مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ترك العمل بالحديث هو ترك للعمل بالقرآن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زكاة الرواتب الشهرية ، وكيفية زكاة من عليه دين- سؤال وجواب | بيع الدواء لمن يشك أنه سيستخدمه كمخدر
- سؤال وجواب | مَن طلب منه صاحبُه إصلاح السلعة المعيبة فأعادها للتاجر واسترجع ثمنها، فهل يأثم؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يأخذ مالا أعطاه لأمه فأخذ أوراقا غيرها
- سؤال وجواب | أجريت عملية المرارة وأعاني الآن من المضاعفات والقيء، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل زوجية تتكرر أسبوعيا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم نشر البرامج المرفقة بالكراكات في المنتديات وغيرها
- سؤال وجواب | علاقة ألم أسفل الظهر بتدلي إحدى الخصيتين
- سؤال وجواب | محتارة في الزواج من قريبها الذي لم يكمل دراسته
- سؤال وجواب | الترعيد في قراءة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك سجود السهو في الجمعة والعيدين ؟
- سؤال وجواب | تحريم مجالسة آكل الخنزير كتحريم مجالسة شارب الخمر
- سؤال وجواب | كيفية تطهير بدن وثياب المريض بالتبول الليلي
- سؤال وجواب | كيف يحب لأخيه ما يحب لنفسه وهو يريد أعلى مرتبة في الامتحانات؟
- سؤال وجواب | كيف ندفع الشرور والمصائب عن أنفسنا؟
ما حكم ترك الأحاديث، والعمل بالقرآن فقط من أجل الضمانة، والمصداقية لعل أحد الرواة أو الناقلين نسي، أو كذب.
فهل هذا أمر محرم ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يصح العمل بالقرآن الكريم دون حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، ومن فعل ذلك فقد فعل ما لا يجوز، ولم يأخذ بالقرآن؛ لأن القرآن هو الذي أمر بأخذ الحديث؛ فقد قال الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر:7}.
وقال تعالى: فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا {النساء:65}.
وقال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {النور:63}.
وقال تعالى: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ {النحل:44}.
ولذلك فالحديث النبوي بيان للقرآن الكريم، وترك العمل به ترك للعمل بالقرآن نفسه، ومخالفة لأوامره.والقول بأن الحامل على ترك العمل بالحديث هو الحرص على ضمان المصداقية، والخوف من الكذب أو النسيان.
قول باطل، وحجة داحضة، وشبهة واهية يتذرع بها أهل الأهواء والجهالة؛ فكل ما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مدون في المراجع مع رواته، وقد نخله الجهابذة من علماء المسلمين، وميزوا صحيحه عن ضعيفه، وبينوا حال رواته، ومن يصلح أن تأخذ روايته ومن لا يصلح، فلا حجة فيما يتذرع به من يقول بهذا القول، فالحديث محفوظ بحفظ القرآن؛ لأنه المبين والشارح له؛ فحفظ المبيّن -القرآن الكريم الذي تكفل الله بحفظه- يقتضي حفظ المبيِّن، الذي هو الحديث النبوي، ولذلك هيأ الله تعالى له من أفذاذ الأمة من وهبوه أعمارهم فقاموا بالواجب، تنقيحا وصحيحا، وكشفا للكذب حتى أصبح مهيأ بين يدي الجميع.وللمزيد من الفائدة تراجع الفتاوى التالية أرقامها:
99388 114295
69009
وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل استخدم كريم منيرفا يسبب أي تشوه أو ضرر للجنين؟- سؤال وجواب | البروزاك والريزبريدال سببا لي قلقا وهلعا شديدا.فما الحل؟
- سؤال وجواب | الميت محروقا وأمثاله.كيف يغسل
- سؤال وجواب | تصرف المشتري في الأرض التي اشتراها من الدولة على خلاف بنود عقد البيع
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في شركة تكافل الراجحي
- سؤال وجواب | هل يجب عليّ أن أتزوج من شاب مريض فقط لأنني مريضة؟
- سؤال وجواب | ما أسباب تدهور مستواي الدراسي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار في طقطقة العمود الفقري؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال بعض الألفاظ في غير المعنى الموضوعة له
- سؤال وجواب | تفسير: وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ
- سؤال وجواب | أعاني من شدٍ في الناحية اليسرى من البطن والصدر!
- سؤال وجواب | وصى لبناته بشقق للسكنى فهل لإخوانهن الرفض
- سؤال وجواب | العلاج الشرعي للتخلص من آثار الغضب والعصبية
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز والقلق عند التحدث.
- سؤال وجواب | أكره إسراف أهلي في الأعراس والزيارات الطويلة في البيوت، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا