مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح مقولة: لا نكفر مسلما بذنب ما لم يستحله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قضاء سنة الوضوء
- سؤال وجواب | مدى فاعلية أشعة الصبغة في تشخيص وعلاج الالتهاب في قناة فالوب
- سؤال وجواب | وجوب الكف عما شجر بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تأخر الحمل رغم سلامة الرحم والإخصاب
- سؤال وجواب | هل يجوز للشخص استخدام برامج غير أصلية للتعلم
- سؤال وجواب | مقتل أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه .
- سؤال وجواب | تعبت من نفسي فكيف أعزز ثقتي بها؟
- سؤال وجواب | حديث ( أَنَا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبَكُمْ، وَسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَكُمْ ) حديث ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | حالات جواز أخذ الولد من مال أبيه بدون علمه
- سؤال وجواب | حكم فك شيفرة الأجهزة الألكترونية
- سؤال وجواب | حديث باطل في ذم معاوية رضي الله عنه !
- سؤال وجواب | من الأفضل والأعلم أبو بكر وعمر أم علي ؟
- سؤال وجواب | توبة من سرقت من ذهب أمها وأعطته لشاب تحبه
- سؤال وجواب | النوبات الصرعية لم ينفع معها العلاج الدوائي، فهل تنصحني بالجراحة؟
- سؤال وجواب | من هم المهاجرون والأنصار؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

مقولة: (لا نكفر مسلماً بذنب ما لم يستحله ) هل تنطبق على أي فعل يمكن أن يكتسب الإنسان عليه معاصي، أو ذنوبا، أم إنها تختص بأمور معينة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن هذه المقولة ذكرها الأئمة في عقائدهم، كالطحاوي، وأبي الحسن الأشعري وغيرهما، وهي لا تخص ذنبا عن ذنب سواء من الكبائر أو الصغائر، فلا يكفر أهل السنة العاصي بمجرد معصيته ما لم يستحلها.

وقد عقد الإمام البخاري - رحمه الله - بابا في (صحيحه) قطع فيه بأن المعاصي لا يكفر مرتكبها، قال: باب: المعاصي من أمر الجاهلية، ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إنك امرؤ فيك جاهلية.

وقول الله تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.

[النساء:48].

وقال أبو الحسن الأشعري- رحمه الله تعالى- في الابانة: وندين بأن لا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب يرتكبه؛ كالزنا، والسرقة، وشرب الخمر، كما دانت بذلك الخوارج وزعمت أنهم كافرون.

ونقول: إن من عمل كبيرة من هذه الكبائر؛ مثل الزنا، والسرقة وما أشبهها، مستحلا لها غير معتقد لتحريمها؛ كان كافرا.

اهـ.وقال الإمام أبو بكر الإسماعيلي - رحمه الله - في اعتقاد أهل الحديث وأهل السنة والجماعة: ويقولون: إن أحدا من أهل التوحيد ومن يصلي إلى قبلة المسلمين؛ لو ارتكب ذنبا، أو ذنوبا كثيرة، صغائر، أو كبائر مع الإقامة على التوحيد لله، والإقرار بما التزمه وقبله عن الله ؛ فإنه لا يكفر به، ويرجون له المغفرة؛ قال تعالى: { ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }).

وقال الإمام ابن بطة العكبري- رحمه الله تعالى- في الابانة: وقد أجمعت العلماء - لا خلاف بينهم - أنه لا يكفر أحد من أهل القبلة بذنب، ولا نخرجه من الإسلام بمعصية؛ نرجو للمحسن، ونخاف على المسيء.

وقال الصابوني في اعتقاد أئمة السلف: ويعتقد أهل السنة: أن المؤمن وإن أذنب ذنوبا كثيرة، صغائر كانت، أو كبائر؛ فإنه لا يكفر بها.

وإن خرج من الدنيا غير تائب منها، ومات على التوحيد والإخلاص؛ فإن أمره إلى الله - عز وجل - إن شاء عفا عنه، وأدخله الجنة يوم القيامة سالما غانما، غير مبتلى بالنار، ولا معاقب على ما ارتكبه من الذنوب، واكتسبه، ثم استصحبه - إلى يوم القيامة - من الآثام والأوزار، وإن شاء عاقبه وعذبه مدة بعذاب النار، وإذا عذبه لم يخلده فيها؛ بل أعتقه وأخرجه منها إلى نعيم دار القرار.

اهـوقال الإمام البغوي- رحمه الله تعالى- في شرح السنة: اتفق أهل السنة على أن المؤمن لا يخرج عن الإيمان بارتكاب شيء من الكبائر، إذا لم يعتقد إباحتها، وإذا عمل شيئا منها؛ فمات قبل التوبة، لا يخلد في النار؛ كما جاء به الحديث؛ بل هو إلى الله ، إن شاء عفا عنه، وإن شاء عاقبه بقدر ذنوبه، ثم أدخله الجنة برحمته.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى- في الواسطية: من أصول أهل السنة والجماعة: أن الدين والإيمان قول وعمل: قول القلب، واللسان.

وعمل القلب، واللسان، والجوارح.

وأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.

وهم مع ذلك لا يكفرون أهل القبلة بمطلق المعاصي والكبائر، كما يفعله الخوارج؛ بل الأخوة الإيمانية ثابتة مع المعاصي؛ كما قال سبحانه في آية القصاص: { فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف }.

اهـ.وقال الإمام ابن أبي العز- رحمه الله تعالى- في شرح الطحاوية: إن أهل السنة متفقون كلهم على أن مرتكب الكبيرة لا يكفر كفرا ينقل عن الملة بالكلية، كما قالت الخوارج؛ إذ لو كفر كفرا ينقل عن الملة؛ لكان مرتدا يقتل على كل حال، ولا يقبل عفو ولي القصاص، ولا تجري الحدود في الزنى، والسرقة، وشرب الخمر.

وهذا القول معلوم بطلانه وفساده بالضرورة من دين الإسلام.

ومتفقون على أنه لا يخرج من الإيمان والإسلام، ولا يدخل في الكفر، ولا يستحق الخلود في النار مع الكافرين.

اهـفالذنوب - صغائر أو كبائر - لا يكفر فاعلها إلا أن يستحلها، وكانت مما ما أُجمِع على تحريمه، وظهر حكمه بين المسلمين، كما قدمناه مبسوطا في الفتوى رقم:

171471

.

وأما المكفّرات، كسبِّ الله تعالى، أو الاستهزاء بالدين، أو السجود للصنم، ونحو ذلك، فهذه لا يشترط فيها الاستحلال؛ لأنها مكفرات بذاتها، واشتراط الاستحلال فيها يسوي بينها وبين غير المكفرات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتمنى الموت، فكل من أحسنت إليهم أنكروا إحساني، انصحوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | قول كرم الله وجهه لعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | البواسير.أنواعها وأسبابها وعلاجها.
- سؤال وجواب | رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في زواجه من عائشة
- سؤال وجواب | تتناوب عليّ حالات الإمساك والإسهال. ما العلاج الناجع؟
- سؤال وجواب | هل من الصحابة أكراد ؟
- سؤال وجواب | تأتيني آلام في المنطقة الحساسة شخصت بأنها دوالي، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل قتل خالد بن الوليد مالك بن نويرة كي يتزوج امرأته ؟
- سؤال وجواب | ظهور قطعة دم صغيرة من الأعضاء التناسلية بعد القيام بعمل مجهد؟
- سؤال وجواب | زنت قبل الإسلام ثم تابت وتزوجها بعد ذلك ويسألها عن ماضيها
- سؤال وجواب | هل يعدّ ورقة بن نوفل رحمه الله من الصحابة ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال : فاطمة الزهراء عليها السلام ، أو الحسين عليه السلام؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول عقار الفالدوكسان صباحاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من عصاب القلب وأحتاج إلى إرشاد نفسي
- سؤال وجواب | سنيَّة ودخلت مواقع الرافضة وحضرت مناقشاتهم مع أهل السنة وحصل عندها اضطراب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل