مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل من الممكن بلوغ درجات الأنبياء ومنازلهم ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل جهاز (الألفا ستيم) يعالج الخوف؟
- سؤال وجواب | لم يكن في بلده مسلم فتزوجها بدون ولي أو شهود
- سؤال وجواب | أشعر بإحساس بنبض شديد في الرأس فهل السبب ارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | تزوجها بلا مهر ولا شهود ويرفض أن يأخذها إلى بلده
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب التوازن والتهاب في المعدة!
- سؤال وجواب | لدي حبة صغيرة أسفل كيس الصفن، هل هي ورم أو شيء خطير؟
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم الصباحي منذ 10 سنوات. أرجو تقييم حالتي؟
- سؤال وجواب | طبيعة آلام الثدي الدورية وأسباب آلام الكتف والذراع وإجراءات علاجها
- سؤال وجواب | شهادة أصول الزوجين أو فروعهما على النكاح
- سؤال وجواب | أيهما أكثر فعالية لعلاج سرعة القذف: الحبوب أم البخاخات؟
- سؤال وجواب | ما أثر حمامات السباحة الباردة على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العصب السمعي، كيف يمكن علاجه؟
- سؤال وجواب | نزول الدماء بعد قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | متى ينصح بالحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي ثم عاد وليها فعقد لها النكاح ثم قاطعها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما هو تفسير حديث : ( إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا يَتَرَاءَوْنَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ فِي الْأُفُقِ مِنْ الْمَشْرِقِ أَوْ الْمَغْرِبِ لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ ) قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ تِلْكَ مَنَازِلُ الْأَنْبِيَاءِ لَا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ ؟ قَالَ : ( بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ رِجَالٌ آمَنُوا بِاللَّهِ وَصَدَّقُوا الْمُرْسَلِينَ ) ، وهل يقصد بذلك أنه من الممكن بلوغ درجات الأنبياء ومنازلهم ؟.

الحمد لله.

أولا : الجنة درجات متفاضلة ، ويتفاضل أهلها على حسب مكانتهم وأعمالهم ، والأنبياء هم أعلى أهل الجنة ، ولن يصل إلى مرتبتهم أحد.

ثانيا : وأما سؤالك عن بلوغ درجة الأنبياء كما في الحديث المذكور آنفا ، فالعلماء فيه على قولين : ذكرهما شراح الحديث.

قال بدر الدين الدماميني -رحمه الله- في "مصابيح الجامع" (7/69) : " (بلى، والذي نفسي بيده! رجالٌ آمنوا بالله، وصَدَّقوا المرسلين): قيل: يريد: أنهم بلغوا درجة الأنبياء ، وقيل: بل يبلغون هذه المنازل الموصوفة، وأن منازلَ الأنبياء فوقَ ذلك " انتهى.

وقال ابن حجر -رحمه الله - تعالى: في "فتح الباري" (6/328) : " وَيُمْكِنُ تَوْجِيهُ (بَلَى) بِأَنَّ التَّقْدِيرَ : (نَعَمْ) ، هِيَ مَنَازِلُ الْأَنْبِيَاءِ بِإِيجَابِ اللَّهِ تَعَالَى لَهُمْ ذَلِكَ وَلَكِنْ قَدْ يَتَفَضَّلُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى غَيْرِهِمْ ، بِالْوُصُولِ إِلَى تِلْكَ الْمَنَازِلِ " انتهى.

وليس معنى بلوغ منزلة الأنبياء التساوي معهم في المرتبة والفضل.

قال تعالى : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا النساء/ 69.

قال الإمام البغوي رحمه الله : " فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ : أَيْ لَا تَفُوتُهُمْ رُؤْيَةُ الْأَنْبِيَاءِ وَمُجَالَسَتُهُمْ؛ لَا أَنَّهُمْ يُرْفَعُونَ إِلَى دَرَجَةِ الْأَنْبِيَاءِ " انتهى ، من "تفسير البغوي" (2/247).

وقال الإمام ابن عطية رحمه الله : " ومعنى- أنهم معهم- أنهم في دار واحدة، ومتنعم واحد، وكل من فيها قد رزق الرضا بحاله، وذهب عنه أن يعتقد أنه مفضول، وإن كنا نحن قد علمنا من الشريعة أن أهل الجنة تختلف مراتبهم على قدر أعمالهم، وعلى قدر فضل الله على من شاء " انتهى، من "المحرر الوجيز" (2/76).

وقال الرازي- رحمه الله -تعالى : في "مفاتيح الغيب" (10/133) : " لَيْسَ الْمُرَادُ بِكَوْنِ مَنْ أَطَاعَ اللَّه وَأَطَاعَ الرَّسُولَ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ، كَوْنَ الْكُلِّ فِي دَرَجَةٍ وَاحِدَةٍ، لِأَنَّ هَذَا يَقْتَضِي التَّسْوِيَةَ فِي الدَّرَجَةِ بَيْنَ الْفَاضِلِ وَالْمَفْضُولِ، وَإِنَّهُ لَا يَجُوزُ.

بَلِ الْمُرَادُ كَوْنُهُمْ فِي الْجَنَّةِ بِحَيْثُ يَتَمَكَّنُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مِنْ رُؤْيَةِ الْآخَرِ، وَإِنْ بَعُدَ الْمَكَانُ، لِأَنَّ الْحِجَابَ إِذَا زَالَ ، شَاهَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، وَإِذَا أَرَادُوا الزِّيَارَةَ وَالتَّلَاقِيَ قَدَرُوا عَلَيْهِ، فَهَذَا هُوَ الْمُرَادُ مِنْ هَذِهِ الْمَعِيَّةِ " انتهى.

وقال الإمام أبو العباس القرطبي رحمه الله في "المفهم" : " هذه الْمَعِيَّة هي النجاة من النار ، والفوز بالجنة ، إلا أن أهل الجنة على مراتبهم ومنازلهم بحسب أعمالهم وأحوالهم.

وقد دلّ على هذا نصًّا : قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( المرأ مع من أحب وله ما اكتسب ).
" انتهى.

والحديث المذكور : (.

وله ما اكتسب ) : رواه الترمذي (2386) من حديث أنس بن مالك ، وصححه الألباني.

ومن تمام نعمة الله عز وجل على أهل الجنة ، ألا يحرم من لقاء أحبابهم فيها ، وإن تفاوتت درجاتهم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " والله تعالى إذا أراد أن يجمع بين أحد من أعلى الجنة أنزله إلى الأسفل.

وقال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم إني أحبك ما أستطيع أن أصبر عنك وإنك في أعلى الجنة فلا أراك فأنزل الله تعالى ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا " انتهى من "مختصر الفتاوى المصرية" (270).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قولهم ( من يمن الطالع)
- سؤال وجواب | عقد عليها وهي حامل من الزنا ويرفض الآن تجديد العقد
- سؤال وجواب | إزلة شبهة حول حديث لحوم البقر
- سؤال وجواب | ربح من اليانصيب دون علمه بالمشاركة
- سؤال وجواب | آلام الكعبين أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من دوار بسبب الأذن يلازمني منذ 6 أشهر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | جواز إعادة الفجر والعصر بنية النافلة في أوقات النهي
- سؤال وجواب | فقدت جنيني بدون سبب، انصحوني في مصيبتي
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ في الآخرة من قتل جماعة من الناس وتاب وأقيم عليه الحد؟
- سؤال وجواب | حكم النكاح والطلاق على الورق بقصد الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | هل يُنادى أهل الجنة في الجنة بأسمائهم ، أم تُبدل أسماؤهم بأسماء أخرى ؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع بسبب الجيوب الأنفية. هل تنصحون بإجراء العملية؟
- سؤال وجواب | ألم الأذن هل هو سبب الوخز الذي أشعر به في صدري؟
- سؤال وجواب | اسم الصحابية التي كانت تصرع فدعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا يجوز القدوم على قتل النفس التي حرم الله بحجة الإكراه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل