مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | شبهة في مسألة تشييد القبور والبناء عليها ، ورَدُّها .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي ضعف في السمع وأشعر بخيبة الأمل في الحياة!- سؤال وجواب | هل يجوز للمسافر أن يصلي في المسجد منفردا قبل الجماعة
- سؤال وجواب | مسائل في انتقال النجاسة وتطهيرها
- سؤال وجواب | كفارة اليمين الكاذبة
- سؤال وجواب | من اشترى قاتا ولم يدفع الثمن كاملا فكيف يتصرف في المبلغ المتبقي
- سؤال وجواب | هل تحاليلي تبين سبب ألم الرأس والدوخة وضعف وتنميل العضلات؟
- سؤال وجواب | أعاني من إسهال وآلام بطن شديدة، ما السب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | إقامة المرأة المتزوجة علاقة صداقة مع أجنبي
- سؤال وجواب | سبب الآلام في الركبة اليمنى التي تمنع من السجود وثني الركبة وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام مع البول فهل يدل ذلك على وجود التهاب؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج كثرة الخوف مع كوني رجلاً؟
- سؤال وجواب | أتمنى الموت لأرتاح من معاناتي.
- سؤال وجواب | تصرف الولد الذي أودع له والده مالا في بنك وهو صغير وكثر المال
- سؤال وجواب | عملية مفصل الكاحل أعاقت حركتي، فكيف أتأقلم معها؟
- سؤال وجواب | كيف تتخلص من الفوائد الربوية إذا بني منها بيت
طالعت حجج البريليوليه ، فوجدت حججاً سرعان ما تجد ما يدحضها، غير أن هناك إشكالية في إحدى الروايات والتي لم أستطع إيجاد إجابة لها ، فهم يروون حديثاً في أحد كتب تأريخ المدينة المنوّرة لابن أبي شيبة عن يزيد بن.
( لم يتضح لي ما اسم أبيه) : أنه وجد لوحاً صخرياً أثناء عملية بناء أحد الآبار في بيته مكتوب عليه اسم أمّ المؤمنين حبيبة رضي الله عنها، فتوقف عن الحفر ، وبنى غرفة على قبرها، ويقول الراوي أنه دخل تلك الغرفة ورأى القبر.
ومن خلال هذه الرواية يحاولون الاستدلال على أن البناء على القبور من السنة ، وقد قيل لي إن هذا الحديث موضوع.
فأرجوا منكم الشرح والتفصيل وتوضيح لماذا حُكم على هذه الرواية بالوضع ؟.
الحمد لله.
أولا : تقدم في إجابة السؤال رقم : (
150265
) التعريف بالطائفة البريلوية ، وأنها فرقة من الفرق الصوفية الغالية ، وأصول دعوتهم المنحرفة قائمة على الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم وفي آل بيته ، والغلو في الصالحين ، ومعاداة أهل السنة ، وصرف الناس عن الجهاد في سبيل الله.ثانيا : كما تقدم في إجابة السؤال رقم : (
130919
) ، والسؤال رقم : (185266
) أن البناء على القبور محرم ؛ لأنه ذريعة إلى الشرك ، ولأنه من البدع المستحدثة المخالفة للسنة الثابتة في القبور.ثالثا : قال أبو زيد عمر بن شبة النميري رحمه الله في "تاريخ المدينة" (1/ 120): حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ السَّائِبِ قَالَ: أَخْبَرَنِي جَدِّي قَالَ : " لَمَّا حَفَرَ عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فِي دَارِهِ بِئْرًا وَقَعَ عَلَى حَجَرٍ مَنْقُوشٍ مَكْتُوبٌ فِيهِ : قَبْرُ أُمِّ حَبِيبَةَ بِنْتِ صَخْرِ بْنِ حَرْبٍ ، فَدَفَنَ عَقِيلٌ الْبِئْرَ، وَبَنَى عَلَيْهِ بَيْتًا ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ السَّائِبِ: فَدَخَلْتُ ذَلِكَ الْبَيْتَ فَرَأَيْتُ فِيهِ ذَلِكَ الْقَبْرَ " وهذا إسناد تالف ؛ عبد العزيز بن عمران : هو الزهري المدني الأعرج ، المعروف بابن أبي ثابت ، وهو متروك الحديث ، قال يحيى بن معين ليس بثقة ، إنما كان صاحب شعر ، وقال أيضا : كان يشتم الناس ويطعن في أحسابهم ، ليس حديثه بشيء ، وقال البخاري : منكر الحديث لا يكتب حديثه ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال مرة لا يكتب حديثه ، وقال ابن حبان : يروي المناكير عن المشاهير ، وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث منكر الحديث جدا ، وقال ابن أبي حاتم : امتنع أبو زرعة من قراءة حديثه وترك الرواية عنه ، وقال الترمذي والدارقطني : ضعيف.
"تهذيب التهذيب" (6 /312).
وقال عمر بن شبة نفسه الذي روى له هذا الخبر : " كَانَ عَبْدُ الْعَزِيزِ كَثِيرَ الْغَلَطِ فِي حَدِيثِهِ ؛ لِأَنَّهُ أَحْرَقَ كُتُبَهُ ، فَإِنَّمَا كَانَ يُحَدِّثُ بِحِفْظِهِ " انتهى من "تاريخ المدينة" (1/ 123).
فكيف يُحتج بمَن هذه حاله في مخالفة عقيدة المسلمين ، وما كان عليه السلف الصالح من ترك تشييد البناء على القبور والنهي عنه ؟! وهذه قبور كبار الصحابة رضي الله عنهم في البقيع : لا بناء عليها ، ولا تشييد.
ولا شك أنه لا يجنح للاحتجاج بمثل هذا إلا أحد رجلين : إما جاهل بذلك العلم ، وما تصح الحجة به ، وما لا تصح ، أو صاحب هوى ؛ فما وافق هواه أورده ، كائنا ما كان ، وما خالفه تركه ، ولو كان في الصحيحين.
راجع للاستزادة إجابة السؤال رقم : (
26312
) ، والسؤال رقم : (126400
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام شخص لا يريد حضورك لبيته ولا يحبك- سؤال وجواب | هل أكمل السنة الأولى انتسابا ثم أتحول إلى الدراسة المنتظمة؟
- سؤال وجواب | لا يحق للعامل استثمار الأرباح إلا بعد تقسيم المال وأخذه حصته
- سؤال وجواب | تفسير (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَل.)
- سؤال وجواب | تمزق وتورم في أربطة القدم ما سببها؟
- سؤال وجواب | أحكام من قال لزوجته: أنت طالق، طالق، طالق، ثم علق طلاقها على ذهابها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | عدم التوافق بين الزوجين وكيفية معالجته للحفاظ على كيان الأسرة
- سؤال وجواب | توجيهات إيمانية لمن غلب عليه اليأس والملل
- سؤال وجواب | هل جراحة الليزر تعد من الكي المحرم
- سؤال وجواب | أشكو من صديد في الجيوب الأنفية ولم تجد معه العلاجات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بين القتل العمد وشبه العمد
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم فيما يترتب على تحريم الحلال
- سؤال وجواب | قول الفقهاء فيما إذا اختلف الزوجان في الوطء
- سؤال وجواب | تكفل الله بالرزق. والمجاعات
- سؤال وجواب | حكم العمل كمفتش في مجال السياحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا