مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإيمان بالأنبياء والرسل من أركان الإيمان وليس الإيمان بالرسل فقط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الألم أثناء وبعد الجماع؟
- سؤال وجواب | تذمر الفتاة من إخبار خطيبها لوالديه بكل المشكلات التي تحدث بينهما
- سؤال وجواب | تنازل المرأة عن حقها في المبيت
- سؤال وجواب | تقصيري بحق والدي المتوفى يجعلني أفقد السيطرة على نفسي حين الغضب. فكيف أنسى الماضي؟
- سؤال وجواب | ألم برأسي مستمر، وحرارة يصاحبها نزول دم ما سببها؟
- سؤال وجواب | نبضات قلبي تزيدني قلقا وأفسر كل شيء بالخيال. ساعدوني
- سؤال وجواب | توضيح حول سند حديث (من رآني في المنام فلن يدخل النار)
- سؤال وجواب | أجريت عملية جراحية لساقي المكسورة وما زال الألم مستمراً، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لدي مشكلة الكلف في الخدين ولم تنفع معها كل العلاجات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يشك أنه أخذ مالا من مكان عمله بدون إذن
- سؤال وجواب | تأخير الحمل بالنسبة لي، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | خطيبي ترك عمله ولم يبحث عن غيره، ويأمرني بالاستمرار في وظيفتي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مخالفة الوالدين في الزواج من فتاة معينة
- سؤال وجواب | تكفلت بإيجار بيت عائلة والآن أشك في استحقاقهم له.
- سؤال وجواب | صديقتي لديها بعض المعاصي، وأريد نصحها بأسلوب مناسب، كيف أنصحها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

جاء في حديث جبريل الطويل عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان فذكر صلى الله عليه وسلم أركان الإيمان ، والتي من ضمنها الإيمان بالرسل ، وكما هو معلوم أنه ليس كل نبي رسول ، فهل معنى هذا أنه لا يلزم الإيمان بمن كان نبياً ولم يكن رسولاً ؟.

الحمد لله.

الإيمان الواجب هو الإيمان بالرسل والأنبياء جميعا ، وليس بالرسل فقط ، وهذا من مسلمات الدين ، وأركان العقيدة المبينة في القرآن الكريم : يقول الله تعالى : ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة/136.

ويقول سبحانه : ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) البقرة/177.

فتأمل كيف افترض الله على المؤمنين به الإيمان بجميع الرسل والأنبياء ، وسمى منهم إسماعيل وإسحاق والأسباط ، وأخبر عز وجل أن المؤمنين لا يفرقون بين أحد من الأنبياء والرسل ، بل يعتقدون بكفر من أنكر نبوة من أثبت الله نبوته ، لأن الكفر برسول أو نبي واحد كفر بجميع المرسلين.

قال القاضي عياض رحمه الله : " حكم من سب سائر أنبياء الله تعالى.واستخف بهم ، أو كذبهم فيما أتوا به ، وأنكرهم ، وجحدهم ، حكمُ نبيِّنَا صلى الله عليه وسلم " انتهى.

" الشفا " (2/1097) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " والمسلمون آمنوا بالأنبياء كلهم ، ولم يفرقوا بين أحد منهم ، فإن الإيمان بجميع النبيين فرض واجب ، ومن كفر بواحد منهم فقد كفر بهم كلهم ، ومن سب نبياً من الأنبياء فهو كافر يجب قتله باتفاق العلماء " انتهى.

" الصفدية " (2/311) وقال العلامة السعدي رحمه الله – في تفسير الآية السابقة من سورة البقرة - : " فيه الإيمان بجميع الكتب المنزلة على جميع الأنبياء ، والإيمان بالأنبياء عموما وخصوصا ، ما نص عليه في الآية لشرفهم ، ولإتيانهم بالشرائع الكبار ، فالواجب في الإيمان بالأنبياء والكتب أن يؤمن بهم على وجه العموم والشمول ، ثم ما عرف منهم بالتفصيل وجب الإيمان به مفصلا " انتهى.

" تيسير الكريم الرحمن " (ص/67) وأما حديث جبريل المشهور من رواية الإمام مسلم (رقم/8) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ومما جاء فيه : ( قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الْإِيمَانِ ؟ قَالَ : أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ ، وَمَلَائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ) فليس المقصود به الاقتصار على الإيمان بالرسل دون الأنبياء ، بل كلمة " الرسل " هنا تشمل الأنبياء أيضا ، وإنما أطلقت هنا تغليبا لجانب الرسل الذين هم أشهر وأظهر ، بدليل الآيات السابقة التي دلت على وجوب الإيمان بجميع الأنبياء.

والتفريق بين الأنبياء والرسل ليس مضطردا في كل سياق ، بل متى جاء ورد ذكر أحد الاسمين في النص : فالمراد به الأنبياء والرسل جميعا ، وإنما يفرق بينهما إذا اجتمعا في نص واحد.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مخالفة الوالدين في الزواج من فتاة معينة
- سؤال وجواب | تكفلت بإيجار بيت عائلة والآن أشك في استحقاقهم له.
- سؤال وجواب | صديقتي لديها بعض المعاصي، وأريد نصحها بأسلوب مناسب، كيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | لدي أفكار جنسية وسلبية وخوف وقلق. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | طفل يسأل لماذا يجب علينا أن نحبّ ونحترم رسولنا محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أقصى درجة ؟
- سؤال وجواب | ألاحظ تفاوتاً بين حجم الثديين لدي، هل في الأمر مشكلة؟
- سؤال وجواب | أصبت بانسداد الغدد تحت الجلد. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابنتي وطليقها تخليا عن بنتهما المعاقة. هل أقوم أنا برعايتها؟
- سؤال وجواب | صديقتي تريد أن تدخل الإسلام، فبماذا تنصحونها؟
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن أختي تدخن، فما هو التصرف المناسب في هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | هل هذه الصور من بيع ما لا يملك الشخص؟
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لفتاة داعية في بلاد الغرب تعاني سوء معاملة أهلها ولجوء الآخرين إلى استفتائها
- سؤال وجواب | لا يحل للوالد عضل ابنته إذا وجدت كفؤا
- سؤال وجواب | هل حالتي تعد حساسية من الشمس؟
- سؤال وجواب | تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم على جميع الأنبياء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل