مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لو أعطى الله كل سائل من خلقه مسألته ، ما نقص ذلك مما عند الله شيئا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلاقة بين انتفاخات المعدة وتورم القدم- سؤال وجواب | هل يجوز للأخوات في الغرف الصوتية الإسلامية الخروج على المايك ؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الصدر وضيق في التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام تمارين الطاقة بعد تجريدها من العلل في المجالات المفيدة
- سؤال وجواب | استعملت إندرال لعلاج الخوف والرعشة، ولم يفدني!
- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة [الإندرال] لـ[السيرترالين] في علاج الوسواس والرهاب؟
- سؤال وجواب | علاج آلام القولون العصبي وبيان الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | أسلمت حديثاً ولا تستطيع إظهار إسلامها فكيف تصلي بين أهلها الهندوس ؟
- سؤال وجواب | بروز القفص الصدري على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | حرمة مال المسلم كحرمة دمه وعرضه
- سؤال وجواب | زيادة الغازات وعلاقتها باستئصال القولون
- سؤال وجواب | لدي زائدة لحمية متدلية تشبه البواسير عند فتحة الشرج. فما هي؟
- سؤال وجواب | كيف أعامل من يعاملني للمصلحة؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع البواسير والدورة الشهرية
- سؤال وجواب | عملت عملية بواسير وما زلت أجد صعوبة في الإخراج
قرأت في الحديث القدسي : ( ما نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ) ، فهل هذا من باب المجاز للإشارة بأن ما عند الله عز وجل لا ينفد أو ينقص للدلالة على عظمته وقوته ؟ حيث أخبرني أحدهم بأنه قد يكون هذا مما تستعمله العرب للدلالة على معنى عدم نقص الشيء ، فهل يفهم الحديث على أنه من باب المجاز أم لا ؟.
الحمد لله.
روى مسلم (2577) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ : ( يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ).
فقوله تعالى : ( مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ) المقصود منه تحقيق عدم النقص وتأكيده ، فكما أن المخيط إذا أدخل البحر ثم أخرج منه لم ينقص من ماء البحر شيئا ، فكذلك : لو أعطى الله كل واحد من الجن والإنس مسألته لم ينقص ذلك مما عنده شيئا.
وهذا أسلوب من أساليب تأكيد الكلام في اللغة العربية ، وهو تأكيد الكلام بما يشبه النفي ، فإن السامع إذا سمع : لا ينقص إلا كذا.
يظن لأول وهلة أنه ينقص ، ولكنه عندما يستمع باقي الكلام يدرك أن المقصود به تأكيد عدم النقص.
قال النووي رحمه الله : " مَعْنَاهُ : لَا يُنْقِصُ شَيْئًا أَصْلًا ، كَمَا قَالَ فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ : ( لَا يَغِيضُهَا نَفَقَة ٌ) أَي : لَا يَنْقُصُهَا نَفَقَةٌ ؛ لِأَنَّ مَا عِنْدَ اللَّهِ لَا يَدْخُلُهُ نَقْصٌ.
فَضَرَبَ الْمَثَلَ بِالْمِخْيَطِ فِي الْبَحْرِ ، لِأَنَّهُ غَايَةُ مَا يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ فِي الْقِلَّةِ ، وَالْمَقْصُودُ التَّقْرِيبُ إِلَى الْإِفْهَامِ بِمَا شَاهَدُوهُ ، فَإِنَّ الْبَحْرَ مِنْ أَعْظَمِ الْمَرْئِيَّاتِ عَيَانًا وَأَكْبَرِهَا ، وَالْإِبْرَةُ مِنْ أَصْغَرِ الْمَوْجُودَاتِ ، مَعَ أَنَّهَا صَقِيلَةٌ لَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مَاءٌ " انتهى من " شرح النووي على مسلم " (16/133).
وقال ابن رجب رحمه الله : " وَقَوْلُهُ : " ( لَمْ يَنْقُصْ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ) تَحْقِيقٌ ؛ لِأَنَّ مَا عِنْدَهُ لَا يَنْقُصُ الْبَتَّةَ ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : ( مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ ) النحل/ 96 ، فَإِنَّ الْبَحْرَ إِذَا غُمِسَ فِيهِ إِبْرَةٌ ، ثُمَّ أُخْرِجَتْ لَمْ يَنْقُصْ مِنَ الْبَحْرِ بِذَلِكَ شَيْءٌ ، وَكَذَلِكَ لَوْ فُرِضَ أَنَّهُ شَرِبَ مِنْهُ عُصْفُورٌ مَثَلًا ، فَإِنَّهُ لَا يَنْقُصُ الْبَحْرَ الْبَتَّةَ ، وَلِهَذَا ضَرَبَ الْخَضِرُ لِمُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلَامُ هَذَا الْمَثَلَ فِي نِسْبَةِ عِلْمِهِمَا إِلَى عِلْمِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فقال له : ( مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ اللهِ إِلَّا مِثْلَ مَا نَقَصَ هَذَا الْعُصْفُورُ مِنَ الْبَحْرِ ) ، وَهَذَا لِأَنَّ الْبَحْرَ لَا يَزَالُ تَمُدُّهُ مِيَاهُ الدُّنْيَا وَأَنْهَارُهَا الْجَارِيَةُ ، فَمَهْمَا أُخِذَ مِنْهُ لَمْ يَنْقُصْهُ شَيْءٌ ، لِأَنَّهُ يَمُدُّهُ مَا هُوَ أَزْيَدُ مِمَّا أُخِذَ مِنْهُ " انتهى من " جامع العلوم والحكم " (2/49).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولننظر إلى المخيط غمس في البحر ، فإذا نزعته لا ينقص البحر شيئا أبدا ، ومثل هذه الصيغة يؤتى بها للمبالغة في عدم النقص ؛ لأن عدم نقص البحر في مثل هذه الصورة أمر معلوم ، فمستحيل أن البحر ينقص بهذا ، فمستحيل أيضا أن الله عز وجل ينقص ملكه إذا قام كل إنسان من الإنس والجن ، فقاموا فسألوا الله تعالى ، فأعطى كل إنسان مسألته ، ما نقص ذلك من ملكه شيئا " انتهى من " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (8/ 250).
وقال رحمه الله – أيضا - : " قول الله عز وجل في الحديث القدسي : ( يا عبادي : لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم ، قاموا في صعيد واحد ، فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا غمس في البحر ).
هل ينقص ؟ لا ، لكن هذا من باب تأكيد الشيء بما يشبه النفي ، ( ما نقص إلا.
) تتوقع أنه سيأتي شيء بيِّن أنه ناقص ، قال : إلا كما ينقص المخيط إذا غمس في البحر " انتهى.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أعامل من يعاملني للمصلحة؟- سؤال وجواب | مشكلتي مع البواسير والدورة الشهرية
- سؤال وجواب | عملت عملية بواسير وما زلت أجد صعوبة في الإخراج
- سؤال وجواب | انتقلت لعمل جديد ولا أستطيع التأقلم فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | عندي ناصور عصعصي، فهل الأفضل أن تكون العملية مغلقة أم مفتوحة؟
- سؤال وجواب | احتباس الغازات المصحوب بانتفاخ وتحجر البطن
- سؤال وجواب | آلام الصدر وعلاقتها بالسرطان
- سؤال وجواب | أسباب آلام الصدر في منطقة اتصال الأضلاع في الغضروف
- سؤال وجواب | أختي فقدت الإحساس بأقدامها بعد عملية استئصال الرحم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | استخدمت العسل والبرتقال وزيت الزيتون لعلاج البواسير . فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الخجل والرهاب فكيف نساعده؟
- سؤال وجواب | صديقة معلمتي تغار مني، فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل من أغذية تزيد القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل زوجية منذ مدة طويلة، أشيروا علي.
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ أسفل السرة. هل هو من الدهون أم القولون؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا