مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل ينبغي علينا أن نخاف ممن لا يخاف الله ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عدد أحاديث الكتب الستة بدون تكرار- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن حرم امرأته عليه إلى يوم الدين
- سؤال وجواب | كيف أشعر بكمال الخالق ونقص المخلوق؟
- سؤال وجواب | الحكم على الصندوق التعاوني ينبني على طبيعة العقد بينه وبين الموظفين
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى المصلين أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات وآثار عقار الفيزان؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | كيف تطهر الثوب من المذي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بأذني اليسرى وشعور بتعب شديد.
- سؤال وجواب | حرمة نشر الكتب المنسوخة بلا إذن وكيفية التوبة من ذلك
- سؤال وجواب | تساقط شعري ونفرت من أصدقائي والمدرسة وشخصت حالتي بأنها مس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قلبي متعلق بفتاة لكنها لا تناسبني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار التي أصابتني بالأرق وتشتت الذهن؟
- سؤال وجواب | معنى الإيمان بالكتب
- سؤال وجواب | وقت انتهاء عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | أرغب بترك حبوب منع الحمل وتركيب اللولب، فأفيدوني
ما هو حكم من يقول : الخوف من الله ، وممن لا يخاف الله ؛ الشخص الذي لا يخاف الله : هل يجب على الإنسان أن يخاف منه ؟.
الحمد لله.
أولا : أما الخوف من الله : فمن أفضل مقامات الدين وأجلِّها ، وهو من أجمع أنواع العبادة التي أمر الله سبحانه بإخلاصها له ، قال تعالى : ( فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) آل عمران/175 ، ووعد سبحانه من حقق مقام الخوف منه بجنتين ، فقال تعالى : ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ) الرحمن/46 ، وأثنى على الملائكة بأنهم يخافون ربهم من فوقهم ، فقال تعالى : ( يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ) النحل/50.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " أَصْلُ كُلِّ خَيْرٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ : الْخَوْفُ مِنْ اللَّهِ ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (7 /20).
والخوف النافع للعبد : هو الخوف الذي يحمله على طاعة الله ، وطلب مرضاته ، وترك ما يغضبه ويسخطه ، سبحانه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الخوف من الله تعالى يكون محمودًا ، ويكون غير محمود : فالمحمود : ما كانت غايته أن يحول بينك وبين معصية الله ، بحيث يحملك على فعل الواجبات ، وترك المحرمات ، فإذا حصلت هذه الغاية سكن القلب واطمأن ، وغلب عليه الفرح بنعمة الله ، والرجاء لثوابه.
وغير المحمود : ما يحمل العبد على اليأس من روح الله والقنوط ، وحينئذ يتحسر العبد وينكمش ، وربما يتمادى في المعصية لقوة يأسه ".
انتهى من " مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين " (6/ 53).
ثانيا : قال الله تعالى : ( إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) آل عمران/ 175.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَدَلَّتْ الْآيَةُ عَلَى أَنَّ الْمُؤْمِنَ لَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَخَافَ أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ ، وَلَا يَخَافَ النَّاسَ ، كَمَا قَالَ : ( فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ ) ؛ فَخَوْفُ اللَّهِ : أَمَرَ بِهِ ، وَخَوْفُ أَوْلِيَاءِ الشَّيْطَانِ : نَهَى عَنْهُ ، قَالَ تَعَالَى : ( لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي ) ؛ فَنَهَى عَنْ خَشْيَةِ الظَّالِمِ ، وَأَمَرَ بِخَشْيَتِهِ.
وَقَالَ: ( الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إلَّا اللَّهَ ) ، وَقَالَ: ( فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ).
وَبَعْضُ النَّاسِ يَقُولُ : يَا رَبِّ إنِّي أَخَافُك وَأَخَافُ مَنْ لَا يَخَافُك : فَهَذَا كَلَامٌ سَاقِطٌ ، لَا يَجُوزُ ؛ بَلْ عَلَى الْعَبْدِ أَنْ يَخَافَ اللَّهَ وَحْدَهُ ، وَلَا يَخَافَ أَحَدًا ؛ فَإِنَّ مَنْ لَا يَخَافُ اللَّهَ : أَذَلُّ مِنْ أَنْ يُخَافَ ؛ فَإِنَّهُ ظَالِمٌ ، وَهُوَ مِنْ أَوْلِيَاءِ الشَّيْطَانِ ؛ فَالْخَوْفُ مِنْهُ قَدْ نَهَى اللَّهُ عَنْهُ.
وَإِذَا قِيلَ : قَدْ يُؤْذِينِي ؟ قِيلَ : إنَّمَا يُؤْذِيك بِتَسْلِيطِ اللَّهِ لَهُ ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ دَفْعَ شَرِّهِ عَنْك دَفَعَهُ ؛ فَالْأَمْرُ لِلَّهِ ؛ وَإِنَّمَا يُسَلَّطُ عَلَى الْعَبْدِ بِذُنُوبِهِ ، وَأَنْتَ إذَا خِفْتَ اللَّهَ ، فَاتَّقَيْتَهُ ، وَتَوَكَّلْتَ عَلَيْهِ : كَفَاكَ شَرَّ كُلِّ شَرٍّ ، وَلَمْ يُسَلِّطْهُ عَلَيْكَ ، فَإِنَّهُ قَالَ: ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) ، وَتَسْلِيطُهُ يَكُونُ بِسَبَبِ ذُنُوبِك ، وَخَوْفِك مِنْهُ.
فَإِذَا خِفْتَ اللَّهَ ، وَتُبْتَ مِنْ ذُنُوبِك ، وَاسْتَغْفَرْتَهُ : لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْكَ ، كَمَا قَالَ : ( وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (1/57-58) ، وينظر أيضا : "جامع المسائل" (3/58).
وعلى ذلك : فلا ينبغي إطلاق هذا القول ؛ بل حقه أن يضاف إلى " المناهي اللفظية " التي ينبغي توقيها.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي سوء فهم لطبيعة المعاملات الزوجية، أرجو التوجيه والإرشاد.- سؤال وجواب | بطلان ما يزعمون عن الكوكب العاشر
- سؤال وجواب | هل تسبب زيادة الهيموغلوبين في الدم حدوث تخثر وتكون جلطات؟
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية فتحسنت حالتي النفسية وبقيت بعض الأعراض!
- سؤال وجواب | ما العمل في حال رفض القبيلة للزواج مع موافقة البنت ووليها؟
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة وخبرتي ضعيفة في هذا الشأن؟
- سؤال وجواب | صلاة الإمام منفردا في صحن المسجد والمأموم في الطابق العلوي
- سؤال وجواب | الوساوس بشأن الطهارة والصلاة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | وجدت هاتفا تعرف صاحبه واحتفظت به لنفسها سنة وندمت. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في دراستي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز جمع العصر مع المغرب
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب التي تؤخر نزول الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة لمن نوى الإقامة في سفره لمدة لا تزيد عن أربعة أيام
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأهلي يؤخرونني بسبب أن أختي الكبرى غير مخطوبة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن ماله حرام أو مشكوك في حرمته
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا