مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يرويه الشيعة من أن عثمان كان يدعو الناس إلى طعامه سوى عليّ وفاطمة رضي الله عنهم : رواية باطلة لا أصل لها .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخر الدورة عشرة أيام مع وجود أعراضها إلى ماذا يشير؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في القيام بأي عمل، فهل أنا مصاب بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء صندوق تعاوني إقراضي
- سؤال وجواب | طلق امرأته فجاء أخوها فأخذ البنات البالغات
- سؤال وجواب | حكم الائتمام بمن يتمايل في الصلاة
- سؤال وجواب | هل من يصلي الجمعة فقط ليس بكافر؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في جمعية على الإنترنت تأخذ رسومًا مقابل الاشتراك
- سؤال وجواب | لدي طقوس وسواسية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل مشاكل الأمعاء تسبب إعياء وتعبا في المفاصل؟
- سؤال وجواب | بعد العقد . هل تنصحونني بفسخ العقد للخلاف مع زوجتي؟
- سؤال وجواب | الخوف الوسواسي من المرض وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | علاقة الصداع بارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | عندي مشاكل في الدماغ والأعصاب. أريد منكم حلولا لها
- سؤال وجواب | هل البهاق والبرص من آثار كريمات التفتيح والسنفرة؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في صندوق يودع فيه الشخص مبلغا يأخذ ضعفيه بعد أجل محدد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هناك قصة يتداولها العوام ، ولعلها من قصص الشيعة ، بأن عثمان رضي الله عنه كان يدعو الناس للطعام سوى فاطمة وعلي لأنهم كانوا فقراء.

وينشد الناس الأناشيد والقصائد حول هذه القصة.

سؤالي هو : إذا صدّق المرء مثل هذه القصص فهل يكفر ، وهل يجب عليه التلفظ بالشهادة من جديد ؟ الشطر الثاني من السؤال : إذا كفر المرء بجميع الصحابة وتكلم ضدهم فماذا عنه ؟.

الحمد لله.

ما يتداوله الأفاكون من أن عثمان رضي الله عنه كان يدعو الناس إلى طعامه دون عليّ وفاطمة رضي الله عنهما من الكذب البيّن ، والباطل السمج الذي ينادي على صاحبه بالخذلان ؛ وبيان ذلك بما يلي : أولا : هذا الباطل السمج لا يعرف له أصل ، لا بسند صحيح ولا ضعيف ، وإنما افتراه من اعتاد افتراء الكذب على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثانيا : أن عثمان رضي الله عنه هو زوج أختَيْ فاطمة : رقية ثم أم كلثوم رضي الله عنهن ، وقد قال ابن كثير رحمه الله : " تزوَّج عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رُقَيَّةَ ، وَهَاجَرَتْ مَعَهُ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ ، وَيُقَالُ إِنَّهُ أَوَّلُ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهَا.

ثُمَّ رَجَعَا إِلَى مَكَّةَ كَمَا قَدَّمْنَا وَهَاجَرَا إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَتُوُفِّيَتْ وَقَدِ انْتَصَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلَّم بِبَدْرٍ يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ.

وَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ بِالنَّصْرِ إِلَى الْمَدِينَةِ - وَهُوَ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ - وَجَدَهُمْ قَدْ سَاوَوْا عَلَى قَبْرِهَا التُّرَابَ ، وَكَانَ عُثْمَانُ قَدْ أَقَامَ عَلَيْهَا يمرِّضها بِأَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلَّم وَضَرَبَ لَهُ بِسَهْمِهِ وَأَجْرِهِ ، ولما رجع زوَّجه بِأُخْتِهَا أُمِّ كُلْثُومٍ أَيْضًا ؛ وَلِهَذَا كَانَ يُقَالُ لَهُ ذُو النُّورَيْنِ ، ثُمَّ مَاتَتْ عِنْدَهُ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ تِسْعٍ وَلَمْ تَلِدْ لَهُ شَيْئًا.

وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلَّم ( لَوْ كَانَتْ عِنْدِي ثَالِثَةٌ لزوَّجتها عُثْمَانَ ) ، وَفِي رِوَايَةٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلَّم ( لَوْ كُنَّ عَشْرًا لزوَّجتهن عُثْمَانَ ) " انتهى من " البداية والنهاية " (5/330).

فمن كان بهذه المثابة كيف يمكن أن يعامل ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتي هي أحب بناته إليه - ويعامل زوجها هذه المعاملة ؟ ثالثا : أن ما كان معروفا عن عثمان رضي الله عنه من الكرم ومحبة الإنفاق في سبيل الله ، وحسن الخلق والحياء الذي تميز به : يقطع ببطلان هذا الكذب الذي لا أصل له.

رابعا : أن العلاقة التي كانت تربط عثمان بعليّ رضي الله عنهما كانت علاقة محبة في الله وأخوة إسلامية ، ولم يكن بينهما شيء يدفع ذلك ، وما وقع بينهما من خلاف فمعتاد بين الإخوة ، لم يعكر عليهما صفو محبتهما وأخوتهما.

ثانيا : إذا سمع أحد مثل هذا الباطل فصدقه ، فإنه لا يكفر بمجرد ذلك ، فقد يكون جاهلا يظنه صحيحا ، وقد يكون غافلا عن تلك الأمور ، لا دراية له بمثلها.

وعلى كل : فالواجب على المسلم أن يراعي حرمة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإن في بغضهم الهلكة ، وفي الوقيعة فيهم أعظم الخسار ، وخاصة الكبار.

قال النسائي صاحب السنن رحمه الله : " إنما الإسلام كدار لها باب ، فباب الإسلام الصحابة ، فمن آذى الصحابة إنما أراد الإسلام " انتهى من " تهذيب الكمال " (1/339).

ثالثا : إذا أبغض الشخص جميع الصحابة ، وتكلم فيهم ، وتنقصهم وعابهم ، فهو كافر ، فإن الصحابة رضي الله عنهم هم حملة الشريعة ، فمن عابهم جميعا فقد أسقط حرمة الشرع وتكاليفه ، ولا يبغضهم إلا من أبغض الدين جملة.

قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله : " ثمَّ الْكَلَام إِنَّمَا هُوَ فِي سبّ بَعضهم ، أما سبّ جَمِيعهم فَلَا شكّ أَنه كفر ، وَكَذَا سبّ وَاحِد مِنْهُم من حَيْثُ هُوَ صَحَابِيّ [ أي سبه وبغضه لأجل صحبته ] ؛ لِأَنَّهُ استخفاف بالصحبة ، فَيكون اسْتِخْفَافًا بِهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ، وعَلى هَذَا يَنْبَغِي أَن يحمل قَول الطَّحَاوِيّ : " بغضهم كفر" ، فبغض الصَّحَابَة كلهم ، وبغض بَعضهم من حَيْثُ الصُّحْبَة : لَا شكّ أَنه كفر ، وَأما سبّ أَو بغض بَعضهم ، لأمر آخر : فَلَيْسَ بِكفْر " انتهى من " الصواعق المحرقة " (1/ 135-136).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أعطي أخي منزلي ليسكن فيه مؤقتا أم أن ذلك سيسبب المشاكل؟
- سؤال وجواب | صفة سجدة الشكر
- سؤال وجواب | المقصود بالأصول والفروع وذوي القربى
- سؤال وجواب | أسقطت كيس حمل فارغ في الشهر الرابع فهل تترك الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل للمعتكف أن يقوم بإلقاء الدروس وحلقات العلم؟
- سؤال وجواب | عندي انسداد في القناة السمعية. هل تناول الماكسدينير آمن مع القولون؟
- سؤال وجواب | اعاني تشنج وألم أسفل الظهر، فهل هذه أعراض الصرع؟
- سؤال وجواب | معاناة شابَّة مسلمة حديثاً تخفي إسلامها من والدها الكافر المتسلط
- سؤال وجواب | حكة القضيب أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | الزوجة سيئة الخلق مع الزوج وأهله وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | بعد تناولي لعلاج نفسي أصبت بالقلق والتوتر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يشرع تقديم بعض مقتنيات المنزل كهدايا للأقٌارب والأصدقاء
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة قريبة من الخصية في الأعلى، فهل يعتبر ذلك سرطاناً؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وحرارة في الصدر والظهر، فهل هذه أعراض نوبة قلبية؟
- سؤال وجواب | الزوجة التي تمتنع عن فراش زوجها. الحكم والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل