مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضلال من أنكر دخول النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة وهي بنت تسع سنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أرغب في صداقة زميلي في الدراسة وأخشى عدم تقبله!
- سؤال وجواب | لا يجوز مخالفة شرط الموقع ممن سُمِح له بتنزيل الكتب منه
- سؤال وجواب | كيف سيغير الدواء وساوسي وأفكاري؟
- سؤال وجواب | كيف أضبط علاقاتي؟ وكيف أهدأ حين أغضب؟
- سؤال وجواب | أفكاري مشتتة وأواجه الكثير من المصاعب في الحياة
- سؤال وجواب | لا حرج على السائل في الاستفادة من برامجه السابقة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالبرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من يستهزئ بي ويقلل من شأني؟
- سؤال وجواب | إذا عمل الطبيب له أشعة دون إخباره بثمنها أو دون موافقته عليها
- سؤال وجواب | مدى تأثير رياضة المشي على النحافة وحرق السعرات
- سؤال وجواب | التخوف من الخروج مع الأصدقاء
- سؤال وجواب | محاكاة الناس وتقليد حركاتهم وأصواتهم. رؤية أدبية
- سؤال وجواب | هل يجوز نسخ البرامج إذا لم يتم الرضا على شروط الاتفاقية
- سؤال وجواب | هل فكرة القُوى الخارقة، والبطل الذي لا يُقهر في الأفلام فيها محذور شرعي؟
- سؤال وجواب | بناء الصداقات والعلاقات على أسس شرعية سليمة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

قرأت لشخص يقول إن حكم الدخول بالمرأة قبل البلوغ حكم عفن ثم فسر آيات قرآنية وما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع عائشة ـ رضي الله عنها ـ بما يتناسب مع كلامه وموقفه وقال عن البخاري وابن عبد البر وابن تيمية أنهم أخطأوا واضطربوا في هذا الأمر وقال إن فهم السلف للآية فيه عوار، فما حكم هذا الشخص؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الرجل المنكر لحديث ثابت في الصحيحين لا مطعن فيه وهو كون النبي صلى الله عليه وسلم دخل بعائشة وهي بنت تسع سنين المتأول لكتاب الله على وجه لم يقل به أحد من العلماء المعتبرين الطاعن على حكم ثبت بإجماع من يعتد بهم في الوفاق والخلاف إلا من شذ قد أتى منكرا من القول وزورا ووقع في خطأ شنيع برده السنة الثابتة بمجرد الهوى والرأي الفاسد، وقد اجترأ جرأة عظيمة بوصفه حكما قال به أئمة الإسلام عبر العصور بمن فيهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتابعوهم بإحسان بهذا الوصف المنكر، والذم له ألحق وهو به أليق، وقد حكى ابن حزم عن ابن شبرمة أنه يرى عدم جواز تزويج الصغيرة حتى تبلغ وتستأذن، ولكنه لم يرد قصة تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة وإنما حملها على الخصوصية، وترده الآية وهي قوله: واللائي لم يحضن ، وآثار صحيحة عن الصحابة، قال الحافظ: قال المهلب: أجمعوا أنه يَجُوزُ لِلْأَبِ تَزْوِيجُ ابْنَتِهِ الصَّغِيرَةِ الْبِكْرِ وَلَوْ كَانَتْ لَا يُوطَأُ مِثْلُهَا، إلَّا أَنَّ الطَّحَاوِيَّ حَكَى عَنْ ابْنِ شُبْرُمَةَ مَنْعَهُ فِيمَنْ لَا تُوطَأُ وَحَكَى ابْنُ حَزْمٍ عَنْ ابْنِ شُبْرُمَةَ مُطْلَقًا أَنَّ الْأَبَ لَا يُزَوِّجُ ابْنَتَهُ الصَّغِيرَةَ حَتَّى تَبْلُغَ وَتَأْذَنَ، وَزَعَمَ أَنَّ تَزَوُّجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَائِشَةَ وَهِيَ بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ كَانَ مِنْ خَصَائِصِهِ، قَالَ: لَكِنْ لَا يُمَكَّنُ مِنْهَا حَتَّى تَصْلُحَ لِلْوَطْءِ، ثم إن مناط الدخول بالمرأة مبناه على احتمالها للوطء وصلاحيتها له، وهذا معنى معقول فيه مراعاة مصلحة المرأة والزوج، قال في المغني: وَإِمْكَانُ الْوَطْءِ فِي الصَّغِيرَةِ مُعْتَبَرٌ بِحَالِهَا وَاحْتِمَالِهَا لِذَلِكَ، قَالَهُ الْقَاضِي، وَذَكَرَ أَنَّهُنَّ يَخْتَلِفْنَ، فَقَدْ تَكُونُ صَغِيرَةَ السِّنِّ تَصْلُحُ، وَكَبِيرَةً لَا تَصْلُحُ، وَحَدَّهُ أَحْمَدُ بِتِسْعِ سِنِينَ، فَقَالَ فِي رِوَايَةِ أَبِي الْحَارِثِ فِي الصَّغِيرَةِ يَطْلُبُهَا زَوْجُهَا: فَإِنْ أَتَى عَلَيْهَا تِسْعُ سِنِينَ، دُفِعَتْ إلَيْهِ، لَيْسَ لَهُمْ أَنْ يَحْبِسُوهَا بَعْدَ التِّسْعِ، وَذَهَبَ فِي ذَلِكَ إلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنَى بِعَائِشَةَ وَهِيَ ابْنَةُ تِسْعٍ، قَالَ الْقَاضِي: وَهَذَا عِنْدِي لَيْسَ عَلَى طَرِيقِ التَّحْدِيدِ وَإِنَّمَا ذَكَرَهُ لِأَنَّ الْغَالِبَ أَنَّ ابْنَةَ تِسْعٍ يَتَمَكَّنُ مِنْ الِاسْتِمْتَاعِ بِهَا، فَمَتَى كَانَتْ لَا تَصْلُحُ لِلْوَطْءِ، لَمْ يَجِبْ عَلَى أَهْلِهَا تَسْلِيمُهَا إلَيْهِ.فقائل هذا الكلام عليه أن يتوب إلى الله تعالى مما قال، ولا يجوز متابعته على ضلاله، ويجب التحذير منه ومن أمثاله ممن يجترؤون على الخوض في الدين بغير بينة ويتطاولون على أئمة الإسلام وليسوا هم من العلم في شيء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجود النقطة اليسيرة من حائل هل يمنع صحة الغسل
- سؤال وجواب | توفيت عن أخت شقيقة وإخوة من الأب وبنتي أخت شقيقة توفيت قبلها
- سؤال وجواب | حكم أخذ أرض حكومية مجانا واستثمارها عن طريق واسطة
- سؤال وجواب | شرح مقولة: لا نكفر مسلما بذنب ما لم يستحله
- سؤال وجواب | شرف مهنة التمريض وأهمية استحضار ذلك لدى الفتاة المسلمة
- سؤال وجواب | النوبات الصرعية لم ينفع معها العلاج الدوائي، فهل تنصحني بالجراحة؟
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن خطيبي يرافق فتاة أجنبية، فهل ترون أن أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وإفرازات في المنطقة الحساسة، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء وعدم تكوين علاقات والشعور بكره الناس لي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | طلبت منه أن يطلقها إذا تزوج عليها
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ وألم في المعدة وقت النوم.
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الغربة للعلم والعمل وبين البقاء مع تعليم كتاب الله
- سؤال وجواب | حكم أخذ ما زاد على الأرض المغصوبة
- سؤال وجواب | صديقتي أدمنت حبي وترفض التخلي عني وتركي . فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | هل يبرأ المقترض إذا وضع القرض في حساب المقرض بدون علمه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل