مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يرى المؤمنون ربهم في الجنة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مريض بالصرع فهل يجب عليه الحج
- سؤال وجواب | هل للعامل مقاضاة صاحب العمل بمقتضى قانون الشغل لا العقد المبرم بينهما
- سؤال وجواب | توجيهات للأبوين في تربية من ظهرت منه ريبة من الأولاد
- سؤال وجواب | أعاني من خروج رائحة من منطقة القضيب تشبة رائحة المني، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج قضاء الأيام التي سافر فيها للعمرة مع إحدى زوجاته للزوجة الأخرى؟
- سؤال وجواب | جلوس تارك الاستنجاء على الفراش لا ينجسه
- سؤال وجواب | ما هي أيام التبويض؟ وكيف تحسب؟
- سؤال وجواب | حكم الموالاة في قراءة الفاتحة والتشهد ، وحكم من يتأخر قليلا من أجل التذكر أو لضيق التنفس
- سؤال وجواب | الأفكار التافهة في الماضي تُشغلني عن دراستي، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل بأنفي وصفير في أذني، فهل يلزمني عمل أشعة؟
- سؤال وجواب | متزوجة حديثا ولا أستطيع تقبل تصرفات زوجي، فماذا أصنع؟
- سؤال وجواب | إباحة الإجارة هو الأصل
- سؤال وجواب | حدود التعامل بين الرجل الكبير والمرأة الشابة
- سؤال وجواب | لا فرق بين الرضاعة بفتح الراء وكسرها
- سؤال وجواب | زوجي يطلق بصره للنساء فأشعر بإهانة. فما الحل؟
آخر تحديث منذ 59 دقيقة
6 مشاهدة

هل ثبت أن المؤمنين يرون ربهم في الدار الآخرة؟.

الحمد لله.

الدليل على رؤية الله في الجنة من القرآن إن نعم الله على عباده لا تحصى، وقد خص سبحانه المؤمنين بمزيد من الإنعام في الدنيا بأن مَنَّ عليهم بالإسلام، واصطفاهم بالقرآن، وسيخصهم في الجنة بأعظم نعمة أنعم عليهم بها؛ ألا وهي تشريفهم وإكرامهم بالنظر إلى وجهه الكريم في جنة عدن ، كما قال تعالى: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ* إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة: 22، 23].

أي: أن وجوه المؤمنين تكون حسنة بهية مشرقة مسرورة بسبب نظرها إلى وجه ربها ، كما قال الحسن رحمه الله: "نظرت إلى ربها فنضرت بنوره".

وعن ابن عباس رضي الله عنهما: " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ قال: من النعيم إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ قال: تنظر إلى وجه ربها نظراً".

وهذا قول المفسرين من أهل السنة والحديث.

وقال جل شأنه: لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ [ق: 35].

فالمزيد هنا هو: "النظر إلى وجه الله عز وجل" كما فسره بذلك علي وأنس بن مالك رضي الله عنهما.

وقال سبحانه: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ [يونس: 26].

فالحسنى الجنة والزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم ، كما فسرها بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما رواه مسلم في صحيحه (266) عَنْ صُهَيْبٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ فَيَقُولُونَ أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَتُنَجِّنَا مِنْ النَّارِ قَالَ فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ وهي الزيادة ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس: 26].

فإذا علمت أن أهل الجنة لا يعطون شيئاً فيها أحب إليهم من النظر إلى وجه ربهم جل وعلا تبين لك مدى الحرمان، وعظيم الخسران، الذي ينتظر المجرمين الذين توعدهم الله بقوله: كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ [المطففين: 15] نسأل الله السلامة والعافية.

ومن جميل ما يروى عن الشافعي ما ذكره عنه الربيع بن سليمان ـ وهو أحد تلاميذه ـ: قال: حضرت محمد بن إدريس الشافعي وقد جاءته رقعة من الصعيد فيها: ما تقول في قول الله عز وجل: كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ [المطففين: 15]؟ فقال الشافعي: "لما أن حجب هؤلاء في السخط، كان في هذا دليلٌ على أن أولياءه يرونه في الرضى".

فهذه بعض الأدلة من القرآن على ثبوت رؤية المؤمنين لربهم في الجنة.

الدليل على رؤية الله في الجنة من السنة وأما أدلة السنة فهي كثيرة جداً، فمنها: ما رواه البخاري (6088) ومسلم (267) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن ناسا قالوا: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال رسول الله: هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ قالوا: لا يا رسول الله.

قال: هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ قالوا: لا.

قال: فإنكم ترونه كذلك.الحديث.

وَفِي رِوَايَة لِلْبُخَارِيِّ: لا تَضَامُّون أَوْ لا تُضَارُّونَ عَلَى الشَّكّ وَمَعْنَاهُ: لَا يَشْتَبِه عَلَيْكُمْ وَتَرْتَابُونَ فِيهِ فَيُعَارِض بَعْضكُمْ بَعْضًا فِي رُؤْيَته.

ولا يلحقكم في رؤيته مشقة أو تعب.

وَاَللَّه أَعْلَم.

ا.هـ مختصرا من شرح مسلم.

وفي الصحيحين أيضا: البخاري(6883)، ومسلم (1002) من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: كنا جلوسا مع النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة فقال: إنكم سترون ربكم عيانا كما ترون هذا لا تضامون في رؤيته.

والتشبيه الذي في الأحاديث هو تشبيه للرؤية بالرؤية، أي أننا كما نرى الشمس في اليوم الصحو في غاية الوضوح، ولا يحجب أحد رؤيتها عن أحد رغم كثرة الناظرين إليها، وكما نرى القمر مكتملا ليلة البدر وهو في غاية الوضوح، لا يؤثر كثرة الناظرين إليه على وضوح رؤيته فكذلك يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة بهذا الوضوح والجلاء، وليس المقصود من الأحاديث تشبيه المرئي بالمرئي - تعالى الله- فإن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.

وروى البخاري (4500) ومسلم (6890) عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن يروا ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن.

وقد روى أحاديث الرؤية نحوٌ من ثلاثين صحابيا، ومن أحاط بها معرفة يقطع بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قالها.

فمن زعم بعد هذا أن الله تعالى لا يُرى في الآخرة فقد كذب بالكتاب وبما أرسل الله به رسله، وعرَّض نفسه للوعيد الشديد الوارد في قوله تعالى: كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ [المطففين: 15] نسأل الله تعالى العفو والعافية، ونسأله أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه الكريم.

آمين.

المراجع: "شرح العقيدة الطحاوية " (1/ 209 وما بعدها).

"أعلام السنة المنشورة" للشيخ حافظ الحكمي (ص: 141).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحب حل مشاكل الناس، كيف أقدر أن أطور نفسي لأصبح مستشارة؟
- سؤال وجواب | حكم قول وكتابة: الله - الوطن - الخدمة العامة
- سؤال وجواب | التوسل. المشروع منه والممنوع
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق والاكتئاب قبل موعد دورتي الشهرية
- سؤال وجواب | أعيش أحلام اليقظة، وكلما توترت أنتف شعري، فكيف الخروج من هاتين المشكلتين؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تحليل طعام أهل الكتاب
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات عن طريق القرعة
- سؤال وجواب | ما الوقت المناسب لاختبار الحمل إذا كانت الإباضة مبكرة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين تحريم المقاصد وتحريم الوسائل
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان الذي وصل إلى حد الإغلاق
- سؤال وجواب | عملك باب من أبواب الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | القدم الحنفاء عند الأطفال وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما هي " اللمم " ؟ وما حكم تكرر وقوعها من المسلم العاصي ؟
- سؤال وجواب | تخرج أصواتٌ من معدتي مع آلام شديدة، مم أعاني؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال مقابل إرساء المناقصة على أحد المتنافسين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل