مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من سافر للدراسة في بلاد الغرب هل له الخروج للمتنزهات ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس القهرية في الأمور الجنسية؟
- سؤال وجواب | مكان ذبح الهدي
- سؤال وجواب | رغبة الزوجة في الانفصال عن زوجها بعد زواج دام خمساً وعشرين سنة بحجة عدم إحساسها بزوجها
- سؤال وجواب | ما رأي الإسلام فيمن يحصل على منصب لا يستحقه؟ وهل يعد ذلك ظلما؟
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من صوم أيام تشك في صيامها
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في إرضاء نفسي قبل الناس. هل أنا ضعيف الشخصية؟
- سؤال وجواب | الأشاعرة الموافقون للأشعري في مرحلته الثالثة هم على نهج أهل السنة
- سؤال وجواب | يريد الزوجان القيام بعملية التلقيح الصناعي في رمضان
- سؤال وجواب | الاسمرار بين الفخذين. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | عقدت على زوجتي ولكنها تحس بضيق عندما أكلمها أو تراني.أفيدونا.
- سؤال وجواب | حائر بين رغبتين متناقضتين وهما الزواج والعزوبية
- سؤال وجواب | نتف الحواجب بطريقة لا شعورية
- سؤال وجواب | تقدم لي خاطب مناسب ولكن وزنه زائد، فهل أرده لأجل ذلك؟
- سؤال وجواب | شراء سلعة لشخص وأخذ عمولة دون علمه
- سؤال وجواب | أخي يكرهه الأطفال ولا يريدون اللعب معه، وأخشى أن يتعقد، فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أنا بفضل الله عز وجل أستطيع إظهار شعائر ديني ، وآمن الفتنة بإذن الله تعالى ، وأنا سوف أدرس في جورجيا ؛ لعدم وجود أي دولة تقبلني ، سابقا كان من الممكن أن يتم قبولي بمصر بكلية الطب ولكن الأمر حاليا صعب جدا ، بل قد يستحيل.

وسؤالي هو : فهل علي شئ إذا خرجت للنزهة في هذه البلاد مع إنكاري لكل المنكرات بقلبي مثل الكنائس ، وغيره من المعاصي ؟.

الحمد لله.

أولا: يجوز السفر إلى بلاد الكفار لحاجة الدراسة أو العلاج ونحو ذلك ، لمن كان له دين يمنعه من الشهوات، وبصيرة تمنعه من الشبهات، مع قدرته على إظهار دينه.

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله: " نحن طلبة مسلمون ندرس في أمريكا لفترات تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات ، وجئنا للدراسة هنا بمحض إرادتنا - أي لسنا مبتعثين من أي جهة - والدراسة هنا في أمريكا لا تختلف عن الدراسة في بلادنا سوى بالحصول على اللغة الإنجليزية ، فما حكم جلوسنا في هذه البلاد للدراسة؟ جزاكم الله خيرا.

فأجاب: من كان منكم لديه علم وبصيرة بدين الله ، يمكنه أن يدعو إلى الله ، ويعلم الناس الخير، ويدفع الشبهة عن نفسه ، ويظهر دينه بين من لديه من الكفار : فلا حرج عليه; لأن إقامته والحال ما ذكر ، وتزوده من العلم الذي يحتاج إليه : ينفعه وينفع غيره ، وقد يهدي الله على يديه جمعا غفيرا ، إذا اجتهد في الدعوة وصبر وأخلص النية لله سبحانه وتعالى.

أما من ليس عنده علم وبصيرة ، أو ليس عنده صبر على الدعوة ، أو يخاف على نفسه الوقوع في ما حرم الله ، أو لا يستطيع إظهار دينه بالدعوة إلى توحيد الله ، والتحذير من الشرك به وبيان ذلك لمن حوله : فلا تجوز له الإقامة بين أظهر المشركين; لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين.

ولما عليه من الخطر في هذه الإقامة ، والله ولي التوفيق" انتهى من مجموع الفتاوى والمقالات (9/ 401).

ثانيا: من أقام في هذه البلاد فليحذر ما فيها من المنكرات والفساد، وليجتنب أماكن المعصية كالحانات، وصالات القمار، والسينما، والكنائس، وما شابه ذلك مما هو معد للمعصية، لأن إنكار المنكر واجب، ولن يستطيعه.

ولأن الإنكار بالقلب يشترط له مفارقة مكان المعصية؛ لقوله تعالى: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً) النساء/140 قال ابن بطال رحمه الله: "لا ينبغى حضور المنكر والمعاصى ولا مجالسة أهلها عليها؛ لأن ذلك إظهار للرضا بها، ومن كثر سواد قوم فهو منهم، ولا يأمن فاعل ذلك حلول سخط الله وعقابه عليهم ، وشمول لعنته لجميعهم" انتهى من شرح صحيح البخاري (7/ 292).

وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره (5/ 418): "(إنكم إذا مثلهم) فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي ، إذا ظهر منهم منكر، لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر، قال الله عز وجل: (إنكم إذا مثلهم) فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها، فإن لم يقدر على النكير عليهم ، فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية" انتهى.

وقال ابن تيمية رحمه الله: "وعلى داخل الحمام أن يستر عورته؛ فلا يمكن أحدا من نظرها ولا لمسها ، سواء كان القيم الذي يغسله أو غيره ، ولا ينظر إلى عورة أحد ، ولا يلمسها ، إذا لم يحتج إلى ذلك ، لأجل مداواة أو غيرها ، فذاك شيء آخر.

وعليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بحسب الإمكان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.

فيأمر بتغطية العورات، فإن لم يمكنه ذلك وأمكنه أن يكون حيث لا يشهد منكرا ، فليفعل ذلك؛ إذ شهود المنكر من غير حاجة ولا إكراه : منهي عنه" انتهى من مجموع الفتاوى (21/ 334).

وقال السعدي رحمه الله في تفسيره، ص260: " فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ يشمل الخائضين بالباطل، وكل متكلم بمحرم، أو فاعل لمحرم، فإنه يحرم الجلوس والحضور عند حضور المنكر، الذي لا يقدر على إزالته" انتهى.

وأما الأماكن المباحة التي لم تعد للمعصية، كالطرقات، والحدائق والمتنزهات، فهذه إن احتاج الإنسان إليها : فلا حرج عليه، مع غض بصره، وحفظ أذنه، فإن رأى منكرا نأى عن مكانه، وزال عنه ببدنه.

وينبغي أن يشغل وقته بما ينفع، وأن يستعين بإخوانه الصالحين، وأن يكثر من ارتياد المساجد والمراكز الإسلامية وحضور المحاضرات، وأن يجعل نزهته مع إخوانه في أماكن خالية من المنكرات، وأن يعلم أن الشيطان من الواحد قريب، ومن الإثنين أبعد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي دون مشاعر وكلما تقربت منه زاد مني بعدا فما الحل؟
- سؤال وجواب | نفور الزوجة من زوجها نتيجة إعراضه عنها وتجاهله لها في السابق رغم تحسنه في الوقت الحالي
- سؤال وجواب | مناصحة من يقومون بالقراءة الجماعية بعد الصلوات في أيام العزاء
- سؤال وجواب | تغيرت بعد العقد واتهمتني بأني سحرتها!
- سؤال وجواب | شفيت من مخاوف الظروف الجوية وأصبت بوسواس الموت!
- سؤال وجواب | أقيم مع أهلي بسبب مشاكل زوجية وبناتي غاضباتٌ مني!
- سؤال وجواب | حكم مجموعة من المنهيات واردة في كتب الشيعة
- سؤال وجواب | المضيع للصلاة لا يوصف بالصلاح
- سؤال وجواب | صعوبة في النظر القريب مع ضبابية في الرؤية وزغللة، هل سأتحسن؟
- سؤال وجواب | تغيرت معاملة زوجي بعد سفره للعمل، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز ترك صلاة من الصلوات المفروضة
- سؤال وجواب | أهداها أبوها ذهبا وأمرها ألا تبيعه ولا تريده للزينة ولا للادخار ولا تملك ما تزكيه
- سؤال وجواب | أدعو الله أكثر من عشر سنوات ولم تستجب دعوتي، فما سبب تأخيرها؟
- سؤال وجواب | حكم الحج والتصدق عن تارك الصلاة سوى الجمعة
- سؤال وجواب | حكم من اشترى شيئا مسروقا ومن تُصدق عليه بشيء مسروق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07