق به ، والتعبد إليه جل وعلا ، والافتقار إلى رحمته وعفوه في جميع شؤوننا ، فالناس فقراء ضعفاء ، فطروا على الاعتراف بفقرهم وحاجتهم ، فلا بد أن تذكريها دائما بهذه الحاجة الدائمة لله الواحد الأحد ، لا لمخلوق ضعيف مات وبلي في التراب كما يؤمن الدروز بألوهية " الحاكم بأمر الله الفاطمي "، واسمه المنصور ، مات سنة (411هـ)، وكان أول من ادعى ألوهيته محمد بن إسماعيل الدرزي ، المعروف بـ " نشتكين " (ت411هـ)، وكذلك حمزة الزوزني (ت430هـ).
وتوابع هذا المنطلق كثيرة أيضا ؛ لأنهم بإيمانهم بألوهية بشر من الناس ، ينكرون الجنة والنار والحساب والبعث ، وينكرون نبوات الرسل والأنبياء ، ولا يؤمنون بالقرآن ولا بالإنجيل ولا بالتوراة، وذلك يعني أن دعوة الدروز إلى الإسلام يمكن أن تأخذ منطلقات دعوة الملحدين أصلا ، بالتساؤل عن سر هذا الخلق ، وعن الحكمة في الوجود كله ، وعن الفطرة التي تبعث في نفس كل منا تساؤلاته عن عالم الغيب وسبب الوجود ومصير الظالمين والصالحين بعد الموت.
ثانيا : التركيز على المبادئ العقلية التي يمكن التأثير من خلالها في قلبها وعقلها ، واستغلال الوهن النفسي والعقائدي الذي يستشعر به أتباع الطوائف الأقلية ، حين يتأملون في المحيط الهائل السني من حولهم ، وحين تمتلئ ثقافتهم – بحكم محيطهم – بالتراث الإسلامي السني الغالب عبر التاريخ ، فلا بد أن تنبعث في نفوسهم الشكوك حول أحقيتهم بالرحمة والنجاة يوم القيامة دون الناس ! وأيضا حول جدارتهم بالحق الإلهي والعقائدي دون غيرهم من البشر ! لا شك أن الفرد منهم يعاني قدرا من التردد والارتباك النفسي ، حين نتساءل نحن من حوله عن طائفته ، كيف وقفت على الصواب دون سائر البشر ، وكيف اهتدت للحقيقة وضل عنها الآخرون ! وحينئذ ستصيبين - بإذن الله – مفصلا ، هو أخطر ما يكون على جميع الأقليات في العالم الإسلامي ، خاصة حين يجد الفرد منهم نفسه منقطعا عن التاريخ الإسلامي ، منفصلا عن الحضارة ، لا يملك سوى اسم طائفته ، وشيوخها الأحياء من حوله.
وأنت خلال ذلك تستعملين معها الإحسان في كل شيء ، لترى منك الأخلاق الفاضلة ، ورحمة القلب ، ورأفتك على حالها وحال قومها ، كي تكون المعاملة الحسنة رسولك إلى قلبها وعقلها قبل الحجة والمنطق ، خاصة إذا أدركت صعوبة انتقال النفس عما ألفت واعتادت ، كما يقول ابن قيم الجوزية رحمه الله : " مانع الإلف والعادة والمنشأ ، فإن العادة قد تقوى حتى تغلب حكم الطبيعة ، ولهذا قيل : هي طبيعة ثانية.
وهذا السبب ، وإن كان أضعف الأسباب معنى ؛ فهو أغلبها على الأمم وأرباب المقالات والنحل ، ليس مع أكثرهم ، بل جميعهم ، إلا ما عسى أن يشذ.
فدين العوايد هو الغالب على أكثر الناس ، فالانتقال عنه ، كالانتقال عن الطبيعة إلى طبيعة ثانية ، فصلوات الله وسلامه على أنبيائه ورسله ، خصوصا على خاتمهم وأفضلهم محمد ، كيف غيروا عوائد الأمم الباطلة ، ونقلوهم إلى الإيمان ، حتى استحدثوا به طبيعة ثانية ، خرجوا بها عن عادتهم وطبيعتهم الفاسدة.
ولا يعلم مشقة هذا على النفوس إلا من زاول نقل رجل واحد عن دينه ومقالته إلى الحق ، فجزى الله المرسلين أفضل ما جزى به أحدا من العالمين " انتهى من " مفتاح دار السعادة " (1/98).
وفي جميع الأحوال ، لا بد أن تستعيني على هذه المهمة الشريفة بالقراءة والاطلاع الواسعين في مقولات الدروز ، والرد عليها ، والعناية بالكتب والمصنفات التي تناولتها شرحا وتوضيحا وتحليلا، مثل كتاب الدكتور محمد الخطيب بعنوان : " عقيدة الدروز عرض ونقض ".
ومادة علمية صوتية للشيخ ممدوح الحربي بعنوان : " الشيعة الدروز ".
فهي نافعة جدا بإذن الله ، وإذا سجلت ملاحظاتك أثناء القراءة أو الاستماع ، وركزت فيما يمكن استغلاله من معلومات تناسب شخصية صديقتك ، أثمر معك هذا الجهد نتيجة مباركة طيبة إن شاء الله.
نسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق ، ولصديقتك الهداية والرشاد.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندما أنظر للأشخاص أشعر بتوتر وقلق، ما الحل؟- سؤال وجواب | هل يضمن المال المودَع عنده إذا انخفضت قيمة العملة؟
- سؤال وجواب | انسداد الأنابيب . وتفاديه بالحقن المجهري
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الأذكار الواردة في موضع واحد في الصلاة
- سؤال وجواب | حديث (وإن أفضل رباطكم عسقلان)
- سؤال وجواب | حكم تلفظ الزوجة بالطلاق ثلاث مرات
- سؤال وجواب | لا أستطيع تحديد ما أعاني منه، هل هو انفصام أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تخرج من المرأة بصفة مستمرة وهل تجب طاعة الزوج في عدم مشاهدة البرامج الدينية
- سؤال وجواب | هل العلاج بالجلسات الكهربائية أفضل لمريض الفصام أو الأدوية المضادة للذهان؟
- سؤال وجواب | أخاف من الموت وأترقبه في كل لحظة.
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الخائن، والذي لا يصلي؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التفريق بين الفصام الذهاني والاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | ليس لزوجك منعك من المطالبة بحقك من الإرث
- سؤال وجواب | أشعر بخدر وثقل في جهة الكبد. ما سببها؟
- سؤال وجواب | دواء مرض الهوس ونجاعته
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا