مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير حديث: لعن الله من آوى محدثا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخلاص من مرض الصدفية
- سؤال وجواب | حكم زراعة شعر في الجبهة لإخفاء عيب فيها
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الأجرة بتحويل المبلغ عن طريق شركة مقابل رسوم خدمة شهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الفيزا الائتمانية واستخدامها
- سؤال وجواب | رفضت شاباً لأن الصدفية شوهت جسدي، هل من علاج دائم لها؟
- سؤال وجواب | الضرر الذي يسوغ معه إجراء جراحة تجميلية
- سؤال وجواب | بطاقة المنافع يجوز بيعها بأكثر من ثمنها أو بأقل لأنها ليست نقودا
- سؤال وجواب | مرض البرص والبهاق ومدى انتقاله وراثيًا
- سؤال وجواب | سرعة قذفي شديدة وأنا مقبل على الزواج. فما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | ضوابط الحديث مع الخطيبة
- سؤال وجواب | ضوابط جواز إجراء عملية تصغيير الثديين
- سؤال وجواب | هل يجب نكاح امرأة قالت لشخص إن تزوجتني دخلت في الإسلام؟
- سؤال وجواب | أخذ نسبة عند الشراء ببطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | أعاني من وجود صدفية في فروة الرس سببت لي تساقطا في الشعر.
- سؤال وجواب | حكم تركيب أظافر صناعية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أتمنى لكم التوفيق للخير، وسؤالي هو: يقول الرسول المبارك صلوات الله وسلامه عليه: لعن الله من آوى محدثا ـ فهل المقصود بالمحدث هو صاحب البدعة فقط أم صاحب معصية؟ وهل إذا كان المقصود بالمحدث العاصي يشمل كل عاص ومرتكب معصية صغيرة كانت أم كبيرة؟ وما هو الإيواء الذى يستحق به الإنسان اللعنة؟ وهل يضيف الإنسان أقاربه وإخوته وأهله من أهل المعاصي أم لا؟ وهل إذا رحبت بهؤلاء لأنهم أقارب أو غير ذلك أكون قد آويت محدثا؟ نرجو منكم التفصيل في هذا، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المحدث يشمل الظالم والجاني والمبتدع والمفسد في الأرض، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: ومن آوى محاربا أو سارقا أو قاتلا ونحوهم ممن وجب عليه حد أو حق لله تعالى أو لآدمي ومنعه أن يستوفى منه الواجب بلا عدوان فهو شريكه في الجرم وقد لعنه الله ورسوله، روى مسلم في صحيحه عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله : لعن الله من أحدث حدثا أو آوى محدثا.أما صاحب الصغيرة أو المعصية الخاصة به والتي لم يتعد ضررها فلم نقف على قول لأهل العلم أنه داخل في هذا الحديث.والمقصود بإيواء المحدث: نصره ومنعه والدفاع عنه.

ولا فرق في ذلك بين أن يكون من الأهل والأقارب أو من غيرهم، فلا يجوز إيواء الأقارب إذا كانوا من الظلمة والجناة.

والحديث الذي وردت فيه الجملة المذكورة حديث صحيح أخرجه البخاري ومسلم عن علي ـ رضي الله عنه ـ وقال فيه الحافظ في الفتح: والمحدث الظلم والظالم على ما قيل أو ما هو أعم من ذلك.

والمراد باللعن هنا العذاب الذي يستحقه على ذنبه في أول الأمر وليس هو كلعن الكافر.

وفيه جواز لعن أهل المعاصي والفساد لكن لا دلالة فيه على لعن الفاسق المعين، وفيه أن المحدث والمؤوي للمحدث في الإثم سواء.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الواجب على من أخذ ساعة أبيه فضاعت منه؟
- سؤال وجواب | كتابة صريح الطلاق في رسائل الجوال
- سؤال وجواب | هل يشرع تجميع الأسنان لسد الفراغات التي بينها
- سؤال وجواب | كيف نتحصن من الوقوع في الذنوب والكبائر؟ أحتاج برنامجا عمليا!
- سؤال وجواب | التعاقد مع المؤسسات لترويج أدويتها مقابل جعل معين
- سؤال وجواب | الدخول في معاملة فيها شرط ربوي
- سؤال وجواب | اتباع المذاهب الأربعة أم السلفية
- سؤال وجواب | حكم بطاقة سامبا الخير الائتمانية
- سؤال وجواب | الزواج من النصرانية
- سؤال وجواب | نكاح النصرانية الزانية التي تريد الإسلام
- سؤال وجواب | طاعة الوالد في عدم الذهاب لمراجعة القرآن الكريم في المسجد
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الإضافية المفروضة عند الشراء من البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | خطوات عملية لتجاوز المشاكل النفسية والإحباط
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول العمليات التجميلية للمرأة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل