مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشرع ترك سجود السهو في الجمعة والعيدين ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التردد في اتخاذ القرار في كل شيء
- سؤال وجواب | مدى إضرار وتأثير التدخين على الإنجاب
- سؤال وجواب | إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
- سؤال وجواب | أنفر من إعجاب الآخرين بي! هل الأمر نفسي أم شيطاني؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من خرج منه المني أو المذي بسبب النظر إلى صور أو أفلام جنسية
- سؤال وجواب | هل يباح له الفطر لوجود إمساك مزمن ويحتاج معه إلى أدوية وملينات؟
- سؤال وجواب | ابني الصغير يتفاعل مع التلفاز أكثر من الناس ولا يتكلم كثيراً، فهل هو مصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | شعري توقف عن التساقط ولكن لم يعد كما كان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجي منزعج مني لأني قليلة الكلام!
- سؤال وجواب | المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
- سؤال وجواب | بقع حمراء سميكة عليها قشور بيضاء، ما دلالة هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | سجود السهو عند حصول موجبه يشمل كل الصلوات
- سؤال وجواب | تشعر بكوابيس وبأن جانا يكلمها في منامها
- سؤال وجواب | ينبغي لطالب العلم أن يحرص على النوافل ويعمل بعلمه
- سؤال وجواب | إفراز مادة شفافة تميل للصفرة من صدر الرجل، ما تفسيرها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أخبرني أبي أنه لا ينبغي أن نسجد للسهو في صلاتي الجمعة والعيد ، فما مدي صحة قوله هذا ؟.

الحمد لله.

إذ الأصل مشروعية سجود السهو في الصلاة عند وجود سببه ، ولم يفرق الشارع بين الفرض والنفل في ذلك.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " سجود السهو مشروع في جميع الصلوات ، نافلة أو فريضة ؛ لعموم الأحاديث " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن باز" (30 /13).

صلاة الجمعة لا يختلف أحد في فرضيتها ، فجبران السهو فيها بالسجود آكد.

وأما صلاة العيد ، فسواء قلنا إنها فرض أو نفل ، فهي كسائر الصلوات ؛ إن وقع فيها سهو فإنّه يجبر بسجوده.

ولم نجد من أهل العلم ، من أصحاب المذاهب المتبوعة وغيرهم من أئمة الفقهاء ، من فرق بين سائر الصلوات وصلاة الجمعة والعيدين في سجود السهو.

إلا أن المشهور من قول متأخري الحنفية أن الأولى ترك سجود السهو في الجمعة والعيدين إذا حضر فيهما جمع كبير، لئلا يشتبه الأمر على المصلين ، مع أنه لا فرق ـ عندهم أيضا ـ في أصل الحكم بين سجود السهو في الفريضة والنافلة ، لكن إنما استحسن تركه في الجمع الكبير للعارض المذكور.

قال برهاني الدين البخاري الحنفي في "المحيط" (2 /229) : " قال في "الأصل" : والسهو في العيدين والجمعة والمكتوبة والتطوع سواء ؛ لأن الجمعة والعيدين ساوت سائر الصلوات فيما يوجب الفساد ، فتساويها فيما يوجب الجبر، إلا أن مشايخنا قالوا : لا يسجدون للسهو في الجمعة والعيدين كيلا يقع الناس في الفتنة " انتهى.

وقال أبو بكر الحدادي في "الجوهرة النيرة" (1/ 95) : " وَالسَّهْوُ فِي الْجُمُعَةِ وَالْعِيدَيْنِ وَالْمَكْتُوبَةِ وَاحِدٌ ، مَعْنَاهُ أَنَّهُ يَسْجُدُ فِيهَا لِلسَّهْوِ ، وَمِنْ الْمَشَايِخِ مَنْ قَالَ لَا يَسْجُدُ الْإِمَامُ لِلسَّهْوِ وَفِي الْجُمُعَةِ وَالْعِيدَيْنِ كَيْ لَا يَقَعَ الِاشْتِبَاهُ عَلَى مَنْ بَعُدَ مِنْ الْإِمَامِ " انتهى.

وقال ابن عابدين في "الحاشية" (2/ 157) : " وَالْمُخْتَارُ عِنْدَ الْمُتَأَخِّرِينَ أَنْ لَا يَسْجُدَ لِلسَّهْوِ فِي الْجُمُعَةِ وَالْعِيدَيْنِ لِتَوَهُّمِ الزِّيَادَةِ مِنْ الْجُهَّالِ ، كَذَا فِي السِّرَاجِ وَغَيْرِهِ ، وَلَيْسَ الْمُرَادُ عَدَمَ جَوَازِهِ ، بَلْ الْأَوْلَى تَرْكُهُ كَيْ لَا يَقَعَ النَّاسُ فِي فِتْنَةٍ " انتهى.

ومن الواضح من كلام ابن عابدين وغيره ، أن هذا القول إنما اشتهر عند متأخري الأحناف ، وأما أئمة المذهب وقدماؤهم فلا يعرف عنهم ذلك ، بل المعروف عنهم خلافه ، كما يظهر مما تقدم ، وهذا هو محمد بن الحسن الشيباني ، صاحب الإمام أبي حنيفة وناشر مذهبه وفقيه العراق ، يرى سجود السهو في العيدين والجمعة وسائر الصلوات.

قال أبو سليمان الجوزجاني : " قلت – أي لمحمد بن الحسن - : أرأيت السهو في العيدين والجمعة والصلاة المكتوبة والتطوع أهو سواء ؟ قال نعم " انتهى من "المبسوط" (1 /383).

وهذا هو الحق الموافق لقول جماهير أهل العلم ، وما تقدم نقله عن متأخري الحنفية فهو رأي واستحسان ، لكنه قول مرجوح غير ظاهر.

والصواب ما تقدم من أن سجود السهو مشروع في كل صلاة ، فرضا كانت أو نفلا ، إذا وُجد سببه ، لا فرق في ذلك بين صلاة العيدين أو صلاة الجمعة أو غيرها من الفرائض والنوافل.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | النفس البشرية . بين الانطواء السلبي والتفاعل الإيجابي
- سؤال وجواب | لدي تنميل في رأسي وتشنجات وآلام في البطن ما سببها؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الضغط والكلسترول
- سؤال وجواب | أشهر أسماء القرآن
- سؤال وجواب | هل السفر على وجه السياحة محرم
- سؤال وجواب | لدي مخاوف من سرعة المركبات والمرتفعات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مسائل في المال الحرام
- سؤال وجواب | من اعتمر في أشهر الحج ثم حج فهو متمتع وإن لم ينو التمتع في إحرام العمرة
- سؤال وجواب | هل طفلي مصاب بالتوحد؟ أفيدوني بتشخيص حالته
- سؤال وجواب | ماذا يقصد بالمعدل التراكمي للحمل؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الدواجن بالديدان
- سؤال وجواب | نصاب الإبل والبقر والغنم
- سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أثر الإفرازات البنية بعد الغسل على الصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل