مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير الاستواء على العرش بأن أمر الله فوق العرش

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من ظهور حبة بجانب فتحة الشرج وأخشى من تطورها فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الحلق وتحسس في الصدر، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | هل مشاهدة التلفزيون فيها ضرر على الطفل الصغير؟
- سؤال وجواب | ربط حب الطفل بإنجاز الأعمال
- سؤال وجواب | طلبت من صديقي حذف الأغاني التي أرسلتها فرفض!
- سؤال وجواب | ما العلاج للانتفاخات حول فتحة الشرج؟
- سؤال وجواب | طباع زوجتي تقتلني، فهل من حلول لهذه الطباع؟
- سؤال وجواب | أجد إحساسا غريبا في قدمي، وكأن أحدا ألقى عليها الماء
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرائحة الكريهة في جسمي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة في غربتي، فما توجيهاتكم؟
- سؤال وجواب | سبب ظهور كدمات على الجسم بدون سبب وعلاجه
- سؤال وجواب | فقدان الشهية ونقصان الوزن. هل هو من أعراض الأميبا المتحوصلة؟
- سؤال وجواب | هل ثبت أن الموتى يفتنون في قبورهم سبعاً ، فيستحب الإطعام عنهم تلك الأيام ؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مصدر معظم آلام الصدر وأثر الخوف عليها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

لقد لاحظت أن الله سبحانه قد وصف القرآن بأنه قرآن مجيد ، ووصفه أنه قرآن كريم ووصفه أيضاً أنه قرآن عظيم ، ونفس هذه الصفات وصف بها العرش ، فقد وصفه بالعرش المجيد ، والعرش العظيم ، و العرش الكريم ، ومعلوم أن العرش كما أفهم أنا ـ وربما أكون مخطئا ـ أنه المكان الذي تصدر منه الأوامر الإلهية لتدبير شؤون الخلق ، (اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ) ، لذلك فصار عندي إعتقاد أن العرش مشابه للقرآن ، فكما أن القرآن هو كلام الله المقدس ، وهو مكتوب على ورق وجلد مخلوق ، كذلك العرش فهو مخلوق لكنه يحتوي على أمر الله جل جلاله ، فيكون معنى استوى على العرش سبحانه أي أن أمر الله قد صار فوق العرش ، كما أن كلامه سبحانه قد صار في ورق المصاحف ، فيكون الاستواء ليس لذاته سبحانه بل لأمره ، وإنما نسب الاستواء لذاته تعظيماً لأمره ، للعلم أنا لا أقصد أن أكون من المعطلة ـ والعياذ بالله ـ بل اثبت لله ما أثبته لنفسه من غير تشبيه ولا تمثيل ، فهل يجوز أن أضع ما ذكرته أعلاه في كتابي الذي أنوي أن انشره ؟.

الحمد لله.

أولا: العرش ليس هو المكان الذي تصدر منه الأوامر، وإنما العرش هو سرير المَلِك، جل جلاله ، وهو سقف المخلوقات، والله تعالى فوق عرشه ، عالٍ عليه.

ومن الله وحده يصدر أمر الله لعباده ، ومنه يكون تدبيره لأمرهم كله ، وشأن الملك بأجمعه.

كما قال تعالى: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ يونس/3.

فالضمير في قوله (يدبر) راجع إلى الله ، وليس إلى العرش.

وبهذا يتضح خطؤك الثاني ، وهو ظنك أن العرش يحتوي على أمر الله ، فهذا باطل قطعا، وأمر الله لا يحويه مخلوق ، ولا يصدر عن مخلوق.

وليس للعرش مدخل ، بوجه ما ، في صدور الأمر ، وهذا واضح بديهي قطعي ، وليس له مدخل أيضا ، بوجه ما في نقل أمر الله كما يحصل من الملَك.

وأما خطؤك الثالث : فقولك : إن الاستواء على العرش ، يكون معناه : أن أمر الله صار فوق العرش.

والصواب ، والحق الذي لا ريب فيه : أن الله تعالى فوق العرش، والأمر يصدر من الله تعالى، لا علاقة للعرش بذلك مطلقا ، ولا تعلق للعرش بالأمر ، كما سبق تقريره.

والاستواء معناه: العلو والارتفاع، كما فسره السلف بذلك.

قال البخاري في صحيحه: " باب : وكان عرشه على الماء ، وهو رب العرش العظيم.

قال أبو العالية: استوى إلى السماء: ارتفع.

وقال مجاهد: استوى: علا على العرش".

وقال البغوي رحمه الله: " (ثم استوى إلى السماء): قال ابن عباس وأكثر مفسري السلف: أي ارتفع إلى السماء" انتهى من "تفسير البغوي" (1/ 78)، ونقله الحافظ في "الفتح" (13/ 417)، وقال: "وقال أبو عبيدة والفراء وغيرهما بنحوه".

والقرآن لا يفسر بالرأي ، والكلام في الدين يحتاج إلى معرفة علوم عدة ، منها اللغة، بمعانيها ونحوها وصرفها، والوقوف على كلام السلف، وغير ذلك.

ثانيا: وصفُ العرش بأنه عظيم ومجيد وكريم، ووصف القرآن بذلك، لا يعني أنها متماثلان أو متقاربان، فالعرش مخلوق ، وكلام الله غير مخلوق، ولا مقارنة بين مخلوق محدث ، وصفة من صفات الله تعالى.

واعلم أن الله وصف بذلك غير العرش ، فقد وصف جبريل عليه السلام بأنه كريم إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ التكوير/19، ووصف عرش بلقيس بأنه عظيم وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ النمل/23، ووصف يوم القيامة بذلك : عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ النبأ/1، 2.

والصفة تناسب الموصوف ، وتلائمه ؛ فصفة المخلوق : مخلوقة ، تناسبه.

وليس كذلك صفة الخالق ، ولا هي تشبه صفة المخلوق ، إلا في الأسماء فقط.

والحاصل : أنك قد بنيت ما ذكرت على أوهام لا حقيقة لها، ولم تسلك الطريق الصحيح لفهم كلام الله تعالى، ولم تنتبه إلى أن أمور الاعتقاد يجب فيها التثبت والتحري ، واتباع منهج السلف ، وإلا كان الانحراف والضلال ، كما حصل لكثير من الفرق التي أعملت عقولها في فهم النصوص بلا أدوات من العلم تعصم من الزلل.

والحذر الحذر أن تنشر بين الناس شيئا يكون إثمه ووباله عليك، فإن مَنْ دَعَا إِلَى ضَلالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا مسلم (4831).

والنصيحة الخالصة لك : أن تدع باب التأليف والتصنيف الآن جانبا ، وتقبل على طلب العلم من بابه ، فتتعلم لغة العرب وعلومها ، جهدك ، وتتعلم كتاب الله وتفسيره ، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم ، ووتتفقه فيه.

وتدرس أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ، وما خالفهم فيه أهل البدع والكلام.

ثم متى أحكمت باب الطلب ، وتأهلت ، وقطعت الشوط اللائق بمثلك ، ووجدت بعد ذلك أن عندك من العلم ما يعينك على التصنيف النافع ، وعندك من القدرة والتأهل ما تحتاجه لذلك : فنعم ، ساعتها اجتهد في التصنيف ، لكن بعد التحصيل.

والحذر الحذر من التصنيف قبل أن تتأهل له ؛ فإن من تعجل الشيء قبل أوانه ، عوقب بحرمانه ، كما قال أهل العلم.

وإذا كتبت كتابا أو مقالا، فاعرضه على أهل العلم أولا، ليتبين لك صوابه من خطئه.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي لا يعدل بيني وبين ضرتي حتى بعد طلاقه لها!
- سؤال وجواب | خروج دم مع البراز، ما أسبابه.وعلاجه؟
- سؤال وجواب | دفع الخاسر أجرة استعمال اللعبة محرم
- سؤال وجواب | أمارس الارتجاع اليومي بسبب عسر الهضم والانتفاخ، فما ضرره؟
- سؤال وجواب | أمه لا تحب زوجته فأدى ذلك إلى سكنه عند أهلها
- سؤال وجواب | تكرار اسم الله "الرحمن" لتقوية الذاكرة والتذكر
- سؤال وجواب | هل عدم إكمال الجلسات الكهربائية يضر بالمريض؟
- سؤال وجواب | هل الناسور سبب كل هذه المشاكل؟
- سؤال وجواب | أخاف أن تكون فطرتي انتكست بسبب إدمان المواقع الإباحية!
- سؤال وجواب | زوجتي ترفع صوتها علي وتعارضني كثيرًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للرهاب وافتقاد الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم والديدان المعوية والقولون العصبي
- سؤال وجواب | علاج الديدان والوقاية منها
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وترفع صوتها وتتطاول علي. هل أتزوج عليها؟
- سؤال وجواب | زوجي طردني من البيت بسبب مشاكل الإنفاق!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل