مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لديها أصدقاء ! من الشيعة ! يعتقدون بخرافة تتعلق بديوان " حافظ الشيرازي "
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أرجوكم ساعدوني فأنا أشعر بأن الله غاضب علي مع أني أصلي وأصوم!- سؤال وجواب | ما علاج صديد الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | العلاج المناسب لمن يشرب كمية كبيرة من الماء فوق الطبيعي
- سؤال وجواب | حكم من لم يرسل إليهم رسل
- سؤال وجواب | كيف التعامل مع نحافة الساقين مقارنة ببقية الجسم؟
- سؤال وجواب | نشر السنة والتخلص من البدعة.كيف يمكنني فعل ذلك في المدرسة؟
- سؤال وجواب | الصائم إذا تسبب في جلب القيء اضطرارا
- سؤال وجواب | ملامحي تتغير وأصاب بالاحمرار عند الصلاة والقرآن. ما هذه الحالة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | أجهضت سابقا وأعاني من نزيف الحمل، فهل للصوم سبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | معنى قوله عليه الصلاة والسلام: لا يسترقون
- سؤال وجواب | مريض الحساسية. وحضور الجماعة
- سؤال وجواب | الطلاق الشرعي هو ما كان بلفظ الطلاق أو إحدى كناياته مصحوبة بنية
- سؤال وجواب | تأخر لدي حدوث الحمل وتأخرت الدورة الشهرية، هل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | هل ضيق النفس يصاحب قرحة المعدة؟
- سؤال وجواب | الوقف على الذرية ودخول أولاد البنات فيه
لدي صديقان يؤمنان بالشعوذة من خلال شعر " خواجة حافظ شيرازي " والذي أصبح متحداً مع الخالق ! بعد أن قام باليقظة مدة أربعين يوماً وليلة بالجلوس في دائرة ! وفي صباح اليوم الأربعين من يقظته ذهب لسيده وشرب كأسا من الخمر أعطاه إياه سيده وقد حضر الوعي الكوني أو الوعي الإلهي ، وأصحابي يؤمنون الآن أنه بعد الدعاء لروحه والبقاء على تواصل معه فإنهم سوف يعرفون ما يحدث في المستقبل القريب ، وأود أن أذكر أنهم من الشيعة ، لذلك أود منكم أن تشرحوا الأمر بما يناسبهم ومعتقداتهم ، شكراً جزيلاً ..
الحمد لله.
أولاً: الشيرازي المذكور في السؤال هو : محمد بن بهاء الدين المعروف " حافظ الشيرازي " ، وهو من أبرز شعراء الغزل في الأدب الفارسي ، وهو شيعي متصوف !.
وقد ولد " حافظ الشيرازي " في أوائل القرن الثامن في مدينة " شيراز " – وهي مدينة إيرانية تقع جنوب غربي جبال زاغروس ، وتبعد عنها العاصمة طهران باتجاه الشمال بما يقارب 1500 كم – عام 726 هـ – تقديراً لا جزماً - ، وتوفي عام 791 هـ ، ودفن في شيراز في حديقة سميت فيما بعد بـ " الحافظية " تكريماً له.
وأما ما ذكرتْه الأخت السائلة عنه فقد جاء تفصيل ذلك في بعض تراجمه حيث جاء فيها : أنه كان لحافظ الشيرازي تجربتان فاشلتان : في الشعر ، وفي الحصول على معشوقته ! فدفعه ذلك الفشل إلى أن يختار العزلة في شمال شيراز يعرف بضريح " بابا كوهي " ! فلزمه أربعين يوماً ، حتى زعم بعدها أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أطعمه طعاماً سماويّاً ! ولقَّنه أبياتاً من الشِّعر فصار شاعراً غزليّاً ! وأسلمت له معشوقته لكنه ابتعد عنها إعراضاً عن الدنيا !.
وقد وُجد في شعره من الأقوال الإلحادية ما جعل بعض العلماء يرفضون المشي في جنازته والصلاة عليه ، وقد كتبت في شخصيته كتب كثيرة وشُرح ديوانه ، ورَفع من شأنه بعض أئمة الكفر من أهل الأدب الغربي.
وفي جوابنا على السؤال رقم (
147639
) بيانٌ لمعاني مصطلحات " الحلول " و " الاتحاد " و " وحدة الوجود " وبيان لحكمها جميعاً ، فليُنظر ففيه فائدة.ثانياً: أما قولها بأن بعض الناس يؤمنون بالشعوذة في شعر الشيرازي : فمقصودها : شعره الذي بثه في ديوانه " الذي تُرجم إلى حوالى سبع وعشرين لغة.
فيه نحو سبعمائة قطعة من الشعر ، منها ما يقرب من خمسمائة مصوغة فـي هذا الضرب من الشعر الفارسي الذي يدعى بالغزل.
وقد أطلق " عبد الرحمن جامي " - توفي عام 898 هـ - فـي كتابه " نفحات الأنس " على حافظ لقب " لسان الغيب وترجمان الأسرار ! وفسّره بأن صاحب هذا اللقب كشف عن كثير من الأسرار الغيبية والمعاني الحقيقية التي التفّت بألبسة المجاز ".
ينظر مقال بعنوان " حافظ الشيرازي لسان الغيب وترجمان الأسرار " للدكتورعبد الكريم اليافي ، " مجلة الآداب الأجنبية " الصادرة عن " اتحاد الكتاب العرب " بدمشق ، العدد ( 127 ) صيف 2006 م.
وأما الشعوذة فيه : فلها طريقتان مشتهرتان في " إيران " إلى الآن : الأولى : عن طريق شراء مغلَّف من المغلَّفات التي تباع في الشوارع والتي يحتوي كل واحد منها على مقطع من شعر حافظ مع شرح يسير ، يعتقد المشتري أن " فأله " في هذا المغلَّف ! فيعتقدون أن ما خرج لهم هو ما سيحصل معهم في حياتهم ومستقبلهم ! أو يخبرهم طالعهم – زعموا – بحقيقة واقعهم أو ماضيهم.
الثانية : أنه لا يكاد يخلو بيت إيراني من " ديوان حافظ " – ويسمَّى " فال حافظ " - فيقوم هؤلاء في الأعياد الدينية وغيرها يأخذون طالعهم من الديوان ، إذ يقوم الشخص المتقدم في السن أو من عُرف عنه صفاء النية بفتح عشوائي لصفحة من " ديوان حافظ " ومن ثَم يقرأ الشعر الموجود بصوت مرتفع ويقوم بتفسيره مع محاولة لأخذ إشارات من الشعر بشأن نية صاحب الفال.
وبعض المتدينين ! يبدؤون بقراءة الفاتحة لروح حافظ ، ثم يقبِّلون الديوان ، ومع الدعاء يفتحون إحدى الصفحات ليروا ما يخبرهم به شاعرهم.
ومن الأقوال الشائعة " أي حافظ ، انظر إليَّ أنا طالب الأسرار وأنت كاشف الحظ ، أقسم عليك بالقرآن الذي حفظته في صدرك وبـ " شاخ نبات " ! التي عشقتَها أن تأخذ لي الطالع ".
ينظر مقال " الإيرانيون يقرؤون الفاتحة لروح الشيرازي ويستخيرون بأشعاره " على موقع " الجزيرة نت " ، الثلاثاء ، 22 / 3 / 1428 هـ ، الموافق 10 / 4 / 2007 م.
ثالثاً: أما حكم فعل هؤلاء فهو فعل الجاهليين مع الأزلام ، فقد كانوا يستقسمون بالأزلام حين يريدون سفراً أو زواجاً أو تجارة ، وهو أمر نصَّ الله تعالى على تحريمه في كتابه الكريم ، فقال ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ ) المائدة/ 3.
وحكم الاستسقسام بالأزلام يجري على فعل أولئك مع المصحف الشريف ! فكيف لا يجري في ديوان شيعي صوفي ؟!.
1.
قال أبو بكر بن العربي - رحمه الله - : "قوله تعالى ( وأن تستقسموا بالأزلام معناه : تطلبوا ما قسم لكم ، وجعله من حظوظكم وآمالكم ومنافعكم ، وهو محرم فسق ممن فعله فإنه تعرض لعلم الغيب ، ولا يجوز لأحد من خلق الله أن يتعرض للغيب ولا يطلبه ; فإن الله سبحانه قد رفعه بعد نبيه إلا في الرؤيا.
فإن قيل : فهل يجوز طلب ذلك في المصحف ؟ قلنا : لا يجوز فإنه لم يكن المصحف ليعلم به الغيب ; إنما بينت آياته ، ورسمت كلماته ليمنع عن الغيب ; فلا تشتغلوا به ، ولا يتعرض أحدكم له".
انتهى من" أحكام القرآن " ( 3 / 38 ).
2.
وقال الشيخ العثيمين – رحمه الله - : "وبعض الناس قد يفتح المصحف لطلب التفاؤل فإذا نظر ذِكر النار قال : " هذا فأل غير جميل" ، وإذا نظر ذِكر الجنة قال : " هذا فأل طيب " ، وهذا في الحقيقة مثل عمل الجاهلية الذين يستقسمون بالأزلام ".
انتهى من" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 2 / 115 ).
رابعاً: وننبه الأخت السائلة إلى ضرورة تجنب أولئك الأشخاص ولو بنيَّة دعوتهم ؛ من جهتين : الأولى : أنه ليس في الإسلام " صداقات " بين الرجال والنساء الأجنبيات عنهم ، فما يوجد في الغرب من علاقات بين الجنسين باسم الصداقة ترفضه الشريعة الإسلامية ، ولم يعُد خطره خافياً على أصحاب العقول والفطَر السليمة.
وينظر – للفائدة - أجوبة الأسئلة (
78375
) و (34841
) و (23349
).الثانية : خشية افتتان الأخت السائلة بأصل اعتقاد أولئك الرجال وهو ما هم عليه من " الرفض " أو الافتتان بالعقيدة الجديدة والتي قد أحلنا على حكم معتقدها ، وقد قال حثَّ سلفنا الصالح على ضرورة الابتعاد عن الشبهات وأهلها وعللوا ذلك بأن " الشبهات خطَّافة والقلوب ضعيفة ".
والواقع أنه يجب على هؤلاء أشياء كثيرة قبل أن نبحث عن هذه الضلالة عندهم ، فإن أصل عقيدتهم ونحلتهم الرافضية مبنية على الضلال والبدع ، نسأل الله السلامة والهدى.
وفي جوابنا على السؤال رقم (
97448
) تجدين التفصيل في فرق الشيعة.ولمعرفة اعتقاد الرافضة والحكم على اعتقادهم : فلتُنظر أجوبة الأسئلة : (
126041
) و (113676
) و ( 1148 ) و ( 4569 ).والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة حديث (.هذا وفد عنزة.)- سؤال وجواب | درجة حديث (إذا أراد الله أن يخلق النسمة.)
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا: لو لم تسكتي الآن وصوتك علا مرة أخرى تكونين طالقا بالثلاثة
- سؤال وجواب | حكم تفضيل شخص على الله وطاعته في معصية الله وكيفية التوبة من ذلك
- سؤال وجواب | هل يفيد أكل التين والزيتون في تخفيف أعراض الهرم والشيخوخة ؟
- سؤال وجواب | الدوخة الدائمة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | ما العلاج لأتخلص من الحكة في جسمي كله؟
- سؤال وجواب | حكم علم اليوجينا (تحسين السلالات)
- سؤال وجواب | هل حالة طفلتي طبيعية أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم العمل كموظف في بنك ربوي
- سؤال وجواب | ما رأيكم في دواء asetazolamede لالتهاب الشريان الصدغي؟
- سؤال وجواب | حكم الاستماع للأصوات التي تزيد من الذكاء وقوة الذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من وجود رائحة كريهة في جسدي لا تفارقني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أختي شخصيتها هزيلة على الرغم من تفوقها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الدعاء بتحديد وظيفة معينة من الاعتداء فيه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا