مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كم عدد الحور العين للصديقين في الجنة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا ينقص من حق الأب تقصيره في حق أبنائه
- سؤال وجواب | كيف يُعالج الإنسان نفسه إذا دعته إلى الرياء
- سؤال وجواب | أختي عصبية جداً وتعاملها معنا منفر، فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهرى دمر حياتي وأحلامي، أريد علاجا فعالا.
- سؤال وجواب | لا بأس برفع الصوت بالقراءة أثناء الصلاة للتنبيه
- سؤال وجواب | حكم تعلم السحر وفك السحر عن المسحور
- سؤال وجواب | خوفي من الأمراض أصابني بالاكتئاب والخجل وكرهت الحياة. فأرشدوني
- سؤال وجواب | يحسّ بالتقصير والشيطان يثبّطه عن تحسين حاله
- سؤال وجواب | اختار والداه له زوجة لا يرغب فيها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الطهارة والصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ دواء لإنبات اللحية أو تطويلها
- سؤال وجواب | هل يمكن للحيوانات أن ترى الجن أو تسمع أصواتهم ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي؟ وهل هنالك مضاعفات لدواء أدول؟
- سؤال وجواب | متى يمكن عمل تحليل الهرمونات في اضطراب الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | صفة الاغتسال من الحدث الأكبر
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
5 مشاهدة

إذا كان الشهداء يحصلون على اثنين وسبعين من الحور العين، فماذا عن الصدّيقين فهم أعلى منزلة من الشهداء، هل سيكون لدى الصدّيقين منزلة أفضل أو أكثر؟.

الحمد لله.

أولا: تفاضل أهل الجنة في النعيم لا شك أن أهل الجنة يتفاضلون في النعيم وعلو المنزلة، فالصديقون وهم من المقربين لهم المنازل العالية.

قال الله تعالى: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا النساء/69.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " فأما مراتب الكمال فأربع: النبوة والصديقية والشهادة والولاية، وقد ذكرها الله سبحانه في قوله: ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ).

" انتهى من" مفتاح دار السعادة" (1/222).

فالصديقون هم الكُمّل، فلهم المنازل العالية.

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: " فأكمل الخلق من حقق متابعته وتصديقه قولا وعملا وحالا، وهم الصديقون من أمته الذين رأسهم: أبو بكر - خليفته بعده - وهم أعلى أهل الجنة درجة بعد النبيين، كما قال صلّى الله عليه وسلّم: ( إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم ، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق إلى المغرب لتفاضل ما بينهم.

قالوا: يا رسول الله! تلك منازل الأنبياء ما يبلغها غيرهم، قال: إي والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين ).

" انتهى من"فتح الباري" (1 / 54).

ثانيا: كم عدد الحور العين للصديقين؟ وأما تعيين مقدار الحور العين للصديقين، والفرق بين ما للصديقين وما للشهداء، فالله أعلم به، فلم يفصل لنا الوحي كل أنواع النعيم لكل منزلة، بل استأثر الله تعالى بأكثر تفاصيله، ووعد عباده بالنعيم العظيم الذي لا يخطر على بال العباد في الدنيا.

قال الله تعالى: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ السجدة/17.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ، مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ، وَلاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ، ذُخْرًا بَلْهَ مَا أُطْلِعْتُمْ عَلَيْهِ، ثُمَّ قَرَأَ: ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) رواه البخاري (4780)، ومسلم (2824).

وقوله: ذُخْرًا بَلْهَ مَا أُطْلِعْتُمْ عَلَيْهِ.

قال القرطبي رحمه الله تعالى: " ومعنى هذا الكلام: أن الله تعالى ادخر في الجنة من النعيم والخيرات واللذات ما لم يطلع عليه أحد من الخلق، لا بالإخبار عنه، ولا بالفكرة فيه، وقد تعرَّض بعض الناس لتعيينه، وهو تكلّف ينفيه الخبر نفسه، إذ قد نفى علمه والشعور به عن كل أحد، ويشهد له ويحققه قوله: ( بله ما أطلعكم الله عليه )، أي: دع ما أطلعكم عليه.

يعني: أن المعد المذكور غير الذي أطلع عليه أحدا من الخلق " انتهى.

"المفهم" (7 / 172).

وعن الشَّعْبِيّ، يُخْبِرُ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُهُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَرْفَعُهُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ، مَا أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً، قَالَ: هُوَ رَجُلٌ يَجِيءُ بَعْدَ مَا أُدْخِلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ، فَيُقَالُ لَهُ: ادْخُلِ الْجَنَّةَ، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ، كَيْفَ وَقَدْ نَزَلَ النَّاسُ مَنَازِلَهُمْ، وَأَخَذُوا أَخَذَاتِهِمْ، فَيُقَالُ لَهُ: أَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مُلْكِ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا؟ فَيَقُولُ: رَضِيتُ رَبِّ، فَيَقُولُ: لَكَ ذَلِكَ، وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ، فَقَالَ فِي الْخَامِسَةِ: رَضِيتُ رَبِّ، فَيَقُولُ: هَذَا لَكَ وَعَشَرَةُ أَمْثَالِهِ، وَلَكَ مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ، وَلَذَّتْ عَيْنُكَ، فَيَقُولُ: رَضِيتُ رَبِّ، قَالَ: رَبِّ، فَأَعْلَاهُمْ مَنْزِلَةً؟ قَالَ: أُولَئِكَ الَّذِينَ أَرَدْتُ غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي، وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا، فَلَمْ تَرَ عَيْنٌ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ )، قَالَ: وَمِصْدَاقُهُ فِي كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) الْآيَةَ رواه مسلم (189).

وأمور الغيب التي لم يفصّلها الوحي، فليس للمسلم أن يدقق فيها بعقله فيتكلم بلا علم، فقد نهى الله تعالى عن ذلك: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا الإسراء /36.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " نهى جل وعلا في هذه الآية الكريمة عن اتباع الإنسان ما ليس له به علم، ويشمل ذلك قوله: رأيت، ولم ير.

وسمعت، ولم يسمع، وعلمت، ولم يعلم.

ويدخل فيه كل قول بلا علم، وأن يعمل الإنسان بما لا يعلم، وقد أشار جل وعلا إلى هذا المعنى في آيات أخر " انتهى من "أـضواء البيان" (3 / 682).

وقال ابن رجب رحمه الله تعالى: " ومما يدخل في النهي عن التعمق والبحث عنه: أمور الغيب الخبريّة التي أمر بالإيمان بها، ولم يبين كيفيتها، وبعضها قد لا يكون له شاهد في هذا العالم المحسوس، فالبحث عن كيفية ذلك هو مما لا يعني، وهو مما ينهى عنه، وقد يوجب الحيرة والشك، ويرتقي إلى التكذيب.

قال إسحاق بن راهويه: لا يجوز التفكر في الخالق، ويجوز للعباد أن يتفكروا في المخلوقين بما سمعوا فيهم، ولا يزيدون على ذلك، لأنهم إن فعلوا تاهوا.

" انتهى من "جامع العلوم والحكم" (2 / 172 – 173).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي فقدان الرغبة في الحياة وأحلام اليقظة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ساعدوني لأتخلص من وساوس الطهارة والشك.
- سؤال وجواب | الاكتئاب الثانوي. أسبابه وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج وتراودني وساوس حول غشاء البكارة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تسكير في قناة فالوب. هل يمكن علاجها؟
- سؤال وجواب | أسماء كتب إسلامية في علم النّفس
- سؤال وجواب | نفسيتي مدمرة بسبب الوساوس وخروج قطرات بعد التبول، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كلما شفيت من الوسواس عاد مرة أخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يشعر بنقص الإيمان إذا فارق الإخوة الصالحين
- سؤال وجواب | أشعر بعدم وضوح الرؤية وعدم القدرة على القراءة. هل للأمر علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | وساوس الصلاة وانتقال الحيوان المنوي من الحمام أهلكتني، فأرجو النصيحة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الهواجس والوساوس بدون أدوية؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا فخطبني، ولكن أبي لا يريده فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج وأريد نصائح لحياة جنسية سعيدة وصحية
- سؤال وجواب | علاج الغضب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل