مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم التقاط قلادة من ذهب يُظن أنها تميمة وإتلافها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شبهة حول حقيقة السحر .- سؤال وجواب | أتوتر حينما أصلي بالناس، فهل يمكنني معالجة ذلك؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بسبب افتراق والدي وتشتت عائلتي
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة دون ستر لقدميها
- سؤال وجواب | هل يملك الساحر التحكم بسلوك إنسان وتحريكه من مكانه دون إرادته؟
- سؤال وجواب | إصلاح انحراف الطفل
- سؤال وجواب | هل يجوز الأخذ بالمذهب المالكي في طهارة الكلب وهل يجوز بيعه
- سؤال وجواب | هل فرط تحريض المبايض سببه إبر التنشيط أم الإبرة التفجيرية؟
- سؤال وجواب | حكم وضع التحاميل للأم
- سؤال وجواب | التفات الأعمى في الصلاة
- سؤال وجواب | هل أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الزوجين بالاغتسال معا؟
- سؤال وجواب | ما الأفضل التيجان المفردة أم الجسر للأسنان الأمامية؟
- سؤال وجواب | حكم سجود المأموم للسهو جهلا وحكم انكشاف باطن قدم المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | بطلان ما يقال عن الإنسان الزهري
- سؤال وجواب | الدعوة في العصر الحاضر
منذ حوالي سنة وجدت قلادة تستعملها النساء للزينة, وهي قطعة ذهب تحيط بعَين مصنوعة من البلاستيك , فأتلفتها لأنها تميمة يُعتقد أنها تحمي حاملها من العين والحسد, فهل علي شيء ، لأنـها ربما لم تستعمل بنية فاسدة ؟.
الحمد لله.
إذا كان يغلب على الظن أن الملتقَط يستعمل تميمةً فإفساده مشروع ؛ وغلبة الظن تكفي في ذلك ، كمن يجد حجابا من تلك الأحجبة ، أو خرزا يصنع لذلك ونحوه.
وقد دخل حذيفة رضي الله عنه على مريض فرأى في عضده سيراً فقطعه أو انتزعه ، ثم قال : ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ).
رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (3/951).
ولكن إذا كان الملتقط ذا قيمة كهذه القلادة المصنوعة من الذهب ، فيكفي أن تزيل منها العين البلاستيك المذكورة ، وتغيرها عن هيئتها التي تستعمل عليها تميمة ؛ ثم تحتفظ بالذهب لصاحبه إذا طلبه.
سئل علماء اللجنة الدائمة عن إنسان عمل صنما من شيء نافع كالذهب والفضة وما دونهما ، وكان على صورة آدمي أو حيوان ، لقصد الزينة مثلا ؛ ثم رجع عن ذلك ورغب أن يحوله إلى شيء ينتفع به شرعا ، كنقد أو حلية أو بناء ، فهل يجوز ذلك ؟ فأجابوا : " يجب هدم التماثيل والقضاء على رسومها ، وهتك الصور وإزالة معالمها ، سواء اتخذت للعبادة أم للزينة ؛ إنكارا للمنكر ، وحماية للتوحيد.
ويجوز الانتفاع بأنقاض التماثيل والأصنام فيما يناسبها من بناء بيوت وأسوار ومساجد ، أو عمل نقد أو حلية للنساء ، ونحو ذلك ، كما يجوز الانتفاع بالأوراق والألواح والسيارات التي بها صور بعد طمسها وإذهاب معالمها ، وقد اكتفى صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها بجعل الستارة التي في حجرتها في نمارق بعد أن قسمتها قطعا تذهب بمعالم ما كان فيها من الصور ، وأقرها على ذلك ولم يأمرها بإتلافها ، ولأن الأصل جواز استعمال هذه الخامات ، والحرمة طارئة ؛ فإذا زال ما طرأ عليها عادت إلى أصل إباحة الاستعمال فيما يناسبها شرعا " انتهى مختصرا من "فتاوى اللجنة الدائمة" (1 /393-395).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أعوض ما خسرته بسبب العادة السيئة؟- سؤال وجواب | حكم إنشاء حفرة للمجاري في أرض الوقف
- سؤال وجواب | جمع الصلاة للمرضع
- سؤال وجواب | أعراض نفسية شديدة لأختي بعد وفاة أمي وأخي، هل هي فصام؟
- سؤال وجواب | هل يلزمها إزالة السيلكون من شعرها عند الوضوء والغسل؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يلبس ثوبا يشف ما تحته
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ الصغر، فما هو علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | توضيح حول كشف اليسير من العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | الجــن
- سؤال وجواب | أعاني من إحساس بفقدان الواقع وتغير الحياة .
- سؤال وجواب | زوجي مريض نفسي ولا ينفق علينا فهل أرفع عليه قضية طلاق؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | صلاة المرأة في عباءة تظهر منها البشرة بالتأمل
- سؤال وجواب | حكم صيام النصف الثاني من شعبان
- سؤال وجواب | هل يعفى عن النجاسة اليسيرة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا