مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كيف يعرف الشخص الذي حسده ، وعلاج المحسود
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسيرة الخلاف بيني وبين خطيبي لا تنتهي، فما الحل؟- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في لبس الثوب الذي فيه صورة والصلاة فيه
- سؤال وجواب | عليك بمراقبة الله ومحاسبة نفسك
- سؤال وجواب | أشعر بالتكاسل عن أداء الصلاة رغما عني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: ولكل واحد منهم زوجتان
- سؤال وجواب | قرحة المعدة.وعلاقتها بالوسواس
- سؤال وجواب | استئجار من يتولى بمفرده الأذان والإقامة والإمامة
- سؤال وجواب | أحرم ولبس المخيط لعذر السلس وأخذ بقول عدم ووجب الفدية، ويريد الاحتياط
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية بأنني حسودة، فكيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كنت متفوقة في الثانوية ولكني تراجعت في الجامعة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بإنشاء صالة ألعاب رياضية للرجال والنساء
- سؤال وجواب | اشتراط الخاطب لبس النقاب والعباءة السوداء
- سؤال وجواب | الحور العين لم تقع عليهن الولادة ولسن من نسل آدم
- سؤال وجواب | لا يجوز اتّهام أحد بعمل السحر من غير بينة
- سؤال وجواب | غرس الإخلاص وقلع الرياء
هل من الممكن للإنسان المحسود أن يعرف هل هو حسد نفسه أم حسده شخص آخر ؟ وما هو الدواء في كلا الحالتين ؟ ..
الحمد لله.
أولاً : إذا أُعجب الإنسان بشيء عنده ولم يبرِّك ، ( أي : لم يدع بالبركة ، بأن يقول : بارك الله فيه ـ مثلاً ) وتأثر هذا الشيء فإنه يمكنه أن يعرف أنه قد حسد نفسه.
ولا يمكن لأحدٍ أن يجزم أن فلاناً هو الذي حسده إلا إذا كان بمثل تلك الحال ، كأن يدخل أحد محله فيبدي إعجابه به ولا يبرك عليه فيكسر ما فيه أو يتلف.
وهذا في حال أن يكون التأثير مباشرة ، أما إذا طال الفصل : فلا يمكن لأحدٍ أن يجزم على فلان أنه حسده.
ويوجد طرق يستعملها بعض الناس لمعرفة العائن لكنها غير شرعية ، بل هي شيطانية ، وذلك مثل التخيل أثناء القراءة ، أو الاستعانة بالجن والشياطين لمعرفة ذلك.
قال علماء اللجنة الدائمة : تخيل المريض للعائن أثناء القراءة عليه وأمر القارئ له بذلك : هو عمل شيطاني لا يجوز ؛ لأنه استعانة بالشياطين ، فهي التي تتخيل له في صورة الإنسي الذي أصابه ، وهذا عمل محرم ؛ لأنه استعانة بالشياطين ؛ ولأنه يسبِّب العداوة بين الناس ، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس ، فيدخل في قوله تعالى : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) الجـن/6 وقالوا : لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها ؛ لأن الاستعانة بالجن شرك ، قال تعالى : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) الجـن/6 ، وقال تعالى : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْأِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الأِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) الأنعام /128 ، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض : أن الإنس عظموا الجن وخضعوا لهم واستعاذوا بهم والجن خدموهم بما يريدون وأحضروا لهم ما يطلبون ، ومن ذلك إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطلع عليه الجن دون الإنس ، وقد يكذبون فإنهم لا يؤمنون ، ولا يجوز تصديقهم.
" مجلة الدعوة " العدد : ( 1682 ).
ثانياً : أما بالنسبة لعلاج المحسود فيكون بطريقتين : إذا عرف عائنَه فإنه يطلب منه أن يغتسل ليصبَّ ماء غسله عليه ، وإذا لم يعرفه فإن علاجه يكون بالرقية والأذكار الشرعية.
ولتفصيل الكلام عن العين والحسد والفرق بينهما ، والوقاية والعلاج منهما : يرجى النظر في أجوبة الأسئلة : (
20954
) و ( 7190 ) و (11359
) و (12205
) ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يحاسب العبد على سيئاته إن كانت حسناته أكثر- سؤال وجواب | حكم أيمان المصاب بالوساوس القهرية
- سؤال وجواب | أشعر بضيق تنفس مع آلام في البطن، ما التشخيص. والعلاج؟
- سؤال وجواب | كراهة التزام نوافل تفضي للعجز أو الملل
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من وجد ورقة فيها طلاسم؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الألم في السن المنحوت؟
- سؤال وجواب | فوائد تناول البصل خاصة المشوي
- سؤال وجواب | مجالات العمل التطبيقية للهندسة الكيميائية
- سؤال وجواب | حكم تأسيس موقع إلكتروني عن عادات بلد وفنونه ومعالمه السياحية
- سؤال وجواب | ذكر أمر يأجوج ومأجوج في الكتب السابقة
- سؤال وجواب | حكم استخدام معطر الجو المحتوي على الكحول
- سؤال وجواب | حكم مشاركة العلماء في البرامج التي تقدمها نساء
- سؤال وجواب | توضيح بخصوص مبايعة المهدي
- سؤال وجواب | ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين
- سؤال وجواب | جزاء من ابتلي بفقد شيء فصبر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا