مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التسمي باسم عبد المعز ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسائل استجلاب البكاء عند سماع القرآن وتلاوته
- سؤال وجواب | نصائح للتخلص من جريمة اللواط
- سؤال وجواب | حكم قتل الحيوان خطأً
- سؤال وجواب | أعيش في عذاب، فأنا أكره والدي وأدعو عليه بالموت.
- سؤال وجواب | دفع المال لفقير ليضحي عن نفسه هل يعتبر أضحية لرب المال
- سؤال وجواب | حكم العقيقة ووقت ذبحها
- سؤال وجواب | شراء البنك السلعة ثم شراؤها منه بأكثر مما اشتراها مع اشتراط بعض الضمانات
- سؤال وجواب | تمنحه الحكومة إذا أنجب الولد الثاني ورقة مالية بقيمة معينة يصرفها بعد ثلاث سنوات ، ويسأل عن حكم بيعها لشخص آخر قبل حلول أجلها بأقل من قيمتها
- سؤال وجواب | من حق الفتاة أن تبدي رأيها فيمن يتقدم إليها
- سؤال وجواب | إخفاء الصدقات خير من إعلانها
- سؤال وجواب | عندي ارتفاع في هرمون الحليب وأريد الحمل فما العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس في المواضيع التعبدية والدينية، وهذا يقيدني كثيرا
- سؤال وجواب | غياب المشاعر بين الزوجين وتأثيره على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | أنواع الاستغفار وشروطه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل اسم " المعز " يصح أن يكون من أسماء الله الحسنى ، وهل يجوز التسمي باسم : " عبد المعز " ؟.

الحمد لله.

اختلف أهل العلم في اسم " المعز " إن كان من أسماء الله الحسنى ، على قولين : القول الأول : أن اسم " المعز " من أسماء الله عز وجل ، وقد ورد هذا الاسم في جمع أسماء الله الحسنى الذي قام به كل من : الخطابي ، والحليمي ، والبيهقي ، وابن العربي ، والقرطبي ، وابن القيم ، والشرباصي ، وغيرهم.

هكذا قال الدكتور محمد خليفة التميمي في كتابه القيِّم " معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى " (ص/215) واستدلوا عليه بدليلين : الدليل الأول : أنه اسم مشتق من قوله تعالى : قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ آل عمران/26.

الدليل الثاني : بعض روايات حديث أبي هريرة رضي الله عنه المشهور : إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ رواه البخاري (2736) ومسلم (2677) فهذا القدر من الحديث متفق على صحته ، أخرجه الشيخان ، غير أن الحديث جاء من طرق أخرى عند أصحاب السنن والمسانيد ، وهذه الطرق تشتمل على سرد لأسماء الله الحسنى التسعة والتسعين ، وبينها اختلاف كثير في السرد تبعا لاختلاف الرواة.

وقد ورد اسم " المعز ، المذل " في طريق الوليد بن مسلم ، حدثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة.

كما عند الترمذي في " الجامع " (رقم/3507) وغيره.

كما ورد هذا الاسم أيضا في طريق عبد الملك بن محمد الصنعاني ، حدثنا أبو المنذر زهير بن محمد التميمي ، قال : حدثنا موسى بن عقبة ، قال : حدثني عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة.

أخرج هذه الطريق الإمام ابن ماجه في سننه (رقم/3957) ولكنها أسانيد ضعيفة ، فيها علل عدة يطول الكلام عليها ، ولكن خلاصتها ما قاله الإمام الترمذي رحمه الله : " ليس له إسناد صحيح ".

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وَقَدْ اتَّفَقَ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ هَاتَيْنِ الرِّوَايَتَيْنِ لَيْسَتَا مِنْ كَلَامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّمَا كُلٌّ مِنْهُمَا مِنْ كَلَامِ بَعْضِ السَّلَفِ.

" انتهى من "مجموع الفتاوى" (6/380).

القول الثاني : أن " المعز " ليس من أسماء الله تعالى ، وإنما هو من صفاته وأفعاله عز وجل ، أنه يعز من يشاء ويذل من يشاء ، أما أن يكون ذلك اسما : فلا.

ولذلك لم يذكر هذا الاسم في جمع كثير من العلماء لأسماء الله الحسنى ، مثل جمع : جعفر الصادق (148هـ) المذكور في " فتح الباري " (11/217)، وجمع أبي زيد اللغوي الذي أقره عليه سفيان بن عيينة كما في " فتح الباري " أيضا (11/217)، وجمع ابن منده في كتاب " التوحيد "، وابن حزم في " المحلى " (8/31)، وقوام السنة الأصبهاني في " الحجة " (1/114)، وابن الوزير في " إيثار الحق " (ص/171)، وابن حجر في " فتح الباري " (11/219)، والسعدي في " تيسير الكريم الرحمن " (6/298)، والشيخ ابن عثيمين في " القواعد المثلى "، ومحمد الحمود في " النهج الأسمى "، وغيرهم.

والذي يظهر ، والله أعلم ، أنه لا بأس بالتسمي بـ"عبد المعز" ؛ خاصة فيما كان واقعا من الأسماء قبل ذلك ، وإن كان الأفضل أن يكون التعبيد للأسماء التي لا خلاف في أنها من أسماء الله الحسنى.

ولعل اشتهار التسمي باسم " عبد المعز " في رواة الحديث والآثار ، وحملة العلم ونقلة الأخبار ، وكثرة التسمي به بين العلماء والصالحين والأمراء والولاة عبر التاريخ الإسلامي ، مع وروده في إحصاء "الوليد بن مسلم" المشهور ، واعتماد غير واحد من أهل العلم له ، لعل كل ذلك مما يقوي ما رجحناه من جواز التسمي به ، وعدم تخطئته ، فإن المراد بذلك هو التعبيد لله عز وجل.

وإن كنا قد نتردد في الجزم بكون " المعز المذل " من أسماء الله الحسنى ، لضعف الجزم بدلالة هذا الاسم على الكمال المطلق.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنواع الاستغفار وشروطه
- سؤال وجواب | ضوابط ذكر عيوب الخطيبة للخاطب
- سؤال وجواب | كيف أكون متميزة ومحبوبة وذات أسلوب جميل في الكلام؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | هل المني يترك أثرا على الملابس عند النساء؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة قواعد التسجيل بالمرور
- سؤال وجواب | الترغيب في حث الزوج على عدم تطليق زوجته لمجرد كرهها
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بعيد الصحابة السري مثل الاحتفال ب "بابا نويل"
- سؤال وجواب | أعاني من القلق منذ صغري نتيجة المشاكل الأسرية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج آخر غير التجاهل لوسواس الطهارة والصلاة؟
- سؤال وجواب | حين أبدأ الصلاة أكرر تكبيرة الإحرام، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيفية غسل القماش المكتوب عليه قرآن وأين يصب ماء الغسل؟
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها 3 سنوات ولا تتكلم بأي كلمة؛ فكيف أجعلها تتكلم؟
- سؤال وجواب | ما هو المعدل الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر استخدام خل التفاح الطبيعي مع ماء الورد والثلج مجدياً لتصغير الصدر وشده؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل