مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد شهودي جنازة أصبت باختناق ودوخة، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم؟
- سؤال وجواب | لا يلزم ممن حلف على عدم فعل أمر ففعله أن يكون متعمداً الكذب
- سؤال وجواب | هل كل ما نحياه قضاء وقدر؟ ما حقيقة القضاء والقدر؟
- سؤال وجواب | هل يعمل في بنك ربوي إذا فصل من عمله ولم يجد غيره
- سؤال وجواب | على من تجب نفقة الصغار إن لم يترك لهم أبوهم مالا
- سؤال وجواب | حكم العقيقة بلحم مستورد مذبوح
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وحكة في فروة الرأس، فأين أجد العلاج الجذري؟
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان على أشياء متنوعة
- سؤال وجواب | هل يمكنني إزالة الشعر الزائد بالليزر؟ وهل يسبب اسمرار البشرة?
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الدخان والشاي الأخضر على من له كلية واحدة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي وهي تخطئ وتسيء إلي؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المشكوك في مصدره
- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
- سؤال وجواب | أشعر بألم وانتفاخ في الخصية بعد ممارستي للعادة السرية. أفيدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أنا متحير بخصوص حديث ، هل هو صحيح أم ضعيف ، وهل هو مقبول أم لا يتوافق مع القرآن والسنة.

روى ابن عمر - في الترمذي وعند أحمد والطبراني والحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن الكبرى - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله عز وجل خلق الخلق في الظلام ثم ألقى عليهم من نوره ، فمن مسه النور فقد هدي ، ومن لم يمسه النور فقد ضل ، جف القلم .إلى آخر الحديث ) جزاكم الله خيرا ..

الحمد لله.

أولا : هذا الحديث يرويه الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص فيقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ ، ثُمَّ أَلْقَى عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ ، فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ اهْتَدَى ، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ ) فَلِذَلِكَ أَقُولُ – في رواية أن القائل هو عبد الله بن عمرو -: جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى عِلْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.

أخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/219)، وابن أبي عاصم في " السنة " (244)، وابن حبان (14/43)، والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق ربيعة بن يزيد.

وأخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/441) والنسائي في " السنن " من طريق عروة بن رويم.

وأخرجه الترمذي (2642) والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق يحيى بن أبي عمرو السيباني.

ثلاثتهم ( ربيعة بن يزيد ، وعروة بن رويم ، ويحيى بن أبي عمرو ) عن ابن الديلمي ، عن عبد الله بن عمرو به.

وابن الديلمي اسمه عبد الله بن فيروز : وهو من كبار التابعين ، وثقه ابن معين ولم يجرحه أحد ، والرواة عنه من الثقات الحفاظ.

لذلك قال الترمذي رحمه الله : " حديث حسن " انتهى.

وقال الحاكم رحمه الله : " هذا حديث صحيح قد تداوله الأئمة ، وقد احتجا بجميع رواته ، ثم لم يخرجاه ، ولا أعلم له علة " انتهى.

وقال الذهبي رحمه الله : " على شرطهما ، ولا علة له " انتهى من " التلخيص ".

ولكن ننبه إلى أن عبد الله بن فيروز ليس على شرط البخاري ومسلم.

وقال الهيثمي رحمه الله : " رجال ثقات " انتهى باختصار من " مجمع الزوائد " (7/193) وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات " انتهى من " السلسلة الصحيحة " (رقم/1076) ثانيا : فإن قال قائل : هذا الحديث يدل على أن سبب دخول الناس الجنة أو النار هو الصدفة والاتفاق وليس الخُلُقُ والعمل ، فالسعيد مَن أصابه مِن نور الله عز وجل بمحض المصادفة في ذلك الموقف الذي خلق الله فيه الخلق ، والشقي مَن حُرِمَ ذلك النور فالجواب أن مَن أصابه مِن نور الله الذي ألقاه – كما يخبر هذا الحديث الصحيح – لم يصبه على سبيل المصادفة ، وإنما أصابه لأن الله عز وجل كان يعلم – بعلمه الأزلي – أن هذه النسمة ستكون صالحة تقية عابدة لله عز وجل في الدنيا ، فقدر لها أن يصيبها من نور الله في ذلك الموقف.

ومن علم الله عز وجل – بعلمه الأزلي – أنه سيعمل سيئا في حياته ، وسيكون مع الأشقياء الفاسقين ولن يؤمن مع المؤمنين : فهذا يحرمه سبحانه وتعالى من ذلك النور في بداية الخلق.

وهذا معنى قول عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في آخر الحديث : ( جف القلم على علم الله عز وجل ) يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ( جف القلم ) أي : فرغت الكتابة ، إشارة إلى أن الذي كتب في اللوح المحفوظ لا يتغير حكمه.

قوله : ( على علم الله ) أي : على حكمه ؛ لأن معلومه لا بد أن يقع ، فعلمه بمعلوم يستلزم الحكم بوقوعه " انتهى من " فتح الباري " (11/491) لذلك بوب الحافظ ابن حبان رحمه الله على الحديث بقوله : " ذكر الإخبار عن علم الله جل وعلا مَن يصيبه مِن ذلك النور أو يخطئه عند خلقه الخلق في الظلمة " انتهى من " صحيح ابن حبان " (14/44) وبوب عليه الآجري رحمه الله بقوله : " باب ذكر السنن والآثار المبينة بأن الله عز وجل خلق خلقه ، من شاء خلقه للجنة ، ومن شاء خلقه للنار ، في علم قد سبق " انتهى من " الشريعة " (ص/741) دار الوطن – تحقيق عبد الله الدميجي.

وقال البيهقي رحمه الله : " باب ذكر البيان أن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ، ثم ألقى عليهم من نوره : فمن علم الله إيمانه ، وأمر القلم فجرى به وكتب من السعداء : أصابه من ذلك النور فاهتدى.

ومن علم الله كفره ، وأمر القلم فجرى به وكتب من الأشقياء : أخطأه ذلك النور فضل.

قال الله عز وجل : ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ) الأنعام/122.

وقال الله عز وجل : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) البقرة/257..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تلزم الكفارة إذا تحقق المقصود من اليمين
- سؤال وجواب | حكم التأمين الحكومي بالتعاون مع شركة تأمين
- سؤال وجواب | حكم قراءة الروايات المحتوية على أوصاف غريبة للبشر
- سؤال وجواب | ما أعراض الإصابة بمرض السل؟ وما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | لا يجب تتابع الصوم في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | إحالة المدين على بنك ربوي وانتفاع الفقير بالفائدة
- سؤال وجواب | التحدث مع الأجنبية وزعم حسن النية
- سؤال وجواب | مات عن أخوين لأم وأختين لأم وأخوين لأب وأخت لأب وأبناء أخ لأب
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الإدارية إذا كانت نسبة مرتبطة بالمبلغ
- سؤال وجواب | زكاة الدين الذي لا ينتظر رده
- سؤال وجواب | حكم منع الأولاد من زيارة جدتهم الكافرة والتي تمارس السحر
- سؤال وجواب | حلف أن يكتم سرا، فهل يجوز إفشاؤه للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة الطب والإعلام
- سؤال وجواب | التعريف بدواء (زيروكسات) وبديله
- سؤال وجواب | قل حماسي لدراسة الطب وأريد التغيير من نفسي، ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل