مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما ورد في تخيير الرسل والأنبياء قبل الموت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ترهل بشرة الوجه وتقدم الأسنان، ما الحل المناسب؟
- سؤال وجواب | هل كل ما يختاره الله لنا خير وإن أحسسنا بالعكس؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي ويسمع الأغاني ويقسو علي، فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | خطيبي عقد علي ولكنه لا يصلي، فهل أطلب الطلاق أم أكمل معه؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق للضرر هل يستلزم رد المهر أو بعضه
- سؤال وجواب | الإبقاء على الصداقة مع اختلاف الثقافة
- سؤال وجواب | هل صابون الأرجيل يؤثر على الجنين في بطن أمه؟
- سؤال وجواب | الطرق المؤدية لإبطال كيد الشيطان بين الزوج وزوجته
- سؤال وجواب | زوجها مريض وهو مع ذلك يعتدي عليها بالضرب ويسب لها الدِّين فما حقوقها إذا ما فارقته ؟
- سؤال وجواب | هل تسبب التهابات الأسنان انتفاخ الغدد اللمفاوية؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود إفرازات بنية أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أصبحت منعزلة وإن جلست مع الناس فلا أتكلم، فكيف أغير من شخصيتي؟
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالألم الشديد في الرجلين عند النوم
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج برجل أخلاقه عالية، ودينه ضعيف؟
- سؤال وجواب | السبب في عدم جواز دفع الضرائب من المال الحرام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

بالنسبة لمسألة تخيير الرسل والأنبياء قبل الموت ( أي هل يموتون الآن أم بعد مدة ) كما حصل معه عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ، كيف نقول بالنسبة لمن قتل منهم أي الأنبياء والرسل ، هل خُيروا أم لم يُخيروا ؟.

الحمد لله.

أولا : صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن كل نبي يخير عند موته بين الدنيا والآخرة ، جاء ذلك في روايات عدة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ صَحِيحٌ يَقُولُ : إِنَّهُ لَمْ يُقْبَضْ نَبِيٌّ قَطُّ حَتَّى يَرَى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ يُحَيَّا أَوْ يُخَيَّرَ.

فَلَمَّا اشْتَكَى وَحَضَرَهُ الْقَبْضُ وَرَأْسُهُ عَلَى فَخِذِ عَائِشَةَ غُشِي عَلَيْهِ ، فَلَمَّا أَفَاقَ شَخَصَ بَصَرُهُ نَحْوَ سَقْفِ الْبَيْتِ ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى.

فَقُلْتُ : إِذًا لاَ يُجَاوِرُنَا.

فَعَرَفْتُ أَنَّهُ حَدِيثُهُ الَّذِي كَانَ يُحَدِّثُنَا وَهْوَ صَحِيحٌ ) رواه البخاري (4437) ومسلم (2444) وعنها رضى الله عنها قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : ( مَا مِنْ نَبيٍّ يَمْرَضُ إِلاَّ خُيِّرَ بَيْنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.

وَكَانَ فِي شَكْوَاهُ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ أَخَذَتْهُ بُحَّةٌ شَدِيدَةٌ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : ( مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ) فَعَلِمْتُ أَنَّهُ خُيِّرَ ) رواه البخاري (4586) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قوله : ( كنت أسمع أنه لا يموت نبي حتى يُخَيَّر ) ولم تصرح عائشة بذكر من سمعت ذلك منه في هذه الرواية ، وصرحت بذلك في الرواية التي تليها من طريق الزهري عن عروة عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صحيح يقول : ( إنه لم يقبض نبي قط حتى يرى مقعده من الجنة ثم يحيى أو يخير ) وهو شك من الراوي ، هل قال يُحَيَّى ، أو يُخَيَّر.

وعند أحمد من طريق المطلب بن عبد الله عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( ما من نبي يقبض إلا يرى الثواب ثم يخير ) ولأحمد أيضا من حديث أبي مويهبة قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني أوتيت مفاتيح خزائن الأرض والخلد ثم الجنة ، فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي والجنة فاخترت لقاء ربي والجنة ) وعند عبد الرزاق من مرسل طاوس رفعه : ( خيرت بين أن أبقى حتى أرى ما يفتح على أمتي وبين التعجيل فاخترت التعجيل ) " انتهى من " فتح الباري " (8/137) وقال أيضا : " هذه الحالة من خصائص الأنبياء أنه لا يقبض نبي حتى يخير بين البقاء في الدنيا وبين الموت " انتهى من " فتح الباري " (10/131) ومن ذلك قصة استئذان ملك الموت على نبي الله موسى عليه السلام فلطمه موسى ففقأ عينه وهي مروية في الصحيحين أيضا.

يقول الدكتور عمر الأشقر حفظه الله : " مما تفرد به الأنبياء أنّهم يخيَّرون بين الدنيا والآخرة " انتهى من " الرسل والرسالات " (ص/63) ثانيا : لما كان تخيير الرسل والأنبياء قبل الموت من عالم الغيب الذي لم نطلع عليه إلا بواسطة الوحي الصحيح ، لم يجز لنا أن نتكلم في تفاصيله بغير علم ولا هدى ، بل يجب الوقوف عند حدود النصوص الواردة في هذا الموضوع ، وهي نصوص عامة لم تستثن أحدا من الأنبياء ، بل جاءت بصيغة تؤكد العموم ، ففي الرواية الأولى بلفظ : ( لَمْ يُقْبَضْ نَبِيٌّ قَطُّ )، وفي الرواية الثانية بلفظ : ( مَا مِنْ نَبيٍّ يَمْرَضُ )، فيظهر أنها تعم كل نبي ، سواء مات ميتة طبيعية على فراشه ، أو قتل شهيدا باعتداء المعتدين.

هذا ما يمكننا قوله ، ولا نستطيع تجاوز ذلك ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ستر الوجه وأوهام التعويق عن الدعوة والعمل
- سؤال وجواب | عُقدَ قراني على رجل مهمل لصلاته، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ليونة البراز والغازات والانتفاخات؟
- سؤال وجواب | دعوى زواج النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة طمعا في مالها
- سؤال وجواب | حكم شراء النفط من دولة تخرجه من أرض استعمرتها
- سؤال وجواب | ما هو التخصص الذي تنصحونني به للكشف عن سبب ما أعانيه من أمراض؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة نفسية بسبب اتكالية زوجي والديون المتراكمة!
- سؤال وجواب | تفرد بعض الأجزاء الحديثية غير المشهورة بحديث قرينة على ضعفه
- سؤال وجواب | كيف أحسن الظن بالله وبعباده؟
- سؤال وجواب | رسالة اعتذار إلى زوجي الحبيب
- سؤال وجواب | سفر الزوج وإهماله للزوجة من ناحية التواصل والنفقة وكيفية التعامل مع ذلك
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع الشعور بالقرب من الله ؟
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية بالنسبة لشخص فقير؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن أفلام إباحية ولا يعطيني حقوقي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أكملت ستة أشهر بعد الزواج ولم يحدث أي حمل ودورتي منتظمة. فما سبب التأخر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل