مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يوجد في جهنم حيّات وعقارب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستعاذة بالله من الشيطان أفضل وسيلة لطرده
- سؤال وجواب | رتبة حديث "من وجد تمراً فليفطر عليه."
- سؤال وجواب | من فوائد وثمار الدعاء
- سؤال وجواب | بيان سبب الشبه للأبوين أو أحدهما, وسبب الإذكار والإيناث
- سؤال وجواب | أمي تسمع الأغاني وأنا أحاول تجنبها، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | هل التأخير في قراءة الأذكار التي بعد الصلوات المكتوبات يذهب فضلها؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه لشراء ملابس وأدوية وتأثيث المنزل
- سؤال وجواب | زادت أيام دورتي بعد أزمة صحية وتركيب اللولب. ما الحل؟
- سؤال وجواب | تعاني من مشكلات مع زوجها الذي تزوجته تحت ضغوط أمها وبدون موافقة أبيها
- سؤال وجواب | ذكر لا إله إلا الله وحده لا شريك له . فضله ومتى يقال وكم يقال
- سؤال وجواب | ما مفهوم الأمراض الحارة والباردة؟
- سؤال وجواب | إساءة الأقارب كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحمل هل يعتبر طبيعيا أم أنه خطير؟
- سؤال وجواب | كيف أجد زوجة صالحة ترضيني وترضى بظروفي المادية؟
- سؤال وجواب | الإعلام بالزواج متى يجب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل يوجد في جهنم حيَّات وعقارب ؟.

الحمد لله.

أولا : روى الإمام أحمد في "المسند" (29 / 251) بسنده عن ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ دَرَّاجٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ فِي النَّارِ حَيَّاتٍ كَأَمْثَالِ أَعْنَاقِ الْبُخْتِ، تَلْسَعُ إِحْدَاهُنَّ اللَّسْعَةَ فَيَجِدُ حَمْوَتَهَا أَرْبَعِينَ خَرِيفًا، وَإِنَّ فِي النَّارِ عَقَارِبَ كَأَمْثَالِ الْبِغَالِ الْمُوكَفَةِ، تَلْسَعُ إِحْدَاهُنَّ اللَّسْعَةَ، فَيَجِدُ حَمْوَتَهَا أَرْبَعِينَ سَنَةً ).

ورواه البيهقي في "البعث والنشور" (561) بسنده عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، أَنَّ دَرَّاجًا أَبَا السَّمْحِ حَدَّثَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ، صَاحِبَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ فِي النَّارِ حَيَّاتٍ أَمْثَالَ أَعْنَاقِ الْبُخْتِ، يَلْسَعْنَ اللَّسْعَةَ فَيَجِدُ حَمْوَتَهَا أَرْبَعِينَ خَرِيفًا، وَإِنَّ فِيهَا لَعَقَارِبَ كَالْبِغَالِ الْمُوكَفَةِ، يَلْسَعْنَ اللَّسْعَةَ فَيَجِدُ حَمْوَتَهَا أَرْبَعِينَ خَرِيفًا ).

وروى الفقرة الأولى منه الحاكم في "المستدرك" (4 / 593) عن عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ دَرَّاجٍ أَبِي السَّمْحِ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ، صَاحِبَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ فِي النَّارِ لَحَيَّاتٌ مِثْلُ أَعْنَاقِ الْبُخْتِ يَلْسَعْنَ أَحَدَهُمُ اللَّسْعَةَ فَيَجِدُ حَمْوَهَا أَرْبَعِينَ خَرِيفًا ).

فهذا الحديث مدار إسناده على دَرَّاجٍ أَبِي السَّمْحِ، وهو مختلف في توثيقه.

قال المزي رحمه الله تعالى: " قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: حديثه منكر.

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين: ثقة: قال عثمان: دراج أبو السمح، ومشرح بن هاعان ليسا بكل ذاك، وهما صدوقان.

وقال أبو عبيد الأجري ، عن أبي داود: أحاديثه مستقيمة إلا ما كان عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد.

وقال النسائي: ليس بالقوي.

وقال في موضع آخر: منكر الحديث.

وقال أبو حاتم: في حديثه ضعف.

وقال الدارقطني: ضعيف.

وقال في موضع آخر: متروك" انتهى.

"تهذيب الكمال" (8 / 478 - 479).

فمن ضعف درّاجا : ضعف هذا الحديث ، لتفرده به.

ومن لم يضعفه : صحح هذا الحديث، وممن صححه الحاكم فقال بعد روايته للحديث: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ الْإِسْنَادِ "، ووافقه الذهبي، وحسّنه الألباني في "السلسة الصحيحة" (7 / 1270).

ثانيا : وجود العقارب في النار يشهد له تفسير عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لقوله تعالى: ( الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ ) النحل (88).

فروى الحاكم في "المستدرك" (4 / 593) بسنده عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: ( زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ ) قَالَ: ( عَقَارِبَ أَنْيَابُهَا كَالنَّخْلِ الطِّوَالِ ).

قال الحاكم: "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ"، ووافقه الذهبي.

ويشهد له أيضا ما رواه الطبري في "تفسيره" (14 / 332) قال: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني حيي بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو، قال: ( إن لجهنم سواحل فيها حيات وعقارب، أعناقها كأعناق البخت ).

ورجال إسناده ثقات ، غير حيي بن عبد الله ، فقد اختلف في توثيقه أهل العلم، ولخص ابن حجر حاله فقال: صدوق يهم.

وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " حيي بن عبد الله مختلف فيه، وهو عندي أنه وسط حسن الحديث، وقد حسّن له الترمذي، وصحح له ابن حبان والحاكم والذهبي وغيرهم، وحسنت أنا- بدوري- فيما مضى عدة أحاديث، فانظر مثلاً "المشكاة" (1593) ، و"الصحيحة" (1003 و 1304) وغيرهما، وقال فيه ابن عدي (2 / 251) : "وأرجو أنه لا بأس به إذا روى عنه ثقة".

" انتهى، من "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (7 / 860).

فالحاصل؛ أن هذه الروايات تشهد لبعضها ، وأن وجود حيات وعقارب في جهنم : له أصل في الخبر.

نسأل الله تعالى أن يقينا وإياكم وجميع المسلمين عذابه، وأن يدخلنا في رحمته.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صبغات الشعر الطبيعية وإمكانية توفرها
- سؤال وجواب | هل آخذ "السيد وفاج" أثناء الحمل لتثبيته والوقاية من الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مستحضرات التجميل النسائية، هل تؤثر على الجنين في فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | ديون على الزوجة قبل الزواج هل يلزم الزوج سدادها؟
- سؤال وجواب | زوجة أخي جعلتني أكره الحياة وأعتزل الناس.
- سؤال وجواب | الحمل خارج الرحم هل سببه الإفرازات الدموية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال الزوج أو الأب دون علمهم لإتمام الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | يجوز أن تأخذي حقك من رب العمل من تلك الفلوس
- سؤال وجواب | مقدار النفقة الواجبة على الزوج لزوجته
- سؤال وجواب | الرغبة بالزواج بامرأة بيضاء على الرغم من وجود الاستقرار مع الزوجة الأولى
- سؤال وجواب | أشعر بنقص الاهتمام من أهلي، مما سبب لي الشعور بالوحدة.
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء للمسلمين والمسلمات بالمغفرة بل يستحب ذلك
- سؤال وجواب | مسائل في القسمة بين الزوجات
- سؤال وجواب | علاج ضعف الذاكرة والتركيز
- سؤال وجواب | تكرار الذهاب للحمام وآلام أسفل الظهر. ما سببهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05