مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الإنسان "أنا أصنع قدري"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى شهرة إطلاق لقب (المرتضى) على الخليفة علي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | هل التوتر والقلق هو سبب الخفقان الذي يصيبني؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في الركبة وآلام عند ثنيها وطقطقة!
- سؤال وجواب | عقوبة قارئ القرآن الذي لا يعمل به
- سؤال وجواب | ما رأيكم بسهر الزوج على الأفلام الخليعة الماجنة، وكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | عدد المرات التي كلّم الله ُ تعالى فيها موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | الشعور بالخوف من الامتحانات . نظرة توجيهية
- سؤال وجواب | كيفية التعرف على الخاطب وفق الضوابط الإسلامية؟
- سؤال وجواب | أنواع لذات الدنيا
- سؤال وجواب | حكم تناول شراب البيبسي
- سؤال وجواب | حجم الجنين الطبيعي خلال الحمل واحتياطات الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | أدرس وناجح في عملي ولكني أشعر بالخجل عند بعض المواقف!
- سؤال وجواب | هل يسبب المرهم زيادة في إفرازات المهبل؟
- سؤال وجواب | أرشدوني ماذا أفعل، فأنا حائر في أمر الخطبة؟
- سؤال وجواب | حرقان وظهور خطين أثناء التبول. ما تشخيص ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

ما حكم قول "أنا أصنع قدري" ؟.

الحمد لله.

الإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في جواب جبريل عليه السلام حين سأل عن الإيمان : " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره".

والمراد بالقدر : تقدير الله تعالى للأشياء في القَدَم ، وعلمه سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده ، وعلى صفات مخصوصة ، وكتابته سبحانه لذلك ، ومشيئته له ، ووقوعها على حسب ما قدرها وخلقه لها.

وينظر كتاب : "القضاء والقدر" للدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود ص 39.

فالإيمان بالقدر يقوم على الإيمان بأربعة أمور : الأول : العلم : أي أن الله علم ما الخلق عاملون ، بعلمه القديم.

الثاني : الكتابة : أي أن الله كتب مقادير الخلائق في اللوح المحفوظ.

الثالث : المشيئة : أي أن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، فليس في السموات والأرض من حركة ولا سكون إلا بمشيئته سبحانه.

الرابع : الخلق والتكوين : أي أن الله خالق كل شيء ، ومن ذلك أفعال العباد ، فهم يعملونها حقيقة ، وهو خالقهم وخالق أفعالهم.

فمن آمن بهذه الأمور الأربعة فقد آمن بالقدر.

وقد قرر القرآن هذه الأمور في آيات عدة ، منها قوله تعالى : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) القمر/49، وقوله سبحانه : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) الأنعام / 59 وقوله : ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) الحديد / 22 وقوله : ( وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) التكوير/ 29 ، وروى مسلم (2653) عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة.

قال : وعرشه على الماء ".

وواضح أن هذا القدر لا يستطيع أحد أن يخرج عنه ، فضلا عن أن يصنعه بنفسه ! ومع كون الأمور مقدرة على النحو السابق ، إلا أن العبد له مشيئة واختيار ، ولهذا يثاب ويعاقب ، ولكن مشيئته تابعة لمشيئة الله تعالى ، فلا يقع في الكون شئ لا يريده الله ، كما قال تعالى : ( وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) فأثبت للعبد مشيئة لكن جعلها خاضعة لمشيئة الله تعالى.

وعلى هذا فمن قال : أنا أصنع قدري ، وأراد أنه لا يخضع لتقدير الله ، أو أنه يمكنه تغيير المقدر أو الخروج عنه ، أو أراد أنه لا يؤمن بالقدر ، فلا شك أن هذا خطأ وضلال مبين ، لمنافاته للإيمان بهذا الركن العظيم من أركان الإيمان.

وإن أراد أن له مشيئة واختيارا ، وأنه يتصرف كما يريد ، ولا يشعر بأنه مجبر على عملٍ ما ، أو أنه لا يتكل ولا يعتمد على الأمر المكتوب الذي هو مجهول بالنسبة له ، بل يعمل ويجتهد قدر استطاعته ، فهذا حق ، كما قال تعالى : ( وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) الكهف/29، وقال : ( وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) البلد/10 ، أي بينا له طريق الخير والشر ، لكن هذا القائل أخطأ في التعبير وتكلم بما يوهم عدم الإيمان بالقدر ، فينبغي الحذر من ذلك ، والتعبير عن الحق بالألفاظ السليمة مع التصريح بالإيمان بالقدر ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حرقان وظهور خطين أثناء التبول. ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تجزئ نية العقيقة عن الأضحية والعكس؟
- سؤال وجواب | إصابة الأضحية بعيب قبل الذبح
- سؤال وجواب | كيفية رجعة الزوجة التي طلقت بالهاتف
- سؤال وجواب | كل مشكلة أتعرض لها تستمر في مخيلتي لسنوات ولا تنتهي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حائرة في أمر الزواج من رجل أرمل، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل لزوجتي حق على أولادي الذين ربتهم واعتنت بهم منذ الصغر؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في حديث: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
- سؤال وجواب | أفكر في خطبة فتاة تركتها مرتين، فهل قراري صحيح؟
- سؤال وجواب | رفض الفتاة المخطوبة السكن مع أهل خطيبها
- سؤال وجواب | أختي لا تريد الزواج من ابن خالتها
- سؤال وجواب | أصابت أختي حالة من الذهول بعد نتائج الامتحانات
- سؤال وجواب | أعجبت بزميلتي الطبيبة ولكنني أخشى من نظرة المجتمع
- سؤال وجواب | طفلي الرضيع أصبح يعاني من الإمساك ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعراض الناسور العصعصي وعلاجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05