مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: { وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب }

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأمير شخص على المعتكفين
- سؤال وجواب | حكم ازالة الشعر من الإذن بالنار
- سؤال وجواب | كيف يضعف الواقدي في الحديث دون السيرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام وضعف التركيز، ما الأدوية المناسبة لحالتي؟
- سؤال وجواب | يشكو من خروج زوجته من بيته بغير إذنه
- سؤال وجواب | كيف يمكن تفتيح البشرة بعد اسمرارها من الحمية الغذائية؟
- سؤال وجواب | ماذا على الزوج إذا رفضت الزوجة استلام النفقة التي يرسلها لها؟
- سؤال وجواب | الكفارة عن القتل الخطأ لمن يسافر أغلب أيامه
- سؤال وجواب | أقل مدة لصحة الاعتكاف
- سؤال وجواب | زوجتي لا تهتم بنفسها ولم أعد أتقبلها. أنقذوني.
- سؤال وجواب | هل ممكن يحدث حمل بالممارسة السطحية؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تساعد في نزول رأس الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم الذبائح التي يذبحها غير المسلم
- سؤال وجواب | أمي مريضة بالضغط والسكر وسيئة الظن والتصرف، فما الحيلة معها؟
- سؤال وجواب | نقصت أيام دورتي وتغير لونها إلى البني الغامق، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

تأملت قوله تعالى: وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ العنكبوت/27.

وقوله : وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا الإسراء/4 ، كيف وجدت التناقضات بين جعل الله في ذرية إبراهيم عليه السلام النبوة والكتاب في سورة العنكبوت ، والإفساد في سورة الإسراء ؟.

الحمد لله.

أولًا: ذكر الله تعالى ما من به على نبيه إبراهيم عليه السلام ، بعد ما هاجر إلى ربه ، وترك قومه المكذبين له ولدعوته ، المشركين برب العالمين ، فقال : وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ العنكبوت/27.

والمراد بهذه المنة : أن الله وهب لإبراهيم إسحاق وولده يعقوب ، وجعل النبوة والكتب في ذريتهما، وهذا واضح لا إشكال فيه ؛ فإن قوله تعالى: ووهبنا له إسحاق ويعقوب أي: وهب الله لإبراهيم ولده إسحاق ، ثم من بعده : ولده يعقوب بن إسحاق.

قال تعالى : وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب أي: والكتب ؛ فدل الواحد على الجمع، يعني الكتاب الذي أنزل على موسى وداود وعيسى ومحمد صلى الله عليهم، فقد كانوا جميعا من ذرية إبراهيم.

وقد أتم الله منته على نبيه إبراهيم ، فالآية دالة أن الله -عز وجل- لم يبعث نبيًا من بعدِ إبراهيم إلا من صُلبه، وليس فيها تعرض لتقسيم الذرية ، أو نفي أن يكون في ذريته كافر، وإلا فلو كان كذلك لكان إيتاء النبوة والكتاب لكل ذريته ، وهذا ما لا يقال مثله ! انظر: "الهداية" لمكي (9/ 5619) ، "التفسير البسيط" (17/ 515).

قال ابن كثير (6/ 275): " وقوله: وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب ، هذه خِلْعة سنية عظيمة، مع اتخاذ الله إياه خليلا ، وجعله للناس إماما : أن جعل في ذريته النبوة والكتاب، فلم يوجد نبي بعد إبراهيم عليه السلام، إلا وهو من سلالته، فجميع أنبياء بني إسرائيل من سلالة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، حتى كان آخرهم عيسى ابن مريم، فقام في ملئهم مبشرا بالنبي العربي القرشي الهاشمي، خاتم الرسل على الإطلاق، وسيد ولد آدم في الدنيا والآخرة، الذي اصطفاه الله من صميم العرب العرباء، من سلالة إسماعيل بن إبراهيم، عليهم السلام: ولم يوجد نبي من سلالة إسماعيل سواه، عليه أفضل الصلاة والسلام من الله تعالى " انتهى.

ثانيًا: إذا تبين ذلك ، علمنا أنه الآية لا تعرض فيها أصلا لحال "جميع" ذرية إبراهيم عليه السلام ، بل كل ما قررته أن جميع من أتى بعد إبراهيم عليه السلام من الأنبياء : هم من نسل إبراهيم عليه السلام.

ولا يمنع ذلك أن يكون من نسله أيضا : من هو ظالم لنفسه بالعصيان ، بل بالكفر برب العالمين ، كما هو واقع ومعروف.

وقد قال الله تعالى: وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ البقرة/ 124.

وقال تعالى: وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ الصافات/113.

عن الربيع، قال: " قال الله لإبراهيم: لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ البقرة/ 124 ، فقال: فعهد الله الذي عهد إلى عباده: دينُه.

يقول: لا ينال دينُه الظالمين، ألا ترى أنه قال: وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين ؛ يقول: ليس كل ذريتك يا إبراهيم على الحق " انتهى من "تفسير الطبري"(2/ 515).

وقال ابن عاشور: " ولما ذكر ما أعطاهما ، نقل الكلام إلى ذريتهما فقال: ومن ذريتهما محسن، أي عامل بالعمل الحسن، وظالم لنفسه ، أي : مشرك غير مستقيم.

للإشارة إلى أن ذريتهما ليس جميعها كحالهما ؛ بل هم مختلفون ، فمن ذرية إبراهيم أنبياء وصالحون ومؤمنون ، ومن ذرية إسحاق مثلهم، ومن ذرية إبراهيم من حادوا عن سَنَن أبيهم ، مثل مشركي العرب، ومن ذرية إسحاق كذلك ، مثل من كفر من اليهود بالمسيح وبمحمد صلى الله عليهما.

ونظيره قوله تعالى: قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين في سورة البقرة [124].

وفيه تنبيه : على أن الخبيث والطيب لا يجري أمرهما على العرق والعنصر ، فقد يلد البر الفاجر ، والفاجر البر.

وعلى أن فساد الأعقاب لا يعد غضاضة على الآباء.

وأن مناط الفضل ، هو خصال الذات ، وما اكتسب المرء من الصالحات.

وأما كرامة الآباء : فتكملة للكمال ، وباعث على الاتسام بفضائل الخلال.

فكان في هذه التكملة : إبطال غرور المشركين بأنهم من ذرية إبراهيم - وإنها مزية ، لكن لا يعادلها الدخول في الإسلام -.

وأنهم الأولى بالمسجد الحرام"، انتهى من "التحرير والتنوير" (23/ 162).

وتأمل قوله سبحانه: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ الحديد/26 ؛ يتبين لك المقصود بوضوح وجلاء ، ويتبين لك أنه لا إشكال في الآيتين أصلا.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخذت الكورتيزون لعلاج الحساسية ولم أستطع بعدها إنقاص الوزن الذي زاد بسببه
- سؤال وجواب | حكم الدفاع عن المجرمين في ظل الأحكام الوضعية
- سؤال وجواب | متضرر نفسياً بسبب عدم معرفتي بأهدافي
- سؤال وجواب | ابنتي غريبة الطباع ولا أعرف كيف أتعامل معها!
- سؤال وجواب | كيف أوصل مشاعري لمن أحبها وأصلح بين أسرتي وأسرتها!
- سؤال وجواب | واجب من ابتز فتاة بأخذ مال منها كي لا يفضحها
- سؤال وجواب | السعي بين الصفا والمروة بدون طهارة
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد واجبة ولو كان بعضهم أكثر مالا من بعض
- سؤال وجواب | بسبب الجلوس الخاطئ أصبت بآلام شديدة في الرقبة تشتد في الليل!
- سؤال وجواب | لا أقدر على ثني ركبتي بعد العمليات الجراحية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية اللثة ونزول الدم منها باستمرار، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مواجهة الخجل المرضي
- سؤال وجواب | الزواج بنية الطلاق محرم لا يجوز
- سؤال وجواب | معانقة الرجل زوجته وهو صائم
- سؤال وجواب | تعرضت لبعض المخاوف في طفولتي ثم تجددت الآن، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل