مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المشكوك في مصدره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل حول خروج المذي
- سؤال وجواب | حكم التصدق والحج والانتفاع من مساعدات دول الكفر
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوج قتل اللص الذي قام بتقبيل زوجته
- سؤال وجواب | تثبت الهبة بشهادة عدلين أو إقرار الوارث أو بالتوثيق لدى الجهات الرسمية
- سؤال وجواب | لو أعلن إسلامه لا يُعطى وظيفة فهل يخفي الأمر
- سؤال وجواب | الاستخارة تكون في ما لا يدري العبد وجه الصواب فيه
- سؤال وجواب | مشروعية رقية المسلم نفسه بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | نوع السائل الذي ينزل بسبب التفكير بالشهوة
- سؤال وجواب | النهي عن ترك العمل والاتكال على ما سبق به القدر
- سؤال وجواب | إقامة الحدود ليس موكولا إلى آحاد الناس
- سؤال وجواب | متى يباح أخذ طعام الغير وقتاله عليه إن منعه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز استغلال الأرض المملوكة بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | انتقالي من قسم إلى قسم آخر بالجامعة، أفسد راحتي.
- سؤال وجواب | شراء الأوراق من البنوك للدخول في السحب غير جائز
- سؤال وجواب | أساعد والديٌ براتبي، وهما غير راضيان عني! فهل يرضى الله عني؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم أخذ مال مشكوك في مصدره؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلم تبين لنا ممن ستأخذ هذا المال، لكن هنالك قاعدة شرعية قررها شيخ الإسلام ابن تيمية في معاملة صاحب المال الحرام، أو من في ماله شبهة حيث قال: ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالاً، أو خانه في أمانته، أو غصبه فأخذه من المغصوب قهراً بغير حق لم يجز لي أن آخذه منه لا بطريق الهبة ولا بطريق المعاوضة ولا وفاء عن أجرة ولا ثمن مبيع ولا وفاء عن قرض، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم، وإن كان مجهول الحال فالمجهول كالمعدوم والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكاً له إن ادعى أنه ملكه، فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده بنيت الأمر على الأصل ثم إن كان ذلك الدرهم في نفس الأمر قد غصبه هو ولم أعلم أنا كنت جاهلاً بذلك، والمجهول كالمعدوم، لكن إن كان ذلك الرجل معروفاً بأن في ماله حراماً ترك معاملته ورعاً، وإن كان أكثر ماله حراماً ففيه نزاع بين العلماء، وأما المسلم المستور فلا شبهة في معاملته أصلاً، ومن ترك معاملته ورعاً كان قد ابتدع في الدين بدعة ما أنزل الله بها من سلطان.

انتهى بتصرف يسير من مجموع الفتاوى.وبناء عليه، فإن كانت الشبهة المذكورة غير قوية، أو كان صاحب المال له مصادر غير المشكوك فيه فلا حرج في معاملته وإن كانت شبهة الحرام قوية فالورع ترك معاملته وأخذ ماله، لما ورد في حديث النعمان بن بشير المتفق عليه: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أساعد والديٌ براتبي، وهما غير راضيان عني! فهل يرضى الله عني؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العقد النفسية دون حدوث انتكاسة؟
- سؤال وجواب | الملابس التي يحتلم فيها الشخص طاهرة
- سؤال وجواب | الحقوق الشرعية المقررة لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | شروط متعلقة بإحياء الموات والآبار
- سؤال وجواب | إبرام عقد الصرف عن طريق المحادثات الصوتية
- سؤال وجواب | هل يعتبر النكاح ضرورة تبيح الانتفاع بالمال الحرام
- سؤال وجواب | حكم تحويل المال إلى عملة أخرى مقابل نسبة
- سؤال وجواب | معرفة المرأة الاحتلام من عدمه وأحكامه
- سؤال وجواب | لا حد على المغتصبة بالإكراه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أتخلص من وسواس الخوف والقلق والشك؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | أبي شديد القسوة مع أخي رغم أنه حنون معنا، فما الحل لتحسين العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | إذا ضاق الوقت بين إدراك عرفة أو صلاة العشاء، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | استيقظت فوجدت بللا فلم تعبأ به وبعد أيام ظنت أنه كان منيا فما حكمها
- سؤال وجواب | غسل البكر الميتة كغيرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07