التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة من عليه دين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجه وصف كلمات الله تارة بأنها تامة وتارة بأنها تامات
- سؤال وجواب | رجم الزاني المحصن ثابت بالكتاب والسنة والإجماع
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وما الحل لهذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | وصفت الأحاديث لون عيسى عليه السلام بالحمرة والأدمة، فما الراجح؟
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة المحجبة أكمامها أمام الأجانب
- سؤال وجواب | سحب عينات من أطفال مرضى بغرض البحث العلمي
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري وأخاف من آثار الأدوية.
- سؤال وجواب | حكم الترحم على ميت كان يسب الذات الإلهية
- سؤال وجواب | حكم الدرس بعد صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الزيروكسات لعلاج القلق والإحراج؟
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من الشك والقلق والتوتر، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | استحقاق المساعدات من عدمه يرجع فيه إلى الجهة المسؤولة عن توزيعها
- سؤال وجواب | جواز التكلم بالألفاظ الفاحشة للمصلحة الراجحة
- سؤال وجواب | هل أنا مريضة نفسيا، أم هو رد فعل طبيعي بعد الإصابة بكورونا؟
- سؤال وجواب | إقناع منكر الملائكة والنبوة والقرآن الكريم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

كيفية حساب زكاة المال والأسهم حال وجود قرض أو دين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي هذه المسألة خلاف مشهور بين العلماء، فمنهم من يرى أنه يخصم الدين من المال الواجب زكاته مطلقا، ومنهم من يخص ذلك بالأموال الباطنة، وهي الأثمان وقيم عروض التجارة، ومنهم من يرى أنه إذا كانت للشخص عروض تقوم بوفاء دينه جعلت تلك العروض في مقابل الدين وزكى الشخص ما بيده وإلا خصم الدين مما عليه، وهذا التفصيل للمالكية وهو قول عند الحنابلة.قال في الإنصاف: لَوْ كَانَ لَهُ عَرَضُ قُنْيَةٍ يُبَاعُ لَوْ أَفْلَسَ بَقِيَ بِمَا عَلَيْهِ مِنْ الدَّيْنِ جُعِلَ فِي مُقَابَلَةِ مَا عَلَيْهِ مِنْ الدَّيْنِ، وَزَكَّى مَا مَعَهُ مِنْ الْمَالِ، عَلَى إحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ، قَالَ الْقَاضِي: هَذَا قِيَاسُ الْمَذْهَبِ ونصره أبو المعالي اعتبارا بما فيه الحظ للمساكين.

انتهى.وهو تفصيل حسن، وهذا القول هو الذي نفتي به، وعليه فإن كان لك عروض تقوم بوفاء ما عليك من دين وهذه العروض فاضلة عن كفايتك فإنك تجعلها في مقابل الدين وتزكي ما تملكه من المال، وإلا فإنك تخصم ما عليك من دين من المال الواجب عليك زكاته، وفي المسألة قول آخر هو أحوط الأقوال وهو أن الدين لا يمنع وجوب الزكاة مطلقا، وهو جديد قولي الشافعي ورواية عن أحمد اختارها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله ، وانظر الفتوى رقم:

124533

وهذا القول أحوط الأقوال وأبرؤها للذمة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من كان يصلي صلاة جهرية منفردا واقتدى به غيره
- سؤال وجواب | كيف أقنع والدي بحبي لابنة عمي ورفضي لمن يرغب هو؟
- سؤال وجواب | قيمة الوجبة في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مريض الصرع مع أدويته في رمضان؟
- سؤال وجواب | حكم من تنزل منها إفرازات بنية معظم أيام الشهر
- سؤال وجواب | انصحي أُمَّك بِرِفق ألا تذهب للكُهَّان، فإن أبت فالإثم عليها وحدها
- سؤال وجواب | أحكام الدم النازل بسبب إسقاط الجنين
- سؤال وجواب | فضل الدعاء في أوقات الإجابة عما سواها
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان وضيق تنفس وانقباض في المعدة بلا سبب
- سؤال وجواب | أمهات الأخلاق وأصولها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وإنه لذكر لك ولقومك"
- سؤال وجواب | أفتقد الثقة بالنفس، ولا أعرف كيف أتحدث مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته أنت محرمة علي مثل أمي إن فعلت كذا
- سؤال وجواب | تكفي غلبة الظن بإزالة نجاسة
- سؤال وجواب | هل في العملات الأثرية زكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل